logo

logo

logo

logo

logo

طوكيو

طوكيو

Tokyo - Tokyo

طوكيو

 

طوكيو Tokyo؛ عاصمة اليابان، وأكبر مدن العالم سكاناً، وأكثرها ازدحاماً بالسكان، وجوها الأكثر تلوثاً في العالم، وطرقها وشوارعها لامثيل لها في ازدحامها، وبها من الأضواء أكثر مما في أي مدينة أخرى في العالم، وهي المدينة الأحدث بين مدن العالم القديم وأكثر مدينة تعرضت للكوارث الطبيعة وللدمار البشري.

مدينة طوكيو من مدن جزيرة هونشو Honshu اليابانية، أكبر جزر اليابان، وتقع طوكيو على الجانب الشمالي الغربي من خليج طوكيو الكبير المتقدم في الجزيرة من المحيط الهادئ، ممتدة على سهل كانتو أكبر رقعة أرض منخفضة في اليابان. يحد المدينة من الشمال نهر إيدو Edo، ومن الجنوب الغربي نهر تاما Tama، ويتدفق في المدينة نهر سوميدا Sumida والعديد من القنوات المائية. ويرتفع مركز المدينة وسطياً نحو 25م فوق مستوى سطح البحر، ومدن الضواحي نحو 50م. وتقسم المدينة الكبرى قسمين: الأول تمثله المدينة القديمة التي تبلغ مساحتها نحو 578كم2 وسكانها نحو 11مليون نسمة، والثاني تمثله مدينة الضواحي التي تمتد غربي وشمال غربي المدينة القديمة على مساحة نحو 2156كم2 وعدد سكانها يبلغ نحو 14مليون نسمة.

كثير من مناطق طوكيو الشرقية البعيدة هي أرض آهلة بالسكان، وقد كانت جزءاً من خليج طوكيو، ويقع جزء من هذه الأرض تحت مستوى البحر، ولذا كثيراً ما تتعرض إلى خطر الفيضانات عقب هطل أمطار غزيرة. وتضم مدن طوكيو المعروفة بحاضرة طوكيو 26مدينة من مدن الضواحي ومنطقة ريفية في أقصى الطرف الغربي من المنطقة الحضرية، كما يتبع مدينة طوكيو مجموعتا جزر صغيرة في المحيط الهادئ هما جزر أيزو وبونين.

تصل الكثافة السكانية في وسط المدينة إلى 15ألف نسمة في الكيلو متر المربع الواحد تقريباً. وقد كان لعامل الهجرة إلى طوكيو الأثر الأكبر في تضخم عدد سكانها وتوسعها، فخلال عشرين سنة (1960ـ1980) قدم إليها نحو مليوني نسمة، وهذا التزايد الكبير في السكان جعل المدينة تبتلع مدن الضواحي، إضافة إلى إنشاء مدن سكنية جديدة لاستيعاب أعداد السكان المتزايدين، ومدينة تاما الجديدة في محيط طوكيو التي تستوعب نحو نصف مليون نسمة تعد مثالاً على ذلك.

وللمدينة وظائف متعددة ففيها نحو 2400مدرسة لمراحل التعليم المختلفة، ونحو 100جامعة وكلية، و90معهداً. وتضم متحف اليابان الوطني، الأكبر في اليابان، والمتحف الوطني للفنون الحديثة، والمتحف الوطني للفنون الغربية. وتحتوي على مكتبة ضخمة هي مكتبة طوكيو العامة المؤلفة من مكتبة مركزية، وأكثر من70فرعاً لها في المدينة، ومكتبة المجلس الوطني (البرلمان) التي تضم نحو 6ملايين مجلد، يضاف إلى ذلك وظائف المدينة الخدمية والصحية والترفيهية.

تعد طوكيو من مراكز النشاط الاقتصادي العالمي، فهي المركز الرئيس للنشاطات التجارية والمالية والصناعية وصناعة وسائط المواصلات في اليابان، ففيها نحو 25% من مؤسسات الأعمال، ونحو 15% من المصانع اليابانية، إذ تحتوي على أكثر من80ألف مصنع، معظمها صغيرة. وبعضها مجمّعات عملاقة يعمل في الواحد منها ما بين10ـ20ألف عامل، ويبلغ مجموع العمال الصناعيين في طوكيو نحو مليوني عامل، وإضافة إلى صناعة الآلات الكهربائية والطباعة والنشر، وهناك صناعة الحواسيب وأجهزة الراديو والتلفاز والمسجلات والهاتف والصناعات الكيميائية والغذائية والأثاث والورق. ويُعد سوق طوكيو للأوراق المالية واحدةً من أكبر الأسواق العالمية. وفي طوكيو نحو 3000شركة تجارية (للتجارة الخارجية).

يتألف مبنى مركز طوكيو التجاري من أربعين طبقة، وفي طوكيو نحو ثلاثة ملايين سيارة صغيرة. وتضم شبكة متداخلة من الطرق الحديدية وقطارات الأنفاق وخطوط الحافلات. ويقع مطار طوكيو الدولي الحديث، الذي افتح عام 1978 إلى الشمال الشرقي من وسط المدينة، على بعد نحو 64 كم. وطوكيو ميناء بحري، ولكنه ليس الأهم في اليابان.

أهم معالم مدينة طوكيو القصر الامبراطوري، مقر سكن امبراطور اليابان، ومبني المجلس الوطني (البرلمان) وبرج طوكيو، وهو برج حديدي ارتفاعه نحو 333م، ويضم استوديوهات الإذاعة والتلفزة. وهناك مجموعة من الآثار والمعابد الدينية التي يعود بعضها إلى ديانة الشنتو (معبد ميجي Meiji آثار ساكوني)، وبعضها الآخر إلى الديانة البوذية (معبد كانون الذي يعود إلى القرن السابع الميلادي).

لمحة تاريخية

تعود نشأة المدينة إلى عام 1457، وكانت تعرف في بدايتها باسم إيدو. وفي بداية القرن التاسع عشر الميلادي أصبحت إيدو مدينة يسكنها أكثر من مليون نسمة. وفي عام 1858 وقّعت اليابان معاهدات تجارية مع الولايات المتحدة وبعض دول غربي أوربا، لتنفتح اليابان بعاصمتها طوكيو على التأثيرات الأوربية والأمريكية الحديثة.

وفي عام1867 أصبحت اليابان امبراطورية، وقام الامبراطور ميتسوهيتو بنقل عاصمة اليابان من مدينة كيوتو إلى طوكيو عام 1868 لتبدأ خطوات تطورها السريعة. وفي الأول من أيلول عام 1923 تعرضت المدينة لزلزال دمر معظم مباني وسطها وقتل نحو 59 ألف شخص، وما إن كادت طوكيو تلتقط أنفاسها حتى أصابتها ويلات الحرب العالمية الثانية بأول هجوم للقاذفات الأمريكية في شهر نيسان عام 1942، وفي شهري آذار وآب من عام 1945 دمرت قنابل الطائرات الأمريكية نحو 250كم2 من المدينة وقتلت نحو 250ألف شخص؛ فانخفض عدد سكانها من 7.3مليون نسمة عام 1940 إلى 3.5مليون نسمة تقريباً عام 1945، ولم تثبط المصائب والويلات عزائم اليابانيين، فأعادوا بناء ما خربته الحرب، وطوَّروا عاصمتهم ليتضاعف سكانها أكثر من مرتين ما بين عامي 1945و1960.

وباستضافة طوكيو للألعاب الأولمبية الصيفية عام 1964، شهدت تشييداً للعديد من المنشآت شملت الملاعب الرياضية والطرق السريعة والفنادق والسكك الحديدية.

علي موسى

مراجع للاستزادة:

 

- Ray M. Northam,Urban Geography. (John Wiley & Sons Inc, NewYork 1975).

- H. Robenson, Monsoon Asia, (London 1976).

-The Rand McNally, Concise Atlas of the Earth, (NewYork 1977).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 653
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 472
الكل : 31729376
اليوم : 4837

الإتريوم

الإتريوم   الإتريوم Yttrium عنصر معدني يرافق عناصر الأتربة النادرة [ر] في الطبيعة، وهو ذو لون رمادي غامق وقابل للالتهاب عندما يكون مسحوقاً. رمزه الكيمياوي Y، وعدده الذري 39، ووزنه الذري 88.905. اكتشفه يوهان غادولين  J.Gadolin   (1760-1852) عام 1843 في فلز من السيليكات قرب إِتِرْبى Ytterby في السويد، وسمي الفلز بعدئذ غادولينيت. ويستحصل الإتريوم حراً بإرجاع كلوريده اللامائي بالصوديوم أو بالتحليل الكهربائي لصهارة مزيج كلوريده مع الصوديوم.
المزيد »