logo

logo

logo

logo

logo

غريغ (إدوارد-)

غريغ (ادوارد)

Grieg (Edward-) - Grieg (Edward-)

غريغ (إدوارد ـ)

(1843ـ 1907)

 

إدوارد غريغ Edvard Grieg موسيقي نروجي، لأب اسكتلندي، ولد وتوفي في برغن Bergen. درس في كونسرفاتوار (المعهد الموسيقي) لايبزيغ وأشرف على دراسته ثلاثة من أفضل أساتذة الموسيقى في القرن التاسع عشر، وهم فينزل Wenzel، وموشيل Moscheles، وراينكه Reinecke. تأثر غريغ بمؤلفات روبرت شومان[ر] Robert Schumann بعد حفل استمع فيه إلى كلارا شومان Clara Schumann، وهي تعزف أعمال زوجها للبيانو، فنصحه مواطنه الموسيقي النرويجي ريكارد نوردراك Rikard Nordraak بدراسة الموسيقى والأغاني الشعبية النروجية، وتأثر بأفكار الموسيقي الدنماركي نييلس غاد Niels Gade عن الموسيقى الشعبية الإسكندنافية. استقر غريغ في كريستيانا (أوسلو)، ونشر عام 1867 أول أعماله الشهيرة تحت عنوان «المقاطع الغنائية» Lyriske Stykker، وأسس في العام ذاته الأكاديمية النرويجية للموسيقى. ألف في Sollerodu عام 1868، حوارية [ر] (كونشرتو) البيانو والأوركسترا من مقام لا الصغير، التي نجحت لدى تقديمها في كودان عام 1869 نجاحاً باهراً، وهي من أشهر أعماله قاطبة.

تلقى غريغ دعوات من باريس ولندن وفايمار ولايبزيغ والمدن الإسكندنافية لتقديم الحوارية، والتقى في أثناء جولاته في المدن والعواصم الأوربية بفاغنر[ر] Wagner، وبرامز[ر] Brahms، وتعرَّف أيضاً تشايكوفسكي[ر] Tchaikovsky، وليست[ر] Liszt، وعن العمل الدرامي «بير غينت» Peer Gynt لهنريك إبسن Henrik Ibsen. ألف متتابعتين suites للأوركسترا تعدّان من أجمل أعماله، سخّر فيهما مجموعة كبيرة من الألحان الشعبية النرويجية القديمة. ونشر في عام 1891 الكتاب الخامس من مصنفه «المقاطع الغنائية» للبيانو ووزعه للأوركسترا عام 1904 قبل وفاته بثلاثة أعوام.

لُقب غريغ بشوبان[ر] Chopin النرويج، فهو تلميذ نجيب لأساتذة مدرسة لايبزيغ، مثل مندلسون[ر] Mendelssohn، وروبرت شومان، ويتمتع بأصالة مكنته من تأليف أعمال رومنسية مستقلة عن أساتذة المدرسة الفاغنرية، الذين لم يتأثر بهم إلا بالقدر الذي تتركه الأفكار الكبرى لكل عصر في الذين يعيشون فيه. هارمونياته جريئة تذكِّر بديبوسي[ر] Debussy، وهي أقل قسوة في وقعها من هارمونيات أساتذة المدرسة الألمانية التي ينتمي إليها. ألحانه جميلة شاعرية غنية بالإيقاعات وهي تدل على مؤلف رومنسي بروح اسكندنافية، أفاد من أفضل ما في الموسيقى الشعبية النرويجية من ألحان، وقد تأثر بموسيقاه أساتذة الجيل التالي من المؤلفين الإسكندنافيين مثل كارل نيلسن[ر] Carl Nielsen (الدنماركي)، وجان سيبليوس[ر] Jean Sibelius (الفنلندي).

أعماله، عدا التي ذكرت سابقا، منها:

ـ للمسرح: بيورنسون Sigurd Jorsalfar) Bjornson) ت(1872)، أوبرا غير مكتملة بعنوان «أولاف تريغفاسون» Olaf Trygvason، تقدم منها مقاطع غنائية متفرقة اليوم.

ـ للأوركسترا: افتتاحية أوركسترالية تحت عنوان «في الخريف»، ومتتابعتان أوركستراليتان تحت عنوان «بييرغنت» (1888، 1891)، وحوارية[ر] (كونشرتو) للبيانو والأوركسترا من مقام (لا) الصغير (1868)، ورقصات نرويجية للأوركسترا، وسمفونية راقصة للأوركسترا (1898)، إضافة إلى توزيع المقاطع الغنائية التي كتبها للبيانو والأوركسترا.

ـ أعمال لموسيقى الحجرة[ر]: رباعية وترية من مقام صول الصغير (1878)، وثلاث سوناتات [ر. السوناتا] للكمان والبيانو من مقام فا الكبير (1865)، وصول الكبير (1867)، ودو الصغير (1887)، وسوناتا للفيولونسيل [ر. الكمان] من مقام لا الصغير (1883)، وأعمال أخرى.

ـ للبيانو: عشرة مجلدات تحت عنوان «المقاطع الغنائية» تتضمن أفضل مؤلفاته، وسوناتا للبيانو من مقام مي الصغير.

موسيقى غنائية: نحو عشرين مجلداً من الألحان والأغاني المتفرقة.

زيد الشريف

 الموضوعات ذات الصلة:

الآلات الموسيقية ـ الموسيقى.

 مراجع للاستزادة:

ـ زيد الشريف، أعلام الموسيقى الغربية (1994ـ 1999).

- R. HEMMING, Discovering Great Mu­sic (New Market Press, N.Y. 1990).

- N. DUFOURCP, La Musique, R (Paris 1985).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 833
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 619
الكل : 31788554
اليوم : 64015

بونتوبيدان (هنريك-)

بونتوبيدان (هنريك ـ) (1857 ـ 1943)   هنريك بونتوبيدان Henrik Pontoppidan روائي دنماركي حاز على جائزة نوبل للأدب عام 1917 مشاركة مع كاتب دنماركي آخر هو كارل يلَّروب[ر] Karl Gjellerup. ولد بونتوبيدان في مدينة فردريكية Fredericia في وسط الدنمارك، وكان والده راعياً للكنيسة فيها. بدأ دراسة الهندسة في كوبنهاغن، إلا أنه تركها ليلتحق بسلك التعليم ثم الصحافة، وفي العشرين من عمره قرر وقف جهوده على الكتابة. تزوج عام 1881 من فتاة تنتمي إلى أسرة فقيرة، إلا أن هذا الزواج أخفق.
المزيد »