logo

logo

logo

logo

logo

غالييغوس (رومولو)

غالييغوس (رومول)

Gallegos (Romulo-) - Gallegos (Romulo-)

غالييغوس (رومولو ـ)

(1884 ـ 1969)

 

رومولو غالييغوس Rómulo Gallegos رجل دولة وأحد أكبر روائيي فنزويلا، عاش الحياة السياسية واضطراباتها التي حدثت في بلاده منذ طفولته في مسقط رأسه العاصمة كاراكاس Caracas حتى وفاته فيها. درس في جامعة سنترال Central، ثم عمل في التربية، وكان لحبه بلاده ودفاعه عن الضعفاء وسكان البلاد الأصليين، الهنود خاصة، وعن التعددية العرقية التي تميز أغلب دول أمريكا اللاتينية، أثر عظيم في تكوين شخصيته وتعرضه للاضطهاد مما اضطره إلى العيش في المنفى فترات طويلة فأقام في إسبانيا وكوبا والمكسيك.

كان أول نتاج غالييغوس الأدبي مجموعة الروايات القصيرة «المغامرون» Los Aventureros ت(1913) طرق فيها الموضوعات التي سادت كتاباته اللاحقة، وكان هاجسه الأول فيها محاربة الجهل والكسل والتخلف بالعلم والصبر والإصرار، وهي صفات لم تتوافر لدى الشخصية الرئيسية في روايته الأولى «رينالدو سولار» Reinaldo Solar ت(1920)، الذي ينضم إلى الثورة المسلحة للوصول إلى هـدفه بطريقة انقلابية. وحملت روايـته التاليـة «النبتة المتسلقة» La Trepadora ت(1925) نَفَساً متفائلاً، ورأى الكاتب فيها أن التعددية العرقية والاختلاط بين الأجناس المختلفة في المجتمع هي ثروة بلاده الحقيقية.

كتب غالييغوس أهم مؤلفاته على الإطلاق وهي رواية «السيدة باربارا» Doña Bárbara  عام 1925، وقد عالج فيها موضوع الصراع بين التقدم والتخلف، وتمثل شخصيتها الرئيسية، باربارا القوية الجميلة القادرة على إخضاع أعتى الرجال، الأرض البكر ووحشية السهوب الواسعة llanos وسكانها. ويضع الكاتب في مقابل باربارا شخصية الشاب لوزاردو Luzardo، الذكي والمتفتّح على العالم والتطور، وتعني كلمة luz بالإسبانية النور. وعالج غالييغوس في روايته التالية «المغني الشعبي» Cantaclaro ت(1934) شخصية هذا الفنان الذي يرى في السهوب غير المتناهية إلهامه الوحيد. أما في رواية «كانايما» Canaima ت(1935) فقد قدم الكاتب الغابة الاستوائية العذراء، موطن الهنود والأنهار العظيمة وأرض الذهب Eldorado والجنة بعينها، حيث يمكن للإنسان أن يبدأ حياة جديدة.

عاد غالييغوس بعد إحدى فترات غيابه في المنفى وكتب «الأسوَد المسكين» Pobre negro ت(1937) وهي من نوع الرواية التاريخية، ورواية «فوق ذات الأرض» Sobre la misma tierra ت(1943) حيث وضع السياسة في الصدارة، وكان مسرحها منطقة آبار النفط في فنزويلا. وتدرج غالييغوس بعد ذلك في مناصب حكومية عدة  إلى أن انتُخب في عام 1948 رئيساً للجمهورية، إلا أنه لم يبق طويلاً في منصبه إذ أطاحت به مجموعة من العسكر Junta، واضطر مرة أخرى إلى الذهاب إلى المنفى في كوبا. وكتب في تلك الأثناء روايته «قشة في مهب الريح» La Brizna de paja en el viento ت(1952) التي تدور حوادثها في كوبا، عالج فيها موضوعاً كان يشغله دوماً، وهو التربية وأثر الجامعة فيها. عاد من المنفى عام 1958 وانتخب عضواً مدى الحياة في مجلس الشيوخ الفنزويلي.

أحس غالييغوس بتداخل السياسة والأدب في حياته الخاصة، وفي الحياة العامة أيضاً، وبأن الإصلاح من مهمات الأديب كما هو من مهمات السياسي. وعبر عن ذلك كله في كتاباته بلغة غنائية عذبة، خاصة في وصفه الطبيعة في روايتيه الكبيرتين «السيدة باربارا» و«المغني الشعبي»، ليصير بذلك من أهم كتاب بلاده وأمريكا اللاتينية.

طارق علوش

 مراجع للاستزادة:

- J. LISCANA, R. Gallegos  y  su tiempo ( Caracas 1961).

 


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 742
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1093
الكل : 40555430
اليوم : 85245

بورتر (كاثرين آن-)

بورتر (كاثرين آن ـ) (1890 ـ1980)   كاثرين آن بورتر Katherine Anne Porter كاتبة قصص قصيرة وروائية أمريكية. ولدت في إنديان كريك Indian Creek، في ولاية تكساس، وتلقت تعليمها في مدرسة للراهبات، إلا أنها رفضت ما كان يقال عنها بأن خلفيتها الفكرية هي تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. ذهبت إلى المكسيك في عام 1920 لدراسة الفن، وأبان إقامتها هناك انخرطت في الحركات السياسية الثورية اليسارية.
المزيد »