logo

logo

logo

logo

logo

عبد الله بن الحسين

عبد الله حسين

Abdullah ibn al-Hussein - Abdullah ibn al-Hussein

عبد الله بن الحسين

 

الملك عبد الله الثاني هو رابع ملوك الأسرة الهاشمية التي تحكم الأردن منذ أوائل العشرينات من القرن العشرين، والده الملك حسين بن طلال، ووالدته الأميرة منى الحسين، وزوجته الملكة رانيا من أصول فلسطينية، اقترن بها عام 1993م، ورُزِقَ منها بولده الأول الأمير حسين ثم بابنتين هما: الأميرة إيمان والأميرة سلمى، وقد تسلم الملك عبد الله بن الحسين سلطاته الدستورية عام 1999م يوم وفاة والده الملك حسين الأول.

ولد الملك عبد الله الثاني عام 1962م في عمَّان، وتلقى علومه الابتدائية في الكلية العلمية الإسلامية بعمَّان، ثم أوفد إلى بريطانيا والولايات المتحدة لإكمال دراسته الثانوية فيهما، ثم أوفد إلى بريطانيا والتحق بأكادمية ساند هرست Sandhurst العسكرية الملكية عام 1980، وبعد إنهاء علومه فيها قُلِّد رتبة ملازم ثانٍ عام 1981م، وعُيَّنَ على إثر ذلك في القوات المسلحة البريطانية، وخدم مع هذه القوات في ألمانيا الغربية وإنكلترا. وقبيل التحاقه بأرض الوطن بعامٍ التحق بجامعة أكسفورد، ثم عاد إلى المملكة الأردنية الهاشمية عام 1982م، كي ينضوي في صفوف القوات المسلحة الأردنية برتبة ملازم أول، وفي عام 1987 التحق بجامعة جورج تاون بواشنطن العاصمة ضمن برنامج الزمالة للقياديين في منتصف مرحلة الحياة المهنية، وقد أنهى برنامج بحث ودراسة متقدمين في الشؤون الدولية في إطار برنامج «الماجستير في شؤون الخدمة الخارجية»، وفي أثناء شهري حزيران وتموز عام 1998م اتبَّع الملك عبد الله دورة إدارة المصادر الدفاعية في مدرسة مونتيري البحرية، وكان قد اتبع دورة ضباط الدروع المتقدمة عام 1985م في فورت نوكس في ولاية كنتاكي في الولايات المتحدة الأمريكية.

في أثناء خدمته في القوات المسلحة الأردنية تسلَّم الملك عبد الله مناصب قيادية عدَّة، من قائد فصيلة ومساعد قائد سرية دبابات من عام 1989م حتى بداية عام 1991م، ثم قائد سرية دبابات عام 1991م، ثم التحق بجناح الطائرات العمودية طراز كوبرا الهجومية المضادة للدبابات في سلاح الجو الملكي الأردني، ثم عُيِّنَ مساعداً لقائد القوات الخاصة الأردنية، ثم قائداً لهذا الصنف من القوات، إضافة إلى وظيفة قائد العمليات الخاصة في عام 1994م، وتدرج خلال مدة خدمته العسكرية في الرتب حتى وصل إلى رتبة لواء عام 1998م.

يحمل الملك عبد الله بن الحسين العديد من الأوسمة من الدول العربية والأجنبية، وهو طيار ومظلي في مجال الهبوط الحر، ومن هواياته سباق السيارات، وممارسة الرياضات المائية والغطس، ولاسيما أنه تدرب على أعمال الضفادع البشرية.

وقد تولى أيضاً مهام نائب الملك مرات عدة في أثناء غياب والده الملك حسين عن البلاد، وقد صدرت إرادة ملكية من والده بتوليه ولاية العهد منذ تاريخ 24/1/1999م، علماً بأنه تولى منذ ولادته ولاية العهد في30/1/1962م حتى 1/4/1965م، وعُيَّن ملكاً على المملكة الأردنية الهاشمية وفق وصية والده الراحل في 7/2/1999م.

إن الظروف التي أوصلت الملك عبد الله بن الحسين إلى سدَّة الحكم، هي إعلان الملك حسين الراحل يومَ عودته إلى الأردن في 19/1/1999م أنه شُفّي من سرطان الغدد الليمفاوية، لكن لم تمض سوى بضعة أيام حتى سارع الملك في العودة إلى مستشفى «مايوكلينيك» بالولايات المتحدة، وفي الأيام الأخيرة عزل الملك حسين أخاه الشقيق الأمير الحسن بن طلال من منصبه وليّاً للعهد وهو الموقع الذي شغله طوال 34عاماً واستبدل به نجله الأكبر الأمير عبد الله.

إبراهيم كاخيا

مراجع للاستزادة:

 

ـ مجموعة من العلماء، الموسوعة العربية العالمية، الجزء الأول (مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، الرياض 1416هـ/1996م).

ـ موقع الديوان الملكي الأردني الهاشمي، السيرة الذاتية للملك عبد الله الثاني (عمَّان المملكة الأردنية الهاشمية باللغة العربية 4/8/2004 م).

ـ أحمد دياب، مجلة السياسة الدولية، العدد ( 136 ) أبريل عام 1999م (مؤسسة دار الأهرام، القاهرة ).

 


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 836
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1103
الكل : 40436224
اليوم : 110892

الحصري (علي بن عبد الغني-)

الحصري (علي بن عبد الغني -) (…-488هـ/…-1095م)   أبو الحسن علي بن عبد الغني الفهري، الكفيف، المُقرئ، الأديب الشاعر، المعروف بالحصري القيرواني. لم تُعرف سنة ولادته. أما وفاته فكانت بالإجماع، سنة ثمان وثمانين وأربعمئة. عاش في مدينة القيروان حتى منتصف القرن الخامس الهجري، وغادرها سنة (449هـ). دخل الأندلس في عصر ملوك الطوائف. وتنقل بين مدنها، يقرئ الناس القرآن في سَبْتَة وغيرها.
المزيد »