logo

logo

logo

logo

logo

العظايا

عظايا

Lizards - Lézards

العظايا

 

العظايا Lizards، وتسمى أيضاً السحالي، واسمها العلمي Lacertilia أو Sauria، رتيبة suborder حيوانات فقارية، تضم الحرابي والحرادين والسقنقور Skink وغيرها، تنتمي إلى رتبة المحرشفات Squamata، صف الزواحف[ر]. جسمها أسطواني متطاول وأطرافها تمتد على جانبي الجسم، لكن بعضها تراجعت أطرافه حتى اختفت فأصبح يزحف على بطنه كالأفاعي.

تنتشر في جميع أنحاء العالم، يعيش بعضها في غابات أوربا وأمريكا، وبعضها الآخر في المناطق الجافة وشبه الجافة من القارة الإفريقية أو الآسيوية.

صفاتها العامة

تكيَّفت العظايا مع الحرارة العالية، وذلك بتغطية أجسامها بحراشف قرنية تكونت بدلاً من بشرة الجلد؛ فأصبحت هذه غير نفوذة للماء وشكَّلت درعاً يقيها من أشعة الشمس. تأخذ الحراشف أشكالاً هندسية مختلفة، ويحمل بعضها أشواكاً أو تزينات يُعتَمد عليها في تصنيف هذه الحيوانات.

عيونها كبيرة الحجم نسبياً، مجهزة بأجفان، وأسنانها مخروطية الشكل، قليل منها مزوَّد بغدد شفوية سامَّة كما في عظاءة أريزونا المكسيكية.

مشيتها متميزة فهي لا ترفع جسمها عن الأرض إلا قليلاً لامتداد أطرافها التي تنتهي بمخالب على جانبي الجسم، وتلتحم أصابع بعض الأنواع بالجلد، ويبقى بعضها حراً ليساعدها على التمسك بأغصان الأشجار (حالة الحرباء). ويتراجع عدد الأصابع، عند الأنواع البرية، إلى ثلاث أصابع، أو تختفي نهائياً.

تحمل بعض العظايا، كما في العظايا الحقيقية والإغوانيات Iguanidae والوَزغيات Gekkonidae، غدداً على الوجه البطني للفخذين، تفرز مواد ذات رائحة خاصة غالباً ما تتصلب بملامستها الهواء، وتتكون سدادة صفراء في مستوى فتحة الغدة وتسدها وقت الراحة، تتميع في أثناء فترة النشاط الجنسي لتنطلق مفرزات تسهم بالتقارب الجنسي، وتكون أكثر نمواً لدى الذكور، ويختلف عدد هذه الغدد من نوع لآخر، ويُعتَمد عليها في تصنيفها.

حياتها

العظايا عامة نهارية النشاط، لكن بعضها ينشط ليلاً ويختفي في أثناء النهار في الجحور، مثل «أبو بريص» المنزلي، الذي يستطيع السير على الأسقف بأرجله المزوَّدة بصفائح أو وسائد تتوضع بين الأصابع التي تفرز مادة لزجة لاصقة تحول دون سقوطه.

من وسائل دفاع العظايا عن نفسها قطعها جزءاً من الذيل، تجدِّده فيما بعد (ولكنه لا يصل إلى الطول الأصلي بعد التجديد)، والهروب من الحيوان المهاجم أو الصياد، فيبقى الجزء المقطوع متحركاً فيخدع أعداءه ويشغلهم به ويهرب.

تُطلق بعض أنواع العظايا، مثل العظاء Phrynosoma، قطرات سائلة من عيونها إلى مسافة تزيد على متر على عيون عدوها فتهيِّجها. وتفرز الوزغات الأسترالية من الجنس Diplodactylus مواد لزجة ذات رائحة قوية من حديبات على ذنبها، يقذفها الحيوان على عدوِّه، وقد تصل لمسافة 30سم مشكلة خيوطاً تلتف حول جسم العدو على هيئة شبكة العنكبوت ويصعب الإفلات منها.

تكاثرها

العظايا وحيدة الجنس، وهي تتكاثر بالبيوض التي يتم إخصابها داخلياًعن طريق المقذرة. ويختلف عدد البيوض من نوع لآخر، فأنثى الورل Varanus تضع 60 بيضة، وأنثى العظاءة الولود Lacerta vivipara تضع بين 4 و14 بيضة. وتضع الأنثى عادة بيوضها في حفر في التربة أو تحت الحجارة، وتفقس في مدة 15 يوماً تقريباً.

تصنيفها وأنواعها

تضم رتيبة العظايا عدداً كبيراً من الأنواع الموزَّعة على فصائل عدة، أهمها:

1ـ فصيلة الحرابي Chamaeleonidae: تتمثل بأكثر من 80 نوعاً يعيش 80% منها في إفريقيا ومدغشقر وجنوب غربي آسيا، ويتميز جسم الحرباء المعروفة Chamaeleo chamaeleon بتسطُّحه جانبياً وبذنبها الطويل القابض الذي تلفه عادة بأناقة في أثناء الراحة (الشكل 1). رأسها مثلثي ينتهي بعُرْف مدبب. تمتاز بقدرتها الفائقة على صيد الحشرات بلسانها المتميز بذروته التي تأخذ شكل البلطة، وتطلقه بسرعة خاطفة لمسافة كبيرة قد تصل إلى طول الحيوان نفسه (الشكل 2). وتمتاز بعيونها البارزة التي تستطيع تحريك كل منها على حدة، مما يمكنها من النظر إلى اتجاهات مختلفة. كما تتميز بإصبعين تقابلهما ثلاث أصابع تمكِّنها من التمسك بالشجر بقوة.

الشكلان (1-2)                 

1-الحرباء المعروفة  2- الحرباء تصطاد بلسانها الطويل      

تمتاز الحرباء بقدرتها على تغيير لونها بفضل جلدها الذي يحتوي على خلايا متغضِّنة حاملة لصبغات سود وصفر وحمر وأخرى بيض لؤلؤية المظهر، تتمركز حول نواة الخلايا. فإذا تمدَّدت هذه الخلايا انتشرت الصبغة وظهر اللون للعيان، وإذا تقلَّصت تركزت الأصبغة في نقاط محددة. ويؤدي تمدد الخلايا الصُّفر وتقلَّص الخلايا الأخرى إلى ظهور اللون الأصفر، وإذا تمددت الخلايا الحمر والصُّفر معاً ظهر اللون البرتقالي، وهكذا. أما الصبغة اللؤلؤية فتمنح الجلد بريقاً أخَّاذاً.  

يمثل الجنس Chameleo نحو 80 % من أنواع الحرابي المعروفة، وهي تعيش في إفريقيا ومدغشقر وجنوب غربي آسيا حتى سيلان. ولاتختلف أنواعها إلا بقياسها، فهي تراوح بين 10سم و60سم طولاً.

الشكل (3) عظاءة الجدران Lacerta muralis

2ـ فصيلة العظائيات (العظايا الحقيقية) Lacertidae: تضم حيوانات تسمى في بلاد الشام السَّقاية وفي مصر السِّحلية، وهي واسعة الانتشار. موطنها في المناطق الحارة من منطقة حوض المتوسط وإفريقيا الجنوبية والمناطق القاحلة، وقليل منها في آسيا (نوع واحد في إندونيسيا)، ومنها نحو 150 نوعاً.

جسمها طويل نحيل وذيلها مدبب متحرك لا يستطيع المرء متابعتها لسرعة حركتها، وغالباً ما تظهر في الأيام الحارة وتتخذ من الصخور والجدران القديمة ظلاً لها.

تتغذى العظايا الحقيقية بالحشرات والعناكب والديدان والرخويات الصغيرة، وفي فصل التكاثر يقاتل الذكر من أجل الأنثى، وعملية الاقتران قصيرة عادة، يمسك الذكر في أثنائها بالأنثى بفكيه، تساعده على ذلك إفرازات تنطلق من غدده الفخذية. وهي حيوانات  بَيوضة  أو بَيوضة وَلود، ومنذ السنة الأولى من حياتها تنسلخ العظاءة دورياً فينفصل جلدها قطعة قطعة تنفصل الواحدة تلو الأخرى.

تتمثل أفراد هذه الفصيلة بالجنس Lacerta، التي منها عظاءة الجدران (النوع Lacerta muralis) المنتشرة في منطقة حوض المتوسط (الشكل 3)، والعظاءة الخضراء (النوع L. viridis) التي تكثر في المناطق الرطبة من  أوربا الوسطى، وكذلك العظاءة الولود Lacerta vivipara الواسعة الانتشار.

3ـ فصيلة الوزغيات Gekkonidae: تضم حيوانات تسمى في بلاد الشام أبو بريص، تتمثل بأكثر من 300 نوع، تعيش في المناطق الحارة من الكرة الأرضية، جسمها منبسط. أطرافها نامية، ومعظم أنواعها ذات أطراف خماسية الأصابع، معظمها شجري الحياة، ولايزيد طولها على 15سم، وفيما عدا الأنواع الصحراوية، فإن على الوجه السفلي من أصابعها صفائح لينة تقوم بدور وسائد لاصقة (الشكل 4) تساعد الحيوان على السير مقلوباً وعلى السطوح الشاقولية.

جلدها ناعم عليه حدبات قرنية قليلة، لذلك يسهل اصطيادها من قبل أعدائها، ولذلك فإنها لا تنشط إلا ليلاً. ذيلها مخروطي يكون أحياناً عريضاً وغريباً.

معظم الوزغيات بَيوض، لكنها لا تعتني ببيوضها، وأكثر الوزغيات انتشاراً في منطقة البحر المتوسط أبو بريص البحر المتوسط (الشكل 5)، الذي يُرى عادة في البيوت، وهو أقصر من السابق ولونه رمادي مبرقع بالبني، يعيش في شرقي تركيا وإيران وجنوبي مصر وقبرص، وفي سورية في الجولان وجبل حرمون وخان أرنبة، ومنها أبو بريص الجدران Tarentola mauritanica الذي لايزيد طوله 15سم، وأبو بريص التركي Hemidactylus turcicus.

الشكل (4)

أبو بريص الهند وتبدو أطرافه الحاملة للصفائح اللاصقة

ا

الشكل (5)

أبو بريص البحر المتوسط Hemidactylus turcicus

الشكل (6) ورل كومودو Varanus Komodoensis

4ـ فصيلة الورليات Varanidae: (وتسمى العظايا التنينية): تضم عظايا ضخمة تراوح أطوالها بين المترين والثلاثة أمتار. تعيش في المناطق الحارة من إفريقيا وآسيا وأستراليا. فيها جنس واحد هو Varanus، أكبرها ورل كومودو، ويسميه السكان المحليون تنين كومودو V.komodoensis الذي يعيش في جزيرة كومودو في إندونيسيا (الشكل 6) ويصل طوله إلى ثلاثة أمتار، ومنها النوع الصحراوي الورل الرمادي V.griseus وهو الوحيد الذي يعيش في صحراء إفريقيا والجزيرة العربية وجنوب غربي آسيا، بما في ذلك سورية والعراق والأردن، منتشراً حتى شمالي الهند. ذيله الذي يصل طوله إلى متر ونصف تقريباً، رمادي أصفر يتناسب ولون بيئته الصحراوية. وهناك ورل النيل V.niloticus الذي يصل طوله إلى المترين تقريباً، ويكون داكن اللون مع بقع صفر، ويحمل ذيله عُرْفاً يساعده وذيله المسطَّح على السباحة، ويعيش في أنهار إفريقيا خصوصاً في أعالي النيل، ويستطيع البقاء في الماء فترات طويلة، يُخْرِج في أثنائها أنفه وفمه فوق سطح الماء للتنفس.

وحينما يحاط الورل بعدد من عظايا أخرى فإنه ينفخ أوداجه و يرفع الجزء الخلفي من جسمه للأعلى ويثني ذيله ويضرب به.

5 ـ فصيلة الحرادين Agamidae: تنتشر أفرادها في إفريقيا وآسيا الغربية، ويشغل عديد من أنواعها الأماكن والأوساط البيئية المختلفة، في الساڤانا والغابات والصحارى. وهي ذات نشاط نهاري، تغيِّر لونها وتتغذى بالحشرات وتحفر الحفر بمخالبها القوية، الجنس المعروف منها هوAgama، ومن أشهر أنواعه الحردون النجمي Agama stellio الذي يعيش في جنوب شرقي أوربا وفي سورية ومصر (شكل 7).

6ـ فصيلة الإغوانيات Iguanidae: تعيش أنواعها في العالم الجديد، في المناطق الحارة في أمريكا الشمالية والجنوبية. وهي تشبه عظايا العالم القديم إلا أنها تختلف عنها بانغراس أسنانها في الحافة الداخلية من الفك. وهي عادة أكبر منها، ولها أعراف ظهرية وذيلية وغبغب (الغبغب: الجزء المتدلي تحت الحنك، وجمعها غباغب). منها الجنس Scelporus وهو ثقيل الوزن، يضم أنواعاً أرضية عدة، منها الإغوانة الخضراء Iguana iguana التي يصل طولها مع ذنبها إلى 1.8م (الشكل 8) وتحمل عرفاً يمتد من رأسها إلى ظهرها، وتعيش على الأشجار.

الشكل (7) الحردون النجمي  Agama stellio

الشكل (8) الإغوانة الخضراء Iguama iguana

7ـ فصيلة السقنقوريات Scincidae: تضم نحو 900 نوع من العظايا التي تعيش في المناطق المدارية والمعتدلة، وهي معروفة في أستراليا وإفريقيا وآسيا وجزر غربي المحيط الهادئ. يعيش معظمها على اليابسة بيد أن بعضها يعيش على الأشجار وبعضها قرب الماء.

لايزيد طولها على 60سم، لكن معظمها طوله 40سم، جلدها تغطيه حراشف زاهية اللون مخطَّطة أو مقلَّمة، وتعيش بعض السقنقورات تحت الأحجار وفي أنفاق تحت الأرض، وتفتقر إلى أرجل وتتحرك كالأفاعي.

أهميتها التطورية

انتشرت العظايا وغيرها من الزواحف في الحقب الجيولوجي الثاني انتشاراً كبيراً وشغلت كل الأوساط البيئية، حتى سمي هذا الحقب بعصر الزواحف، وعُثِرَ على مستحاثاتها في صخور الترياسي الأعلى، حيث أعطت فرعاً تطورياً متأخراً تَمَثَّل بالأفاعي[ر]، فالأفاعي ما هي إلا عظايا فقدت أطرافها، وتطورت من العظايا الوركية الديناصورات التي انتشرت على الأرض في الدورين الجوراسي والكريتاسي، وهكذا تكمن الأهمية التطورية للعظايا في كونها أسلافاً لكل من الطيور والثدييات.

بشير الزالق

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الثدييات ـ الدينوصورات ـ الزواحف ـ الطيور. 

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ عروب المصري، دراسة تصنيفية وبيئية للعظايا في جنوب سورية، رسالة ماجستير بإشراف بشير الزالق، قسم علم الحيوان (كلية العلوم، جامعة دمشق 1997).

- A. BELLAIRS, Les Reptiles, Vol.II, (Edition Rencontre, Italy 1971).

- H. AYRAL, Zoologie agricole, Vol. II (éd. J.B. Balliére Fils, Paris, France 1966).

 


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 275
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 507
الكل : 31253393
اليوم : 1581

شليك (موريس-)

شليك (موريس ـ) (1882ـ 1936)   موريس شليك Moritz Schlick، فيلسوف وفيزيائي يهودي ألماني، اشتهر مؤسساً لجماعة فيينا[ر]، وأحد قادة الوضعية المنطقية. ولد في برلين وتعلّم بجامعتها، وعلّم بجامعتي روستوك وكييل، قبل أن يستدعى ليشغل كرسي الفلسفة بجامعة فيينا (1922)، وقد استمر فيها حتى لقي مصرعه غيلة على يد أحد الطلبة في فيينا.
المزيد »