logo

logo

logo

logo

logo

عروة بن أذينه

عروه اذينه

Urwa ibn Udhaynah - Urwa ibn Udhaynah

عُرْوَة بن أُذَينة

(…ـ نحو130هـ/… ـ نحو 747م)

 

عُرْوة بن يحيى (أُذَينة) بن مالك الليثي المديني الكِناني الحجازي، يكنى أبا عامر. شاعر أموي وعالم ناسك زاهد، من أهل المدينة المنورة. كان جده مع علي بن أبي طالب في موقعة الجَمل، ثم اعتزل بعد أن استأذن عليّاً حفاظاً على نسله. أما أبوه فكان رجلاً صالحاً معروفاً بصلاحه بين الناس في المدينة.

تزوج عروة وأنجب عدداً من الأولاد، منهم ابنه يحيى الذي كان يروي أخبار أبيه وشيئاً من شعره.

نشأ عروة في المدينة، فأخذ العلم عن علمائها، كما أنه تأثر بما كان فيها من انتشار مظاهر الغزل والغناء، وظهر أثر ذلك في حياته وشعره، إذ كان يروي الأحاديث وتُؤخَذ روايته، ويُعلّم الناسَ ويعِظهم، ويقال إنه كان يصنع بعض الألحان وينسبها إلى غيره ليُغنَّى بها.

وكانت له وفادة قليلة على بعض الخلفاء، ولاسيما عندما يأتون في موسم الحج، فوفد على هشام بن عبد الملك. كما «كان على صلة طيبة وصحبة حسنة مع ولاة المدينة، فهم يعرفون له علمه وصلاحه، فضلاً عن جيد شعره، وكان هو وفيّاً لهم، يواسي منهم من تصيبه مصيبة أو ينزل به مكروه».

كان شديد الولاء لقبيلته كنانة ولقريش التي تنتمي إليها، وكان يرى الخير فيها، ولاسيما أنها قبيلة رسول اللهr، وفي ذلك يقول:

إذا قـريشٌ تولّى خيرُ صالحهـا               

        فاستيقننَّ بأنْ لا خيرَ فـــي أحـد

رهطُ النبي وأولى الناس منزلةً                

                          بكل خيرٍ وأثرى الناس في العدد

اتصف عروة بسماحة النفس وشيء من المرح مع حبٍ للعلم، إضافة إلى نظم الشعر ونقده والميل إلى الغناء، وكان له مجلس في المدينة يجتمع فيه الناس والشعراء، ويأتي إليه القادمون إلى المدينة من الشعراء، وممن قدم إلى مجلسه جرير والفرزدق والأحوص وابن هرمة وابن أبي عتيق، والمغني ابن عائشة الذي كان يغني بشعره، والحزين الكناني الشاعر.

أقام حياته في المدينة لم يغادرها إلا نادراً إما إلى مكة للحج أو العمرة، أو إلى البصرة. وقد قضى عروة حياته زاهداً ناسكاً فقيهاً عالماً محدثاً يجله معاصروه ويذكرونه بخير، ويثنون عليه، ويكفي أن يكون الخليفة عمر بن عبد العزيز أحد أولئك الذين إذا سمعوا ذكر عروة قالوا: نعم الرجل أبو عامر. وقد توفي قبيل نهاية الخلافة الأموية نحو 130هـ.

يُعد عروة من الشعراء الفحول، ولاسيما في الغزل، وكان مقدَّماً على غيره عند بعض القدماء، كما كان جيد الشعر لبقاً «عالماً ناسكاً وشاعراً حاذقاً» يصوغ الألحان وينحلها المغنين. غلب على شعره الغزل العفيف حتى عُرف بذلك، وكان غزله عذباً رقيقاً له سيرورة، ويُعدّ من العشاق الغزليين، «على الرغم من صلاحه ونسكه وعلمه»، ومن غزله:

لم يُعطَ قلبُكَ عن سُعدى ولو بخلَتْ         

                          صبراً ولم تَسقِ عنها النفسَ سُلوانا

عهدي بها صَلتةَ الخدينِ واضحةً        

                          حوراءَ مثلَ مهـاةِ الرملِ مِبْدانا

يصفو لنا العيشُ والدنيا إذا رضيتْ          

                          وقد تُكَـدَّرُ ما لم ترضَ دنيانـا

وكان لباقي الأغراض الشعرية كالمدح والفخر والهجاء والرثاء ظهور خافت في شعره. فمن رثائه لأخيه بكرٍ قوله:

سرى همي وهمُّ المرءِ يسري                       

                          وغاب النجمُ إلا قِيْد فِتـــر

لهَـمٍّ مـــا أزالُ لـه قرينـاً                       

                          كأنّ القلبَ أبطنَ حَرَّ جمر

على بكرٍ أخي فارقتُ بكـراً                       

                          وأيّ العيشِ يصلحُ بَعدَ بكر

جمع شعرَه ونشره يحيى الجبوري.

علي أبوزيد

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ الأصفهاني، الأغاني (دار الكتب المصرية، القاهرة 1969م).

ـ شعر عروة بن أذينة، جمْع يحيى الجبوري (دار القلم، الكويت،1983).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 154
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 554
الكل : 31298181
اليوم : 46369

الأثر السطحي

الأثر السطحي الأثر السطحي skin effect هو ظاهرة ناجمة عن سعي التيار الكهربائي العالي التواتر للجريان في طبقة سطحية رقيقة من الناقل، وهو يعرف بأثر كلفن kelvin نسبة للعالم اللورد كلفن كما يُعرف بالأثر الجلدي أو الأثر القشري. إذا كان جريان الكهرباء يتم في اتجاه واحد مستمر فإن التيار الكهربائي يتوزع بانتظام على سطح مقطع عرضي لناقل منتظم، أي أن كثافة التيار، وهي شدته في وحدة المساحة، تكون واحدة في كل نقطة من سطح المقطع. ولا يحدث هذا الانتظام البسيط في حالة تيار متناوب بل تكون كثافة التيار قرب السطح الخارجي للناقل أكبر مما هي عليه في مركزه، ويزداد الفرق بينهما كلما ازداد تواتر التيار. ويكون هذا الأثر ضئيلاً جداً إذا كان هذا التواتر منخفضاً. أما في حالة التواترات العالية، عندما يصبح طول الموجة داخل مادة الناقل من مرتبة أبعاد مقطع الناقل أو أصغر منها فإنه يمكن أن يُعد جريان التيار مقتصراً على طبقة سطحية (قشرة) من الناقل رقيقة نسبياً، ويطلق على ثخن هذه الطبقة عمق النفوذ أو ثخن القشرة دلتا.
المزيد »