logo

logo

logo

logo

logo

غادّا (كارلو إميليو)

غادّا (كارلو اميلي)

Gadda (Carlo Emilio-) - Gadda (Carlo Emilio-)

غادّا (كارلو إميليو ـ)

(1893ـ 1973)

 

كارلو إميليو غادّا Carlo Emilio Gadda كاتب إيطالي يُعد من أشهر كتاب النثر في الأدب الإيطالي، وأكثرهم أصالة في القرن العشرين. بدأ حياته في ميلانو، مسقط رأسه، في كنف أسرة برجوازية، وحصل على شهادة الهندسة الكهربائية وزاول المهنة على نحوٍ غير منتظم حتى عام 1937. تطوع في الحرب العالمية الأولى، وكان يأمل أن تحقق الحرب أسمى التطلعات ولكن سرعان ما صدم بما خلّفته من حطام بشري ومادي. وصف حياته العسكرية والفترة التي قضاها في سجن راشتات Rastatt في ألمانيا في يومياته التي بدأها عام 1915 وصدرت عام 1955 تحت عنوان «يوميات عن الحرب والأسر» Giornale di guerra e di prigionia. قصمت ظهره وفاة شقيقه على الجبهة إلى درجة اليأس، فَعَلَت صرخته بعد أن بقيت دفينة سنوات طويلة، فكتب رائعته «معرفة الألم» La Cognizione del dolore التي نشر مقتطفات منها عام 1938 قبل أن تصدر كاملة عام 1963. كان بليغاً في وصف آلامه في أسطر كشفت عن شخصيته عندما قال: «عانيت كثيراً الفقر والذل والمرض والعجز الجسدي والروحي والخوف ولم أعرف الحب أو أنل من الحياة شيئاً. وكان ذكائي مصدر تعاستي فكنت أعي ما أشاهد. أما أحلام اليقظة وحب الوطن والولع بالحرب فقد أوصلتني إلى عذاب مروع لامثيل له فأصبحت الكتابة وسيلة للثأر».

تفرغ غادّا للكتابة مع بداية عام 1926 وأسهم في مجلة «سولاريا» Solaria الصادرة في فلورنسا التي نشرت له كتابي «سيدة الفلاسفة» La Madonna dei filosofi ت(1931) و«قصر أودينة» Il Castello di Udine ت(1934). تنقل بين الأرجنتين وفرنسا وألمانيا وبلجيكا، واختار الإقامة في فلورنسا، المدينة التي جمعت كبار المفكرين حـول مجلة «الأدب» Letteratura الناطقة باسـم المعارضـة الفكرية في وجه الفاشـية. وجـاء أول إقـرار رسـمي بمكانتـه الأدبية عندمـا مُنح جـائزة فياريجو Viareggio عـام 1953 على مؤلفـه «أخبـار مـن الدوقيـة المحترقة» Novelle del ducato in fiamme (دوقيـة موسـوليني)، كـما ناهض الدكتاتورية فـي روايتـه «تلك الورطـة البشـعة لشـارع ميرولانـا» Quel pasticciaccio brutto de via Merulana ت(1957).

تجاوز غادّا في أسلوبه جرأة الأدباء المناهضين للنظام الفاشي، وكان يجد متعته في جمع الاصطلاحات الأدبية وكلمات العامة الدارجة التي استعملها للتعبير عن استيائه وفي نقده اللاذع لذلك النظام، كما لجأ إلى أسلوب يسمى الباستيشاتشو Pasticciaccio (الباستيش) الذي يعتمد على المحاكاة الساخرة.

استقر غادّا في روما عام 1950 وصدرت أعماله كاملة في أثناء السنوات العشرين التالية، ومنها «الأحلام والصاعقة» I Sogni e la folgore ت(1955) و«نحو دير الرهبان الكرتوزي» Verso la Certosa ت(1962) و«أخبار عن التزاوج الحصيف» Novelle dAccoppiamenti giudiziosi ت(1963) و«الآلية» La Meccanica ت(1970).

حنان المالكي

 مراجع للاستزادة:

- A. SERONI, Carlo Emilio Gadda (Firenze 1970).

- G.C. ROSCIONI, La Disarmonia prestabilita, Studio su Gadda (Torino 1970).


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 693
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 569
الكل : 31589737
اليوم : 24592

كفلكانتي (غويدو)

كڤلكانتي (غويدو ـ) (نحو 1255ـ 1300)   يعد الشاعر الغنائي غويدو كڤلكانتي Guido Cavalcanti، إلى جانب دانتي[ر] وبتراركا[ر] وبوكاتشو[ر]، من أبرز الشعراء الإيطاليين ومن مؤسسي ما أطلق عليه دانتي «الأسلوب العذب الجديد» dolce stil nuovo في الشعر الإيطالي. كذلك كان من الرعيل الثاني الذي خلف غوينتسِلّي G.Guinizelli الذي كان قد أسس لأسلوب اللغة العامية الرفيعة volgare illustre الذي جعل اللغة الإيطالية ما هي عليه اليوم. ولد كڤلكانتي في فلورنسا Firenze لأب انتمى إلى حزب البابويين Guelfi، وصفه دانتي باحترام كبير في النشيد العاشر من جزء «الجحيم» من «الكوميديا الإلهية»، إلا أنه صنَّفه بين المجدِّفين.
المزيد »