logo

logo

logo

logo

logo

الصناعات النسيجية

صناعات نسيجيه

Textiles industries - Industries textiles

الصناعات النسيجية

 

تشتمل الصناعات النسيجية textile industries على جميع العمليات الهادفة إلى تحويل الألياف والشعيرات إلى خيوط لإنتاج سلع أو منتجات تستخدم في أغراض الحياة المختلفة، مثل أقمشة الملابس بأنواعها، والأغطية والسجاد وغيرها. وقد تطورت هذه الصناعة فشملت الآلة والإنتاج، وظهرت إلى جانبها صناعة الحياكة (التريكو) والقماش غير المنسوج non woven التي تختلف اختلافاً كليّاً عن أنواع النسيج العادي المعروف.

لمحة تاريخية

الصناعات النسيجية عريقة جداً، يعود تاريخها إلى 5000ـ6000سنة قبل الميلاد، عرفت أول الأمر في الهند والصين وبلاد الشام ومصر، وانتشرت منها إلى البلدان الأخرى. مرت هذه الصناعة في تطورها بمراحل عدة، فمن دولاب الغزل اليدوي، إلى آلة الغزل التي ابتكرها الأمريكي جون تورب عام 1828، إلى الآلات الحديثة اليوم، ويعد القرنان الثامن عشر والتاسع عشر عصر الثورة الصناعية في مجالي الغزل والنسيج.

وفي القطر العربي السوري تعتبر صناعة الغزل والنسيج من المهن العريقة، تمتد جذورها إلى أعماق التاريخ، وقد احتلت سورية مركزاً مرموقاً في هذه المهنة في الأسواق المحلية والعربية والأجنبية. وقد حازت بعض المنتجات النسيجية السورية شهرة عالمية كبيرة كالدامسكو الموشَّى بالرسوم المنسوب إلى دمشق، ويمتاز بالجودة والترف الفني، والبروكار الذي يصنع من الحرير الطبيعي، وتختلف رسومه وألوانه باختلاف الأذواق ورغبة الأسواق العالمية فيه، ومنه ما هو مقصب ومطعم بخيوط الذهب أو الفضة. ومما يذكر أن إليزابيت الثانية ملكة بريطانيا اختارت ثوب زفافها من نسيج البروكار السوري. وهناك كذلك الأغباني والديما والألاجا والكشمير وغيرها، وكلها أقمشة ذات جمالية وقيمة فنية وإبداع تزييني.

ويقال إن أول نول يدوي عرف في مدينة دمشق، وقد شغلت مسألة تحديد زمن ظهور أول نول نسيج ومكان ظهوره العديد من الباحثين، ولم تحدد المكتشفات الأثرية والمعطيات التاريخية هذه المسألة تحديداً جازماً. ويؤكد بعض الدارسين أن قدماء المصريين نسجوا الأقمشة منذ أربعة آلاف سنة قبل الميلاد كما تدل على ذلك آثارهم.

وقد دخلت التقنيات النسيجية الحديثة إلى سورية مع الثورة الصناعية على يد عدد من الصناعيين السوريين الرواد، وأسست شركات مساهمة في حلب ودمشق بدءاً من عام 1933. وزاد عدد شركات النسيج العامة العاملة في سورية على الثلاثين، إلى جانب شركات القطاع المشترك ومعامل ومشاغل القطاع الخاص المنتشرة في جميع مدن القطر.

وفي الوطن العربي ازدهرت صناعة الغزل والنسيج الحديثة في مصر، كما تتصدر الأقطان المصرية والسودانية الطويلة التيلة قائمة التجارة العالمية في العصر الحديث.

المواد الأولية النسيجية

تطورت الصناعات النسيجية في السنوات الأخيرة، وتطلب البحث عن المواد الأولية دراسة خواصها ومميزاتها لإنتاج منسوجات توافق كل الاحتياجات ومختلف الظروف والاستعمالات، وأدى هذا التطور إلى إيجاد مواد أولية صنعية ذات مميزات خاصة توافق أغراضاً معينة.وتوصل الخبراء إلى الاستفادة من خواص مختلف المواد الأولية لخلط نوعين أو أكثر من الشعيرات بنسب مختلفة لإنتاج منسوجات ذات مواصفات جديدة ومحسنة، تلائم استعمالات معينة.

وإن دراسة المواد الأولية ومعرفة خواصها المختلفة تساعد إلى حد كبير على عمليات التصنيع وجعلها أكثر اقتصادية عن طريق إنقاص نسب العوادم، وتحديد الخطط الإنتاجية المناسبة، واختبار الأصبغة المناسبة، وتعطي المجال لاختبار الأسلوب الذي يبرز خصائص المادة الأولية المستعملة في إنتاج السلعة النهائية.

الشعيرات النباتية الطبيعية

ـ القطن cotton: شعيرة القطن هي أهم جزء في نبات القطن [ر] وتكون على شكل أنبوبة منبسطة ملتفة حول نفسها، وتتكون من ترسبات سللوزية. والهنود أول من استعمل القطن في ملابسهم، ومن الهند انتشرت زراعة القطن في العالم ولم تكن زراعته منتشرة على نطاق واسع في الجزيرة العربية لأن سكانها كانوا يعتمدون على الصوف ووبر الجمل في صنع أقمشتهم، ولأنهم كانوا يفضلون زراعة المواد الغذائية لحاجتهم إليها، إلاّ أن العرب المسلمين أكثروا من زراعة القطن، ونقلوا هذه الزراعة إلى جزيرة صقلية والأندلس، ومنها انتشرت إلى أنحاء أوربا. وكلمة cotton الأجنبية مأخوذة عن العربية.

ـ الكتان: الكتان[ر] linen من أقدم المواد النباتية النسيجية التي استخدمها البشر، وهناك آثار تدل على استعماله تعود إلى العصر الحجري الحديث. عرفه الرومان واليونان والجرمان، وانتقلت زراعته مع بدء الثورة الصناعية إلى العالم الجديد، واحتل في القرن الثامن عشر المركز الثاني بعد الصوف بين المواد الأولية النسيجية المستعملة في العالم.

ـ القنب: زرع القنب[ر] cannabis قبل التاريخ في الصين وبلاد فارس، وهو من أقدم الألياف التي استعملها اليونانيون في النسيج. تستخرج ألياف القنب بعمليات ميكانيكية وكيميائية (التعطين)، وهي من أقوى الألياف الطبيعية.

ـ الجوت: ويُعرف باسم: قنب كلكتا chanver de Calcuta، وموطن نبات الجوت jute الأصلي غالباً منطقة البحر المتوسط، وانتقل منها إلى المناطق الأسيوية الحارة والرطبة. وهو نبات حولي يزرع لأليافه ويُصنّع من حيث المبدأ مثل القنب والكتان. طول الليف الصناعي/1.5ـ2.5م/ ويتركب معظمه من السيللوز والخشبين. ومعظم الجوت في العالم يأتي من البنغال.

ـ الرامي (قنب سيام): الرامي ramie (كلمة ماليزية) من أقدم النباتات المعروفة، استعملت أليافه قبل التاريخ (الألف الرابع قبل الميلاد). يزرع في المناطق المدارية والاستوائية، ويبلغ طول حزم الألياف مترين.

ـ السيزال: تستعمل كلمة السيزال sisal للتعبير عن عدد من نباتات الفصلية الصبارية التي تُستخرج الألياف من أوراقها، موطنه الأصلي المكسيك وانتقل إلى أوربا وإفريقيا والشرق الأقصى في القرن التاسع عشر، وتوسعت زراعته في الهند وينمو في المناخ الرطب الحار. طول الورقة /1.2ـ1.8م/، وتقطع وتعالج لاستخراج أليافها.

ـ جوز الهند: تستحصل ألياف جوز الهند cocoa fibers من ثمرة جوز الهند، وتحوي الثمرة ما نسبته 30ـ35% من وزنها أليافاً. طول الألياف 12ـ30سم، وهي مقاومة جداً للاحتكاك والرطوبة والكيمياويات، وتستعمل في صنع الفرش والبسط وتزيينات الجدران، وهي عازلة جيدة للصوت.

الشعيرات الطبيعية الحيوانية

1ـ الصوف: الصوف[ر] wool من أهم الشعيرات الحيوانية في الصناعات النسيجية، وله صفاته الفيزيائية الخاصة التي تختلف كل الاختلاف عن معظم الشعيرات الأخرى. تقدر قيمة الصوف استناداً إلى نعومة أليافه وطولها وتجعدها ونقاوتها وألوانها.

وهناك أنواع أخرى من الشعيرات الحيوانية تستعمل في عدة مجالات في الصناعات النسيجية مثل: شعر الماعز والموهير والكشمير ووبر الجمال واللاما.

2ـ الحرير الطبيعي: يحتوي الحرير[ر] silk أفضل الصفات اللازمة لخيوط النسيج من ناحية النعومة والمرونة. بدأ إنتاجه من دودة القز في الصين نحو عام 2600 قبل الميلاد وانتقل بعدها إلى كثير من البلدان المنتجة له.

الشعيرات الطبيعية المعدنية

ومن أهمها الأسبستوس (الأَمْيَنْت) الذي يتم الحصول على شعيراته من الصخور، وهي تجمع بلوري يحوي نحو80ـ90% أكسيد سيلكات المغنزيوم وأكاسيد معدنية أخرى. ويتحمل درجات حرارة عالية.

وهناك أيضاً خيوط من الذهب والفضة والألمنيوم والقصدير، وكلها تستخدم لتزيين النسيج وزخرفته.

المواد الأولية الصنعية

بدأت محاولات البحث عن مصادر أخرى لإنتاج خيوط تستخدم في صناعة الغزل والنسيج، وتغطي الحاجة المتزايدة للاستهلاك من الأقمشة في منتصف القرن التاسع عشر بإعادة تصنيع الألياف المستعملة من الخامات الطبيعية، وتم التوصل إلى إذابة القطن في محلول ماءات النحاس النشادرية عام 1857، وفي مطلع القرن العشرين كان مولد المواد الأولية النسيجية السيللوزية المصنعة، وأطلق عليها في ذلك الوقت أسماء مختلفة (الحرير الصناعي ـ الرايون ـ حرير الفسكوز ـ وغيره، وأهم الشعيرات القطنية هي الفيسكوز والحرير النحاسي وحرير الأسيتات.

الشعيرات التركيبية synthetic fibers

هي شعيرات تصنع من المشتقات البترولية، وقد شرع في إنتاجها في أثناء الحرب العالمية الأولى. وفي عام 1930 تمكن الكيميائيون من ربط أجزاء الميتيلين Methylene وتشكيل حلقة طويلة من البرافين، وأطلق على هذه الحلقة أو السلسلة بوليمر (متماثر) polymer، وفيما يلي بعض أنواع الخيوط التركيبية:

ـ شعيرات البولي أميد polyamide.

ـ شعيرات البولي إستر polyester وله تسميات تجارية عديدة مثل: الديولين diolen والداكرون dacron والإيلاناelana والتترون tetron والتريكال tergal والتريتال terital والتريلين terylene.

ـ شعيرات بولي أكريلو نتريل: تم إنتاج هذه الخيوط لأول مرة في أمريكا عام 1940.

ـ شعيرات بولي فينيل polyvinyl.

ـ شعيرات بولي إتلين polyethelene.

ـ شعيرات البولي بروبلين polypropylene.

المراحل الأساسية في الصناعات النسيجية الغزل والنسيج

تطور صناعة الغزل: أدى تطور صناعة النسيج وعدم كفاية إنتاجية آلات الغزل القديمة إلى اختراع آلة غزل الخيوط لتغطي حاجة صناعة النسيج والخيوط المغزولة [ر. الخيوط].

والغزل[ر] هو المرحلة الأساسية في صناعة النسيج، وتعتمد مواصفات النسيج على أنواع الخيوط المستخدمة، التي تعتمد بدورها على نوعية الشعيرات (الألياف) ومواصفاتها الفيزيائية والميكانيكية. وعملية الغزل هي تحويل الشعيرات إلى خيوط مفردة أو مزوية جاهزة للاستخدام في معامل النسيج.

ففي عام 1882 ابتكر الإنكليزي لويس شوي آلة لإنتاج الخيوط انطلقت منها عملية تطوير آلات غزل ا لشعيرات لصناعة الخيوط ومراحلها.

يمكن تحديد بعض أنواع الخيوط المغزولة كما يلي:

1ـ خيوط تنتج من ألياف طبيعية (حيوانية أو نباتية أو معدنية).

2ـ خيوط تنتج من ألياف صناعية.

3ـ خيوط تنتج من ألياف ممزوجة طبيعية وصناعية.     

الشكل (1) نول بدائي

تطور مرحلة صنع النسيج: عرف الإنسان صناعة الأقمشة منذ القدم وما قبل التاريخ، وابتكر وسائل تقي جسده من عوامل الطبيعة. وأول ما استعمله من المادة النسيجية الصوف والشعر. والنسيج هو عملية تداخل عمودي بين مجموعتين من الخيوط: الطولية منها تدعى مجموعة السداء والعرضية تدعى مجموعة اللحمة.

يتكون النول البدائي (الشكل1) من عمودين من الخشب يجمعهما من الأعلى قضيب خشبي تتدلى خيوط السدى نحو الأسفل بتأثير الأثقال.

مع ظهور الألياف النباتية والصالحة للنسيج مثل القنب والكتان والقطن والحرير في الصين تطورت تقنية صناعة النسيج، فتم فصل خيوط السداء إلى مستويين لتشكيل النقش (حركة خيوط السداء إلى الأعلى والأسفل لتشكل فراغاً يدخل فيه المكوك حاملاً خيط اللحمة (الشكلان2و3).

الشكل (2) جزء من نول يوضح كيف تفصل خيوط السداء إلى مستويين

الشكل (3) أنواع النسيج بحسب وضعية  السداء واللحمة

الشكل (4) التركيب العام لنول النسيج

توصل إدوار كارت رايتي إلى اختراع نول ميكانيكي متميز عام 1786 استخدم فيه شبكة متحركة لتركيب مواسير الغزل، أما خيوط السداء فتمر مباشرة على الآلة من خلال أسطوانة، ويتم قذف المكوك بوساطة كامة دافعة، وزوّد النول بجهاز توقف آلي عند انقطاع خيط اللحمة أو خيط السداء، وجهاز تبديل المكوك آلياً، ويعد هذا النموذج الشكل العام لآلة النسيج مايزال محافظاً من حيث المبدأ على وضعه حتى هذا اليوم (الشكل 4).

الصناعات الخاصة المتممة

تشتمل صناعة النسيج على الكثير من الصناعات المتممة ومنها:

ـ صناعة الألبسة الخارجية والداخلية.

ـ صناعة الجوارب.

ـ صناعة اللباد والقبعات.

ـ صناعة السجاد والموكيت.

ـ صناعة الأقمشة غير المنسوجة

ـ الصباغة والطباعة [ر: الصباغ]                   

الصناعات النسيجية في الوطن العربي وسورية

نشأت صناعة الغزل والنسيج في الوطن العربي منذ آلاف السنين، وقد تحدثت عنها آثار حضارات مصر القديمة وبلاد الرافدين.

  وتوسعت صناعة الملابس الجاهزة في العصر الحاضر لغرض التصدير في تونس والمغرب والإمارات العربية المتحدة ومصر معتمدة أساساً على الغزول والأقمشة المستوردة من خارج الوطن العربي، وعلى العمالة العربية. وتعد مصر والسودان وسورية من البلدان المصدرة للأقطان والغزول والأقمشة والمنسوجات القطنية إلى مختلف دول العالم.

  تمثل صناعة المنسوجات والملابس إحدى الصناعات التقليدية الرئيسية في عدد من الدول العربية أهمها مصر والجزائر والمغرب وتونس ولبنان وسورية، ويقدر حالياً قيمة ناتج هذه الصناعة بنحو عشرة ملايين دولار، أي ما يعادل 14% من ناتج الصناعة التحويلية.

وتقسم صناعة المنسوجات والملابس إلى عدة مناشط، من أهمها صناعة غزل الألياف الطبيعية والصناعية ونسجها، وصناعة غزل الكتان ونسجه، وغزل الحرير ونسجه، وصناعة الملابس الجاهزة بأنواعها كافة، وتأتي سورية في مقدمة الدول العربية المنتجة لغزل الحرير، كما يأتي المغرب ولبنان في مقدمة الدول العربية المنتجة للألياف الصناعية في حين تكاد تكون مصر الدولة العربية الوحيدة المنتجة للغزول من الألياف التركيبية. ومن المعالم الرئيسية النسبية الأخرى لهذه الصناعة في الدول العربية توافر الأيدي العاملة الماهرة والمنخفضة الأجور نسبياً والمدعمة بإرث عريق في تصميم وإنتاج بعض أنواع المنسوجات والملابس.

توظف هذه الصناعة نحو 5% (854ألف عامل) من مجمل القوى العاملة في قطاع الصناعة، وذلك في نحو 77ألف منشأة، ويلاحظ وجود تركز كبير لمنشآت هذه الصناعة والعاملين فيها في عدد محدود من الدول العربية. وتستحوذ سورية على نحو 29% من إجمالي المنشآت في الدول العربية، تليها مصر بنحو 19% ثم لبنان بنحو 9% والجزائر بنحو 6%، ويتوزع الباقي بين بقية الدول العربية، وينجم هذا العدد الكبير من المنشآت في نشاط الملابس من الورش الصغيرة التي تعمل في مجال تصنيع الملابس بأنواعها كافة، أما المنسوجات فأغلبها محصور بمؤسسات كبيرة، وخاصة في القطاع العام في دول مثل مصر وسورية وتونس، أما فيما يتصل بعدد العاملين فيها، فالتقديرات تشير إلى أن 30% منها يعملون في مصر و5.26% في المغرب و16.5% في تونس و5.1% في العراق، و4.9% في سورية و4% في لبنان.

وفيما يتعلق بإنتاجية صناعة المنسوجات فإن التقديرات تشير إلى أن متوسط إنتاجية العامل بلغ 11ألف دولار بناءً على معطيات قيمة الناتج والعمالة في عامي 1998 وَ1999. وتبلغ أعلى إنتاجية في الإمارات حيث تصل إلى نحو 94 ألف دولار في المتوسط للعامل تليها تونس بنحو 75ألف دولار ثم قطر بنحو 49ألف دولار.

دخلت التقنيات النسيجية الحديثة سورية على يد عدد من الصناعيين السوريين الرواد، وأسست شركات مساهمة في حلب ودمشق بدءاً من عام 1933. وحققت تلك الشركات نجاحات هامة، وطورت عملها واستراتيجيتها مما أوجد تجمعات صناعية وعمالية كبيرة كالشركة السورية للغزل والنسيج في حلب التي ضمت معامل غزل ونسيج وصباغة. والشركة الخماسية وشركة المغازل، وشركة الدبس في دمشق التي كان يعمل لديها آلاف من العمال؛ واستمر نمو الصناعة النسيجية حتى بلغ عدد الشركات 33شركة عقب التأميم في مطلع الستينيات، ودمجت الشركات كافة في 12شركة. وقد اعتمدت الصناعات النسيجية في القرن العشرين على عدة معامل للغزل في حماة ودير الزور وحمص وجبلة.

  أحدثت المؤسسة العامة للصناعات النسيجية عام 1975 للإشراف على معامل الغزل والنسيج الحكومية. وفي مطلع الثمانينيات أقيمت معامل أخرى: الأصواف في حماة، والملابس الجاهزة في حلب ودمشق، والغزل في إدلب، والغزل في الحسكة، والنسيج باللاذقية.

وأقيمت في مطلع التسعينيات من القرن العشرين ونتيجة للتوسع الكبير في زراعة القطن معامل جديدة للغزل بطاقات إنتاجية كبيرة في إدلب واللاذقية (15ألف طن لكل منها)، وأعقبها إقامة معمل جديد في اللاذقية بطاقة 12 ألف طن، وكان آخر المعامل معمل غزل جبلة الجديد بطاقة 24 ألف طن.

ظهرت في بداية السبعينيات فكرة التعددية الاقتصادية التي ترتكز على ثلاث دعائم هي: القطاعات العامة والخاصة والمشتركة. وكان لصدور قانون الاستثمار رقم /10/لعام 1991دور مهم في تشجيع الاستثمار الخاص، فأُنشِئَت المئات من المصانع والمعامل لإنتاج الخيوط والأقمشة وغيرها في مجال الصناعات النسيجية في جميع المحافظات السورية.

ومن الجدير بالذكر أن الإيجابيات التي تتمتع بها هذه الصناعة في سورية هي:

1ـ الموقع الجغرافي.

2ـ توافر القطن الخام مادة أولية أساسية لهذه الصناعة.

3ـ توافر العمالة ورخصها النسبي بالمقارنة مع كثير من الدول.

4ـ وجود بنية تحتية (طرق - موانئ - مواصلات - وسائل اتصال).

5ـ توافر الخبرات الفنية والإنتاجية والإدارية.

وبما أن الصناعات النسيجية في القطر العربي السوري من الصناعات الرائدة، وتحتل مركزاً مرموقاً في الاقتصاد الوطني، وتمتاز بالتطور المستمر، فقد حققت هذه الصناعة عامة وصناعة الملابس الخارجية والداخلية خاصة حضوراً مميزاً لما تمتاز به من جودة عالية. وما يميز الصناعة النسيجية السورية أنها تعتمد أساساً على المواد الأولية المحلية، حيث بلغ مقدار القطن المنتج في عام 2001 مليون طن (يصدر منها 60% خاماً)، ويمثل تصنيع القطن 31% من مجموع الإنتاج الصناعي، ويبلغ العاملون في الصناعات النسيجية نحو 37% من مجمل العاملين في الصناعة في القطاع العام.

الصناعات النسيجية والبيئية

إن الصناعة النسيجية عامة هي صديقة للبيئة باستثناء الصباغة، فالعمليات الإنتاجية من الغزل بكافة مراحله، والنسيج أيضاً لا ينتج منها مخلفات تؤثر في البيئة وتُضِرُّ بِها، وتنحصر المضار داخل الصالات الإنتاجية، حيث يؤثر «الزغبر» الناتج في مراحل الغزل والنسيج في جو تلك الصالات على صحة العمال إذا لم تتخذ إجراءات الصحة والسلامة المهنية الضرورية، ويمكن أن يتضرر العمال بتلك العوامل. وقد أدخلت التقنيات الحديثة أنظمة شفط فعالة جداً لبقايا الشعيرات القصيرة.

كما أن مضار آلات النسيج بأنواعه وآلات الحياكة محصورة ضمن الصالات الإنتاجية، بارتفاع مستوى الضجيج الذي يؤثر في سمع العمال، وقد صممت التقنيات الحديثة لآلات النسيج والحياكة لخفض نسب الضجيج الصادر عن هذه الآلات والحد من تأثيرها في البيئة والصحة العامة.

والجدير بالذكر أن تصميم معامل الصناعات النسيجية الحديثة يشمل منظومات شفط الهواء الملوث من الصالات، ودفع هواء نقي إليها.

أما تأثير عمليات الصباغة والطباعة في الصناعات النسيجية في البيئة فينحصر في المياه الملوثة الناتجة عنها.

وتستخدم مواد كيمياوية وأصبغة في عمليات الغسيل والصباغة والتبييض [ر:القصارة]، والغاية من الغسيل تحرير المادة النسيجية من الأوساخ، وتستخدم لذلك مواد سامة لإبادة البكتريا على سطوح الأنسجة، ومن ثم تجهيز المواد النسيجية لعمليات الصباغة. وتستخدم لإنجازها مجموعة من الأصبغة والمواد الكيمياوية والمساعدة، تختلف في تركيبتها باختلاف المواد النسيجية، وهي سامة في أغلبها.

يؤدي صرف المخلفات الصناعية إلى الأنهار إلى تلوثها والإضرار بالبيئة والمزروعات والإنسان، وتلوثُ المياه يعني تغير صفاتها الكيمياوية أو الفيزيائية أو الجرثومية، وتصير غير صالحة للاستعمال في الحاجات الإنسانية، ويؤدي إلى انعكاسات وأخطار على البيئة والاقتصاد.

ومن الضروري معالجة المياه الناتجة عن عمليات تجهيز وصباغة المواد النسيجية في محطات معالجة خاصة تستوعب المخلفات والسوائل الناتجة عن العمل، وتطرح مياهاً معالجة خالية من أية مواد تؤثر في الصحة العامة للإنسان والحيوان، وغير خطرة على البيئة.

القيمة الاقتصادية والآفاق المستقبلية

تحتل الصناعات النسيجية مواقع مهمة في الاقتصاد الوطني لعدد من الدول العربية. ومن الضروري جداً استثمار الموارد المتوافرة في الدول العربية استثماراً مثاليّاً، ولاسيما وأن الإمكانيات متاحة لذلك، وخاصة بتصنيع القطن محلياً بدلاً من تصديره، وتحقيق زيادة في القيمة المضافة من خلال عملية تصنيع القطن إلى خيوط وأقمشة وألبسة داخلية وخارجية وغير ذلك. يؤدي ذلك إلى زيادة حجم الصناعة وتطورها. ولتحقيق التكامل بين الدول العربية، يجب التشاور والتنسيق بينها بهدف تحقيق الاستثمار الأمثل والمبرمج للموارد في مجال الصناعات النسيجية. ولاسيما أن قطاع الغزل والنسيج يمثل أحد أهم القطاعات الإنتاجية والتصديرية في الوطن العربي، ويأتي في مقدمة القطاعات الواعدة في مجال التصدير، لما يتمتع به من قدرات وإمكانات تنافسية في الأسواق العالمية.

فواز اللحام

الموضوعات ذات الصلة:

 

الحياكة ـ الخيوط ـ الصباغ ـ الغزل ـ القصارة ـ القماش غير المنسوج ـ النساجة.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ محمود بركات، إبراهيم يونس، إميل توفيق، القطن (الإقليم السوري 1959).

ـ المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، دراسة واقع وآفاق الصناعات النسيجية في الدول العربية (مارس 2003).

ـ فواز اللحام، المياه الصناعية الناتجة عن الصناعات النسيجية وطرق معالجتها (دمشق 1990).

- SARA J. KADOLPH & ANNA L. LANGFORD, Textiles (Prentice Hall 1997).

- MAUREEN F. MAZZAOUI, Textiles (Ashgate 1998).


التصنيف : الصناعة
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 215
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1100
الكل : 41007592
اليوم : 97975

الإمارة

الإمارة   الإمارة في اللغة: الولاية. وتطلق أيضاً على منصب الأمير، وعلى جزء من الأرض يحكمه الأمير. والأمير من يتولى الإمارة، أو من يتولى أمر قوم، وإمْرَتهم. ويطلق أيضاً على الملك، وعلى من وُلد في بيت الإمارة. وربما أطلق على الزوج، فيقال: هي مطيعة لأميرها. وفي الاصطلاح: ليست الإمارة عند الفقهاء إلا ولاية مخصوصة. وهي لا تكون إلا في الأمور العامة، ولا مصدر لها إلا رئاسة الدولة. أما الولاية، فذات عموم أشمل من الإمارة، وقد يكون مصدرها نصوص الشرع، كولاية الأب على ولده الصغير، أو إرادة الإنسان الخاصة، كمن يختاره  الأب ليكون وصياً على ولده بعد وفاته.
المزيد »