logo

logo

logo

logo

logo

الطيران (تاريخ-)

طيران (تاريخ)

Aviation history - Histoire de l'aviation

الطيران (تاريخ ـ)

 

راود البشر منذ الأزل حلم التحليق في الجو كالطيور، وثمة حكايات كثيرة تروى عن ملائكة و أولياء مجنحين أو يمتطون متون حيوانات مجنحة. وتتحدث الروايات اليونانية القديمة عن فيلسوف اسمه ديدالوس حلق وابنه إيكاروس في الهواء بأجنحة من ريش ثُبِّت بالشمع فلما قاربا قرص الشمس انصهر الشمع وسقط إيكاروس في البحر، وتوصل الصينيون إلى صنع الطائرات الورقية منذ القرن الرابع ق.م، وهي أصل الطائرات الشراعية. وحاول الفيلسوف والمخترع الأندلسي عباس بن فرناس (ت 274هـ/887م) الطيران بجناحين من ريش حلق بهما مسافة في الجو، وغفل عن الذيل، فسقط وتأذى ظهره. وفي أواخر القرن الخامس عشر وضع المصور والمخترع الإيطالي ليوناردو دافنشي (1452ـ1519) تصاميم آلات طائرة على الورق من بينها جهاز طائر أثقل من الهواء بجناحين ميكانيكيين شبيهين بجناحي طائر سماه أورنيتوبتر (خفاق الأجنحة) ornithopter. وبغض النظر عن المناطيد [ر: المنطاد] التي بدأت تظهر في أوائل القرن الثامن عشر، لم يتخذ التطور العملي للطيران مجراه جديا إلا في القرن التاسع عشر.

الشكل (1) ديدالوس وابنه إيكاروس حين حاولا الطيران بأجنحة من الجلد والشمع فسقطا في البحر وغرقا

تركز اهتمام المخترعين الرواد على التحليق بمركبات أثقل من الهواء في أكثر من دولة، ولعل أول من يستحق لقب «أبي الطيران» هو المخترع الإنكليزي جورج كايلي (1773ـ1857) George Cayley  الذي صنع أول طائرة شراعية ناجحة من أخشاب خفيفة وجناحين من ورق عام 1849، وطارت مسافة مقبولة.

في عام 1875 صمم ضابط في البحرية الفرنسية اسمه فيليكس دي تامبل Félix du Temple أول نموذج لطائرة مفردة الجناح بمحرك بخاري، و توصل بعد سبعة عشر عاماً إلى تصميم طائرة تتسع لرجل واحد مزودة بمحرك بخاري، غير أنها لم تنجح. ومع كل المحاولات المخفقة ثمة رجال لم يُثنهم الإخفاق عن تجربة الأفكار والنظريات المختلفة للتحليق بأجسام أثقل من الهواء.

كانت محاولات الطيران الشراعي أكثر نجاحاً، وخاصة فيما يتعلق بتصميم الأجنحة. ومن هؤلاء الفرنسي جان ماري لو بري J.M. Le Bris الذي اختبر شراعية بجناحين متحركين. غير أن أبرزهم على الإطلاق كان الألماني أوتو ليلنتال (1848ـ1896)  Otto Lilienthal  [ر] الذي صنع طائرة شراعية خفيفة حلّق بها مراتٍ فيما بين عامي 1894و1896، ولقي حتفه حين فقد السيطرة عليها.

الشكل (2) نموذج طائرة بمحرك بخاري

بعد أن غدت فكرة الطيران مقبولة كانت المشكلة الرئيسية إيجاد المحرك الخفيف الوزن الصغير الحجم وأدوات التوجيه المناسبة. ويعد المهندس الألماني نيكولاوس أوتو Nikholaus Otto أول من صنع محركاً رائداً للاحتراق الداخلي رباعي الأشواط سنة 1876.

استمرت محاولات تصميم طائرات بمحرك على قدم وساق، فيما بين عامي 1890و1901، ونجح الأمريكي صموئيل بيربونت لانغلي في صنع نموذج مصغر من دون طيار، قبل أن يعمد إلى صنع طائرة بالحجم الكامل، أنجزها عام 1903، وزودها بمحرك على البنزين وسماها أيرودروم aerodrome، وطارت دقيقة ونصف إلى مسافة 900متر ثم هبطت شراعياً في نهر بوتوماك بعد أن استهلك وقودها.

الشكل (3 ـ أ) طائرة كورتيس

 

الشكل (3 ـ ب) طائرة من تصميم جوزيف بليريو

كان التقدم الذي حققه لانغلي وليلنتال وغيرهما مقدمة للإنجازات الكبيرة التي حققها الأخوان رايت [ر]. و مع توافر الأسس الضرورية من توازن واستقرار وقوة محركة وأجهزة تحكم، إضافة إلى الإصرار على النجاح، تمكن الأخوان رايت من التحليق بطائرتهما «فلاير» Flyer أول مرة عام 1903، وتوصلا عام 1908إلى بيع نسخة منها للجيش الأمريكي فكانت أول طائرة عسكرية في العالم.

في تلك الأثناء بدأت تلمع أسماء أخرى في عالم الطيران، من أبرزها الطيار الأمريكي غلين هاموند كورتيس.G.H.Curtiss الذي نال أول جائزة دولية للسرعة في عام 1909 في ريمس (فرنسا). ومنهم أيضاً الفرنسي هنري فابر وكان أول صانع وطيار لطائرة مائية (1910). أما أول من اجتاز بحر المانش من كاليه في فرنسا إلى دوفر في إنكلترا فهو المهندس الفرنسي جوزيف بليريو [ر] في حزيران 1909على طائرة من تصميمه وصنعه. وفي الفترة التي سبقت الحرب العالمية الأولى طرأت تحسينات كبيرة جداً على الطائرات ومحركاتها، ولاسيما ذوات الجناح المزدوج والثلاثية الأجنحة.

تطور الطيران في الحرب العالمية الأولى وما بعدها:

شهد الطيران قبيل الحرب العالمية الأولى وإبانها تطوراً كبيراً، و ألهمت ضرورات الحرب المصممين لإنتاج طائرات كثيرة للاستطلاع والهجوم والمطاردة والقصف من الجو وغير ذلك، وكذلك أسهمت في تدريب أعداد كبيرة من الطيارين، وتسابق الطيارون والهواة بعد الحرب إلى اقتناء الطائرات التي فاضت عن الحاجة، فكانوا يجوبون بها الأجواء، ويقومون بأعمال تدرّ عليهم دخلاً مقبولاً، كنقل الركاب أو التصوير الجوي أو الدعاية أو التدريب أو السباق أو الاستعراضات الجوية.

الشكل (4) طائرة فوكرد، طائرة ألمانية  من عام 1918،

 استخدمت في الحرب العالمية الأولى

 

الشكل (5) طائرة ألمانية ذات دفع صاروخي،

استخدمت في نهارية الحرب العالمية الثانية

أما أبرز الإنجازات الجوية التي تمت بعد الحرب الأولى فكان الطيران من دون توقف مسافة 1170كم من شيكاغو إلى نيويورك سنة 1919، وما قام به الرائد كوينتن براند Q. Brand والنقيب بيير فان راينفلد P.Van Ryneveld الإنكليزيان عام 1920، حين أقلعا من القاهرة إلى كيب تاون في جنوب إفريقيا، فضلاً عن قيام الأمريكي جون ماكريدي J.A.Macready بأول رحلة حول العالم في الفترة بين 6 نيسان و28 أيلول عام 1924.

أما أول من عبر الأطلسي منفرداً من دون توقف فهو الأمريكي تشارلز ليندبرغ يوم 20ـ21 أيار 1927، الذي طار من نيويورك إلى باريس قاطعاً مسافة 5810 كم، في 33ساعة ونصف الساعة. وفي الفترة بين 1930و1940 ازداد نشاط النقل الجوي التجاري إلى درجة كبيرة مع اجتياز المحيطات والطيران لمسافات بعيدة.

الحرب العالمية الثانية

كان للطيران الحربي دور كبير جداً في الحرب العالمية الثانية، وقد شجعت احتياجات الحرب معظم الدول المتحاربة على تطوير طيرانها، وخاصة القاذفات والمقاتلات وطائرات النقل والإنزال المظلي. وكان ذلك عاملاً مهماً في تطوير طائرات عالية الأداء وإنتاجها، وتحقيق تقدم كبير في تقنيات التصميم والتجهيز، ومن أهمها ظهور المقاتلات النفاثة والمقاتلات ذات الدفع الصاروخي الألمانية سنة 1944.

تطور الطيران في النصف الثاني من القرن العشرين

الشكل (6) طائرة بوينغ 747 تتسع لأكثر من 400راكب، دخلت الخدمة عام 1970

وُظِّفت الخبرات التي تحققت إبان الحرب في إنتاج الطائرات المدنية وتحسين أدائها، وزيادة حجمها وسرعتها، وأُدْخِلَتْ عليها تحسينات كبيرة. وفي الوقت نفسه أدخلت تحسينات على المطارات ووسائل التنبؤ بالطقس والأحوال الجوية وتجهيزات الملاحة الجوية والمساعدة والتوجيه. واتسع نطاق التجارب والاختبارات في مجال تحسين الانسيابية وديناميكية الهواء وأنواع المعادن والمحركات والتجهيزات الإلكترونية المناسبة، وكان من نتائج ذلك إنتاج طائرات عنفية نفاثة turbojet عابرة للمحيطات وطائرات فوق صوتية وطائرات صاروخية تجريبية، وطائرات الإقلاع والهبوط القصيرين، وأخيراً مكوك الفضاء.

وفي عام1986 جرت تجربة الطائرة فوياجير Voyager الخفيفة جداً، التي أتمت بنجاح أول طواف حول العالم من دون توقف أو تزود بالوقود. وكانت تتألف كاملةً من مُرَكَّبات لدائنية خفيفة الوزن. وقادها طياران اجتازا بها مسافة 40245كم في تسعة أيام وثلاث دقائق، وبلغ متوسط سرعتها 3.186كم/سا.

منظمات الطيران الدولية

أهم المنجزات في تاريخ الطيران

   السنة       

الاسم

الجنسية

العمل المنفذ

ق15-16م

ليوناردو دافنشي

إيطالية

صمم أنواعا مختلفة من الأجسام الطائرة

1680 م

جيوفاني ألفونسو بوريللي

 

إيطالية

نشر كتابا عن حركة الحيوانات بين فيه عدم قدرة الإنسان على تحريك جسم طائر.

1784

ج.ب. بلانشار

فرنسا

أول من استعمل المروحة لدفع جسم طائر (منطاد).

1804

جورج كايلي

إنكلترا

صنع نموذجا مصغرا لشراعية مشابه للتصميمات المعاصرة وطيرها.

1842

و.هـ.فيليبس

إنكلترا

صمم نموذجا لحوامة وطيَّره.

1843

وليم صموئيل هنسون

إنكلترا

صمم عربة طائرة بخارية كانت الأساس الذي اعتمد في الطائرات المروحية الحديثة.

1847

وليم صموئيل هنسون

إنكلترا

جرب أول نموذج طائرة ذات محرك.

1853

جورج كايلي

إنكلترا

أنجز ثالث شراعية بالحجم الكامل قادرة على حمل إنسان.

1857

فيليكس دي تامبل

فرنسا

ضابط بحار أول من طار بنجاح بنموذج طائرة ذات محرك.

1871

ألفونس بينو

فرنسا

طير نموذج طائرة ثابتة الجناح بمروحة يديرها مطاط مفتول.

1889

أوتو ليلنتال

ألمانيا

نشر كتابه "طيران الطيور أساس الطيران" وهو من أهم  المؤلفات في تاريخ الطيران.

1890

كليمان آدر

فرنسا

صنع طائرته "إيول" Eole أول طائرة بالحجم الكامل تقلع بقوة محركها غير أنها أخفقت في التحليق.

1891-1896

أوتو ليلنتال

ألمانيا

طار مئات المرات بطائرته الشراعية.

1903

الأخوان أورفيل و

ويلبر رايت

أمريكا

أول طيران مستمر ومتحكم به في التاريخ بطائرة ذات محرك يقودها طيار.

1905

ف.فيربر

فرنسا

نقيب في الجيش الفرنسي أنتج طائرة مستقرة بجناح مزدوج ومحرك.

1905

الأخوان رايت

أمريكا

حلقا بطائرتهما فلاير-3، فكانت أول طائرة قابلة للاستخدام عمليا.

1906

تراجان فويا

رومانيا

جرب أول طائرة جر وحيدة الجناح (لطائرات الجر مراوح في المقدمة، أما طائرات الدفع مثل الطائرة "فلاير" فمراوحها خلف المحرك).

1907

الأخوان بريغيت

فرنسا

صمما حوامة تحمل طيارا ارتفعت عن الأرض.

1907

لويس بليريو

فرنسا

صنع طائرة حديثة وحيدة الجناح و جر أمامي.

1908

ليون ليفافاسور

فرنسا

صمم الطائرة أنطوانيت - 4، أول طائرة عملية وحيدة الجناح مع دفات توجيه وتحكم.

1909

لويس بليريو

فرنسا

قاد أول طائرة تجتاز بحر المانش.

1910

-

-

عقدت عدة مؤتمرات حول شؤون الطيران في أوربة والولايات المتحدة الأمريكية ومصر.

1910

غلين كورتيس

أمريكا

أجرى أول اختبار لإسقاط قنابل خلبية تحمل أعلاما على بحيرة قرب نيويورك.

 

1910

البارونة دي لا روش

فرنسا

أول طيارة مؤهلة.

1910

أوجين أولاي

أمريكا

أول طائرة تقلع من على متن سفينة حربية.

1911

-

-

اتفقت بريطانيا وفرنسا على امتلاك طيران حربي، زودت بعض الطائرات بمدافع.

1911

رايلي سكوت

أمريكا

صنع أول جهاز تسديد لقنابل الطائرات.

1911

-

إيطاليا

أول استخدام حربي لطائرة بغرض الاستطلاع والرصد في الحرب التركية الإيطالية (تشرين الأول).

1912

-

بريطانيا

أول تحليق للمقاتلة فارنبورو ب س 1، أول طائرة حربية بمقعد واحد.

1912

غلين كورتيس

أمريكا

حلق بأول قارب طائر يطفو بجسمه على الماء، أما الطائرة المائية فتطفو على عوامات .

1912

-

فرنسا

أول تحليق بطائرة مصنوعة بكاملها من المعدن (الطائرة توبافيون Tubavion).

1912

ج. فيدران

فرنسا

أول طائرة تطير بسرعة تزيد على 160 كم/سا (شباط).

1912

ألبرت بيري

أمريكا

أول قفز بالمظلة من طائرة (آذار)

 

1913

-

روسيا

اول تحليق لطائرة متعددة المحركات ( أربعة محركات).

1914

-

روسيا

أول خط جوي نظامي لنقل الركاب والشحن بين سان بطرسبرغ و تامبا (فنلندا).

 

1919

ج.ألكوك و أ.ويتن-براون

بريطانيا

أول طيران من دون توقف عبر المحيط الأطلسي.

1924

-

أمريكا

أول طيران حول العالم بطائرتين للجيش من طراز دوغلاس مزدوجة الجناح (44000كم).

1927

تشارلز ليندبرغ

أمريكا

أول عبور منفرد للمحيط الأطلسي من نيويورك إلى باريس.

1928

أ. ليبيش

ألمانيا

كان المشرف على أول إقلاع بطائرة ذات محرك صاروخي (11 حزيران).

1929

-

أمريكا

أول طيران أعمى باستخدام جيروسكوب لتصحيح الاتجاه والأفق.

1930

فرانك ويتل

بريطانيا

أول تسجيل لمحرك طائرة نفاث.

1932

-

أمريكا

أول استخدام للمراوح القابلة للتعديل (تتيح الإفادة القصوى من فاعلية المراوح بحسب الظروف).

1933

-

أمريكا

أول طيران لطائرات الركاب الوحيدة الجناح بوينغ 247 (شباط) ودوغلاس دي سي 1 (تموز).

1933

ويلي بوست

أمريكا

أول طيران منفرد حول العالم في سبعة أيام و19 ساعة (تموز).

1935

-

أمريكا

أول تحليق لطائرة الركاب دي سي 3 أفضل طائرة ركاب في العالم.

1937

-

أمريكا

أول طائرة معدلة الضغط كاملا لوكهيد إكس سي – 35.

1939

-

ألمانيا

أول طائرة نفاثة ناجحة (هاينكل هـ ي 178).

1941

-

بريطانيا

أول قاذفة ثقيلة حديثة تدخل الحرب (شورت ستيرلينغ).

1942

-

ألمانيا

أول طيران للمقاتلة النفاثة الألمانية مسرشميدت م ي 262.

1943

-

ألمانيا

أول طيران للقاذفة النفاثة الألمانية أرادو آ ر 234 ب2.

1947

تشارلز ي. ييغر

أمريكا

أول طائرة ذات محرك صاروخي يقودها طيار تفوق سرعتها سرعة الصوت.

1948

-

بريطانيا

أول تحليق لطائرة ركاب عنفية مروحية ( فيكرز فسكاونت).

1949

-

بريطانيا

أول طيران لطائرة ركاب نفاثة عنفية (دي هافيلند كوميت).

1952

-

بريطانيا

دخلت طائرة الركاب كوميت الخدمة النظامية على الخط الجوي بين لندن وجنوب إفريقية.

1953

-

أمريكا

أول طيران لمقاتلة فوق صوتية (نورث أمريكان ف. 100آ سوبر سابر).

1956

-

أمريكا

أول طيران بطائرة "يل إكس2" ذات محرك صاروخي سرعتها ثلاثة أضعاف سرعة الصوت.

1957

-

بريطانيا

طائرة الركاب بريستول بريطانيا أول طائرة عنفية نفاثة تطير على خط عبر الأطلسي.

1962

روبرت م. وايت

أمريكا

أول طيار على الطائرة الصاروخية إكس - 15 بصل إلى ارتفاع 80 كم، ويصبح رائد فضاء.

1970

-

أمريكا

أول طيران تجاري للطائرة جامبو بوينغ 747 النفاثة التي تحمل 350-490 راكب.

1975

-

الاتحاد السوفييتي

أول خدمة نظامية لطائرة النقل فوق الصوتية تي يو – 144 (26 كانون الأول ).

1976

-

بريطانيا + فرنسا

دخلت الطائرة فوق الصوتية كونكورد الخدمة التجارية النظامية (21 كانون الثاني).

1977

-

أمريكا

أول طيران تجريبي لمكوك الفضاء أوربيتر (19 شباط).

1981

-

أمريكا

أول طيران تجريبي لمكوك الفضاء كولومبيا (نيسان).

 

1982

-

أمريكا

أول طيران لمكوك الفضاء تشالنجر (آذار).

 

بدأت مشكلات الطيران تطل على المستوى الدولي منذ عام 1889، وعُقدِتْ من أجل حلّها مؤتمرات وندوات عدَّة، غير أن الاتفاق على إقامة منظمة متخصصة على المستوى الدولي لم يتم إلا في عام 1947حين أُنْشِئَتَ المنظمة الدولية للطيران المدني International Civil Aviation Organization (ICAO) الملحقة بهيئة الأمم المتحدة ومقرها في مونتريال، وتتعاون معها الجمعية الدولية للنقل الجوي International Air Transportation Association (IATA) ومقرها مونتريال أيضاً، وتنتسب إليها أكثر من مئة شركة خطوط جوية.

بعد الحادي عشر من أيلول سنة 2001، غدا أمن الطيران الشاغل الأول للهيئات العاملة في هذا المجال بعد أن تبين وجود كثير من نقاط الضعف في تنظيمات النقل الجوي وقواعده، وتطلّب ذلك سن قوانين، وعقد اتفاقات جديدة، وتوسيع مهام مراقبي المطارات والحمولات وزيادة أعدادهم، وتشديد التعليمات الخاصة بتحركات الركاب وأطقم الطائرات، والتحقق من أمتعتهم وغير ذلك من الإجراءات المشددة.

محمد وليد الجلاد

 الموضوعات ذات الصلة:

 

بليريو (جوزيف ـ ) ـ الحوامة ـ رايت ( الأخوان ـ) ـ الطائرة ـ الطائرة (قيادة ـ)، الطيران الحربي ـ الطيران (ديناميك ـ)، الطيران العمودي ـ ليلنتال (أوتو ـــ) ـ المنطاد.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- DAVID F.R. MONDEY,The Illustrated Encyclopedia of Aircraft.


التصنيف : الصناعة
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 673
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 399
الكل : 31676083
اليوم : 30665

التوزيع الاحصائي

التوزيع الإحصائي   توزيع المتغيرات الإحصائية: هو تصنيف للصفات أو القيم التي يأخذها متغير إحصائي (أو أكثر). وغالباً ما يقدم ذلك في جدول مؤلف من عمودين (أو سطرين) أو أكثر. يظهر العمود الأول الصفات أو القيم المختلفة التي تحددها طبيعة الظاهرة المدروسة، ويظهر العمود الثاني تكرار تلك الصفة أو القيمة، وهو عدد عناصر العينة المدروسة المقابلة لتلك الصفة أو القيمة. ويمكن أن يرافق هذا الجدول أشكال بيانية تمثله وتزيده وضوحاً، ففي أي دراسة إحصائية نتعرض لمواجهة بيانات عددية تمثل قيماً لمتغيرات طبية، اجتماعية، اقتصادية، حيوية أو ما شابه ذلك. وتختلف طريقة تناول هذه البيانات إحصائياً باختلاف تلك المتغيرات، ويمكن تقسيم هذه المتغيرات إلى متغيرات وصفية أو نوعية، ومتغيرات رتبية ومتغيرات كمية عددية.
المزيد »