logo

logo

logo

logo

logo

هيكس (جون ريتشارد-)

هيكس (جون ريتشارد)

Hicks (John Richard-) - Hicks (John Richard-)

هيكس (جون ريتشارد ـ)

(1904 ـ 1989)

 

جـون ريتشارد هيكس John Richard Hicks، عالم اقتصاد إنكليزي وأحـد أبـرز الاقتصاديين المؤثرين في القـرن العشرين، قدم إسهامات رائدة لنظرية التوازن الاقتصادي العامة general economic equilibrium theory ولنظرية الـرفـاه welfare theory، حاز جـائزة نوبـل للعلوم الاقتصادية مناصفة مع الأمريكي كينيث آرو Kenneth Arrow لأن لجنة منح الجائزة لم تتمكن من اختيار أيهما أفضل. ولد في ليمنغتون سبا Leamington Spa، وتلقى تعليمه في كلية كليفتون    Cliftonما بين (1917ـ 1922) وكلية باليول Balliol في أكسفورد (1922 ـ 1926).

بدأ هيكس التدريس في مدرسة لندن للعلوم الاقتصادية (1926 ـ 1935)، وفيها أبدى اهتماماً باقتصاد العمل، وقدَّم عملاً وصفياً عن العلاقات الصناعية، لكنه تحول تدريجياً إلى الجانب التحليلي. وفي عام 1933 وضع كتاب «نظرية الأجور» Theory of Wages الذي حاول فيه إعادة صوغ نظرية الإنتاجية الحدية marginal productivity theory، كما قدم في مقالته «الاحتكار» Monopoly ت(1935) مفهوم «التنوعات التخمينية» conjectural variations طريقةً لتوحيد النظريات المختلفة المتعلقة بالمنافسة غير الكاملة imperfect competition، وكانت تلك أول خطوة له في هذا الموضوع وآخرها.

انتقل هيكس إلى التدريس في جامعة كمبردج (1935 ـ 1938)، وهناك انشغل في تأليف كتابه «القيمة ورأس المال» Value and Capital الذي وضع فيه أسساً لكثير من الاقتصاديات الصغرى microeconomics ولنظرية التوازن الاقتصادي العامة.

انتقل في عام 1938 أستاذاً إلى جـامعة مانشستر، وفيها أنجـز عمله الرئيسي حـول اقتصاديات الـرفـاه welfare economics وتطبيقها في المحـاسبة الاجتماعيـة social accounting. وفي عام 1946 عاد إلى جـامعة أكسفورد حيث عمـل زميلاً باحـثاً لكلية نوفيلد Nuffield ما بين (1946ـ1952)، فأستاذاً للاقتصاد السياسي (1952ـ1965)، ثم زميلاً لكلية أْول سولز All Souls College ت(1965ـ1971).

قدم هيكس إسهامات لفروع متعددة من علم الاقتصاد النظري، فقد كتب عن المال والتجارة الدولية، إضافة إلى النمو والتقلبات الاقتصادية. كما كتب مقالات صغيرة عن علم الاقتصاد التطبيقي economics applied، ولاسيما عن علاقته بمشكلات البلدان النامية.

وضع هيكس كتابه «رأس المال والنمو» Capital and Growth في عام 1965 في محاولة لتوضيح أفكاره المتعلقة بالنمو ورأس المال، ولإعادة تقييم نظرية النمو.

تحول هيكس إلى الاهتمام بموضوع النقد، فوضع في عام 1976 «مقالات نقدية حول نظرية النقد» Critical Essays on Monetary Theory حاول فيها توضيح نظريات المال المختلفة وإعادة صوغها، مستشعراً أن معظمها يحتاج إلى تصويب، وقرر البحث عن مفهوم أفضل للمال في التاريخ الاقتصادي، فوضع «نظرية التاريخ الاقتصادي» Theory of Economic History ت(1969) ثم «نظرية السوق للنقد» Market Theory of Money ت(1989) التي أكدت مفهوم النظرية الاعتمادية للتبادل credit theory of exchange.

بيد أن رأس المال والنمو ظلا في أولويات هيكس، فوضع في عام 1973 كتاب «رأس المال والزمن» Capital and Time، وحاول فيه إعادة صوغ نظرية رأس المال النمساوية التي تتضمن رؤوس الأموال الثابتة والمتداولة.

يقول هيكس إنه لم يبتكر علم اقتصاد جديد لكنه أمضى حياته يحاول فهم أفكار المدارس الاقتصادية وتحليلها وصوغها من جديد.

غسان منيف عيسى

 مراجع للاستزادة:

 

- J.N.WOLFE, Value, Capital, and Growth: Papers in Honor of Sir John Hicks (Edinburgh University Press 1968).

- JOHN RICHARD HICKS and DIETER HELM, The Economics of John Hicks (Blackwell, Oxford 1984).


التصنيف : الاقتصاد
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 55
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 69
الكل : 12588798
اليوم : 5178

أونيتي (خوان كارلوس-)

أونيتي (خوان كارلوس ـ) (1909 ـ 1994)   خوان كارلوس أونيتي Juan Carlos Onetti  روائي من الأورغواي ولد في مدينة مونتيفيديو. بدأ الكتابة الأدبية منذ مطلع الثلاثينات، بيد أنه بقي مجهولاً في الأوساط الأدبية الأمريكية اللاتينية، وبقيت أعماله الروائية محط تقدير جماعة محدودة من القراء في مسقط رأسه، وبونس آيرس أيضاً، حيث نشر عدداً من رواياته الأولى. ولكن الاهتمام العالمي الحقيقي بأعمال أونيتي لم يبدأ إلا في النصف الثاني من ستينات القرن العشرين، مع اندفاع الرواية الأمريكية اللاتينية خارج قارتها وغزوها العالم بأسره بفضل كتّاب  من أمثال غابرييل غارسيا ماركيز [ر] وكارلوس فوينتيس وخوليو كورتاثار وماريو بارغاس يوسا.
المزيد »