logo

logo

logo

logo

logo

العجيب

عجيب

Marvellous - Merveille

العجيب

 

العجيب marvellous مصطلح نقدي يتعلق بالسرد الحكائي.

يعد النص (العجيب) نصاً يقع، كلياً، خارج إطار قوانين الواقع المألوف، تبدو الأحداث الخارقة فيه مقبولة، ولكن بعدّها مفسَّرة خلف حدود الواقع، أي إن لها عالمها الخاص، ويمكن أن نمثل للعجيب بالخرافات الشعبية التي تقع أحداثها بعيداً عن قوانين المألوف، ويقبلها المتلقي كما هي، على أن تقع في عالمٍ مغايرٍ لعالمه.

وبما أن العجيب يقع خارج قوانين الواقع فإن شخصياته، عادةً، تبدو غير منتمية إلى شخصيات الواقع، فهي من الآلهة أو الجن أو المردة أو الملائكة أو البشر ذوي القدرات الخارقة.

ومع أن أفعال هذه الشخوص تبدو خارج دائرة الواقع فإنها لاتثير أي استفسار أو صدام مع المتلقي، لأنه مقتنع، بدايةً، أن (العجيب) يقع كلياً في عالم غير عالمه، ولذلك يقبله كما هو، من دون مسٍّ لموقف المتلقي من قوانينه الواقعية.

و«ليس ما يميز العجيب الموقف تجاه الوقائع المروية، ولكن طبيعة الوقائع بالذات»، وبما أنه يقع خارج النظام الطبيعي فوقائعه استثناءً للقاعدة، فهي تقع خارج القاعدة، ولذلك لا تثير هذه الوقائع غالباً ردود أفعال تجاهها، لترك تعارضها مع أي منظومة منطقية، فلها منطقها الخاص. فالعالم الذي يسود (العجيب) إذن هو عالم المستحيل، عالم فوق طبيعي، بكل استثنائه ولامألوفه، ولأنه كذلك فإن كل شيء ممكن فيه، إذ لاتوجد حدود أو معايير تمنع الفعل أو تؤطره ضمن حدودها، حتى سلطة العقل لاتجد لها سلطاناً عليه، مما يؤكد أن «العجيب: ينهض من الانفعال»، فلحظة الانفعال لحظةٌ غير مُعَقْلَنة، شبيهة بالجنون، لا تأبه بالقواعد والنظم، ويمكن أن نعد قيام (العجيب) على الانفعال دليلاً على ارتباطه بدوافع لاشعورية ذات منشأ جمعي، أو يمكن تعريفه (بإرجاعه إلى العقلية البدائية) التي لم تتصالح مع العقل بعد.

وبسبب من كل ذلك أُدرج (العجيب) ضمن الأدب الميتافيزيقي؛ لأن عالمه عالم مفارق يقع فوق الواقع.

لؤي خليل

 مراجع للاستزادة:

 

ـ تزفيتان تودوروف، مدخل إلى الأدب العجائبي (دار شرقيات، القاهرة 1994).

ـ شعيب حليفي، شعرية الرواية الفانتاستيكية (المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة 1997).

- CHRIS BALDICK, Concise Dictionary of Literary Terms, (Oxford University Press, New York 1996).

 


التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 9
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 527
الكل : 31803617
اليوم : 3160

غادّا (كارلو إميليو)

غادّا (كارلو إميليو ـ) (1893ـ 1973)   كارلو إميليو غادّا Carlo Emilio Gadda كاتب إيطالي يُعد من أشهر كتاب النثر في الأدب الإيطالي، وأكثرهم أصالة في القرن العشرين. بدأ حياته في ميلانو، مسقط رأسه، في كنف أسرة برجوازية، وحصل على شهادة الهندسة الكهربائية وزاول المهنة على نحوٍ غير منتظم حتى عام 1937. تطوع في الحرب العالمية الأولى، وكان يأمل أن تحقق الحرب أسمى التطلعات ولكن سرعان ما صدم بما خلّفته من حطام بشري ومادي. وصف حياته العسكرية والفترة التي قضاها في سجن راشتات Rastatt في ألمانيا في يومياته التي بدأها عام 1915 وصدرت عام 1955 تحت عنوان «يوميات عن الحرب والأسر» Giornale di guerra e di prigionia.
المزيد »