عليشان (غيفونت-)
عليشان (غيفونت)
Alishan (Ghevont-) - Alishan (Ghevont-)
عَليشان (غيفونت ـ)
(1820ـ 1901)
غيفونت عَليشان Ghevont Alishan من أبرز أعلام الأدب الأرمني، وهو شاعر ومؤرخ وجغرافي ومترجم، اسمه الحقيقي كيروفبي عَليشانيان Kerovpe Alishanian. ولد في اصطنبول، ودرس اللاهوت في ڤيينا في دير القديس عازار، وعُين فيها مدرساً ثم في باريس. أصبح عضواً في جمعية مخيتاريان للرهبان منذ 1838، ثم ترك التدريس ليتفرغ للأدب.
دخل عَليشان مجال الأدب شاعراً وكتب بلغة «الكرابار» Krapar، وهي اللغة الأرمنية القديمة التي اعتُمدت في القرن الخامس الميلادي للكتابات الأدبية والدينية. وكانت موضوعات شعره بدايةً دينية، ومن ثم توجه إلى الكتابات الوطنية التي تناولت البطولات التاريخية للشعب الأرمني.
يعد عَليشان أحد مؤسسي الأدب الأرمني الحديث، ولاسيما أنه تجاوز الاتباعية (الكلاسيكية) ليصير مؤسساً لتيار الإبداعية (الرومنسية)، وذلك بفضل مجموعته الشعرية «أغاني البطريرك» Yerk Nahabedi التي أثرت في تطور الشعر الأرمني في تلك المرحلة. كان يوقع قصائده وأغانيه، مثل «هرازتان» Hraztan و«جبال ماسيس» Masisu Sarern و«الأغنية الأخيرة للعازف المجروح» Vertshin yerk viravor pampraharin و«بلبل أفاراير» Blbouln Avarayri ن(1847م)، بالاسم المستعار «ناهابيد» Nahabed. وقد أضحت «بلبل أفاراير» مصدراً مهماً للشعراء الأرمن من حيث الجنس الأدبي ومضمونها التاريخي وتطور النمط الرومنسي، وفيها مدح عَليشان أبطال معركة أفاراير وابتدع شخصيات ملهمة، كالبطل فارتان ماميكونيان. وحققت المجموعة الشعرية «أناشيد» Nvak، الصادرة عام 1857م في خمسة أجزاء، شهرة واسعة.
أغنى عَليشان الثقافة الأرمنية، فقد تضمن كتابه «إيمان قديم أو ديانة الأرمن الوثنية» Hin havadk gam Hetanosagan gronk hayots ن(1895م) كل ما يتعلق بحياة الأرمن الدينية وعباداتهم وآلهتهم واعتقاداتهم ومذاهبهم. ودوّن في «جغرافيا سياسية» Kaghakagan ashkharakrutiun ت(1853م) معلومات قيّمة عن تاريخ الشعوب وثقافاتها وعاداتها في القرن التاسع عشر، وسجل في «هاي بوساك» Hay pousag ن(1895م) أنواع النباتات الموجودة في أرمينيا وخصائصها الطبيعية، وترك بذلك إرثاً كان له الفضل في تطور العلوم في بلاده. وقد جمع التراث ودوّنه في «أغاني الأرمن العامية» Hayots yerk ramgank ن(1852م)، كما كتب سيرة المؤرخ ورجل الدين المعروف نرسيس شنورهالي في كتاب «شنورهالي وحاله» Shnorhali yev barakan yur ن(1873م). أما أبرز ما كتب في الموضوعات التاريخية ـ الجغرافية فكان بعنوان «شيراك» Shirag ن(1881م) و«سيسوان» Siswan ن(1885م) و«أراراد» Ararad ن(1890م) و«سيساكان» Sisagan ن(1893م)، التي تناول فيها الجانب الجغرافي من كيليكيا مدعـمّاً ذلك بصور وخرائط مهمة. يعود إليه الفضل في تأليف «كتاب الأعلام» Kirk vasdagotsi ن(1877م)، وسلسلة من الأعمال حول المؤرخين، أمثال كيراكوس كانتساكتسو Giragos Kantsagtsu ن(1865م) وسمباد سبارابيد Smpad Sbarabedi ن(1867م).
تتميز كتابات عَليشان بصدق مشاعره وبالصور الغنية والحس المرهف. وشغل الحنين جانباً مهماً من الموضوعات التي تطرق إليها وجسّد فيها حبه لبلاده، إذ صوّر بأناشيده الملاحم البطولية التي صنعت منه «شاعر الوطن».
نورا أريسيان
مراجع للاستزادة: |
- Hay Kraganutian Badmutiun (Yerevan 1974).
التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 448
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- الأستاذ طارق علوش في ذمة الله
- إعلان
- الدكتور فيصل العباس في ذمة الله
- صدر المجلد السابع من موسوعة العلوم التقانات
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي
- التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:
- دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 15142383
اليوم : 2309
ساروت (نتالي-)
ساروت (ناتالي ـ) (1900 ـ 1999) ناتالي ساروت Nathalie Sarraute، روائية وكاتبة مسرحية فرنسية من أصل روسي، ولدت في قرية على مقربة من موسكو. وساروت ليس اسم عائلتها، فأبوها هو إيليا تشيرنياك Ilia Tcherniak دكتور في العلوم ومهندس كيميائي، عدّ وجوده غير مرغوب فيه في روسيا، لأسباب سياسية، فهاجر إلى باريس عام 1907، واستقر به المقام فيها مع ابنته. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون