logo

logo

logo

logo

logo

عمان (سلطنة-) جغرافياً

عمان (سلطنه) جغرافيا

Sultanate of Oman - Sultanat d'Oman

عُمان (سلطنة ـ)

 

سلطنة عمان دولة عربية، تقع في أقصى الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية، مطلة جنوباً على بحر العرب وجنوباً وشرقاً على خليج عمان، وتشرف شرقاً في شبه جزيرة مسندم على بوابة الخليج العربي، حيث مضيق هرمز الاستراتيجي. ومما يميز سلطنة عُمان، أن أراضيها غير متصلة، حيث تنفصل عنها شبه جزيرة مسندم التابعة لها بأراضٍ إماراتية. وتمتد السلطنة بين خطي عرض (40 َ 16 ْ و20 َ 26 ْ) شمال خط الاستواء، وبين خطي طول (50 َ 51 ْ و40 َ 56 ْ) شرقاً، وهذا الحد أقصى امتدادٍ شرقي لها وللوطن العربي، ويكاد ينصف خط عرض (20 ) شمالاً السلطنة، قاسماً إياها إلى نصفين شمالي وجنوبي. ويمر مدار السرطان في ثلثها الشمالي، ليخترق مدينة مسقط.

ويحد السلطنة من الشمال الشرقي الإمارات العربية، ومن الغرب والشمال الغربي المملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الغربي اليمن. وحدودها الجنوبية والجنوبية الغربية والغربية بحرية، تطل بسواحلها التي تبلغ نحو 1700كم. ويتبعها جزر صغيرة عدة في خليج عُمان (جزيرة سلامة وبناتها) وفي بحر العرب (جزيرة مصيرة ومجموعة جزر الحلانيات). وتبلغ مساحتها نحو 300.000كم2، وهي بذلك الثالثة في المساحة بين دول شبه الجزيرة العربية بعد السعودية واليمن.

وقد نالت سلطنة عمان استقلالها من بريطانيا عام 1971م، وانضمت إلى جامعة الدول العربية عام1971. ونظام الحكم سلطاني وراثي، وهو في أسرة آل سعيد منذ عام 1744م، والسلطان اليوم هو قابوس بن سعيد[ر] منذ 1970م.

الجغرافية الطبيعية

مظاهر السطح: تشغل الجبال نحو 15% من مساحة السلطنة، في حين تغطي الرمال والكثبان الرملية 20% من مساحتها، والباقي تشغله السهول. وتتمثل عمان في سلسلتين جبليتين رئيستين، إحداهما شرقية، وهي سلسلة جبال الحجر التي تمتد من منطقة رؤوس الجبال في رأس مسندم المشرف على بوابة الخليج العربي، إلى رأس الحد، متخذة شكل قوس كبيرة تتجه من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي متقوسةً عن مدار السرطان باتجاه الجنوب الشرقي. وتنقسم هذه السلسلة إلى كتلتين، إحداهما شمالية وتدعى جبال الحجر الغربي وثانية جنوبية وتدعى بجبال الحجر الشرقي، ويفصل بينهما وادي سمائل الأخدودي. وتضم جبال الحجر الغربي في جنوبيّها جبل الأخضر الذي يشمخ إلى ارتفاع 3019م في جبل شمس، أعلى نقطة في السلطنة، بينما توجد أعلى نقطة في جبال الحجر الشرقي في جبل أصفر 1612م.

والسلسلة الجبلية الثانية جنوبية، وتدعى جبال ظفار الممتدة في أقصى جنوبي البلاد من الشرق إلى الغرب، مسايرة المحيط الهندي (بحر العرب) بطول نحو 400كم واتساع نحو 23كم، وتقسم بأودية إلى ثلاث كتل جبلية هي: جبل سمحات في الشرق (1786م)، وجبل القرافي في الوسط (1200م)، وجبل القمر في الغرب (1411م) الممتد غرباً في أراضي اليمن.

جبل القمر

مشهد من الرمال الصحراوية في عمان

ويميز في السهول مابين نوعين، إحدهما: السهول الساحلية، كما في السهول الشرقية بين جبال الحجر وساحل خليج عمان، بطول نحو 300كم واتساع نحو 20كم، بمساحة تقارب من 6000كم2، ومن أهمها سهل باطنة، شمالي مسقط، والسهول الجنوبية إلى الجنوب من جبال ظفار ممثلة في سهلي صلالة وصلكوت. والسهول الأخرى هي الداخلية الممتدة غربي جبال الحجر حيث مناطق الظاهرة والداخلة التي تنتهي غرباً في الرمال الصحراوية، وتلك الممتدة شمالي جبال ظفار، لتنتهي في رمال صحراء الربع  الخالي. أما الأراضي، فتنتشر في أقصى الوسط الشمالي كامتداد صحراء الربع الخالي (رملة العربانيات، رملة السحنة، رملة مقشن)، وفي جنوب غربي جبال الحجر الشرقي إلى بحر العرب (رملة الوهيبة).

رأس الحد في الساحل العمكاني

وادي دربات

والساحل العماني كثير التعاريج، تكثر فيه الرؤوس (رأس مسندم، رأس الحد، رأس مدركة، رأس شربيات، رأس مرباط) والخلجان (خليج عمان، خليج مصيرة، خليج صوقرة، خليج الحلانيات).

المناخ: يحدد الموقع العرضاني في السلطنة نظام مناخها الذي هو مداري عامة، باستثناء الجزء الشمالي شبه المداري. وهذا يعني أن المناخ دافئ، إذ لاينخفض متوسط درجة حرارة أبرد شهور السنة عن 18 م سوى في الأجزاء  الجبلية المرتفعة، ليرتفع متوسط حرارة أحر شهور السنة إلى أكثر من 30 م في أنحاء السلطنة كافة، عدا منطقة الجبل الأخضر 20ـ30 م. والأمطار قليلة عامة، ذلك أن نحو 95% من مساحتها، أمطارها السنوية دون 250مم، ونحو 75% من مساحتها أمطارها دون 50مم. والمنطقة الوحيدة ذات الأمطار أكثر من 250مم هي الجبل الأخضر. وأمطار الجزء الشمالي شتوية، بينما أمطار الجنوب موسمية صيفية، تتلقى الأجزاء الوسطى بعض أمطارها شتاء وبعضها صيفاً.

وتخلو السلطنة من أي أنهار دائمة الجريان، وجلّ ما فيها سيلية تتدفق فيها المياه في أثناء هَطْل الأمطار الغزيرة، ولكن فيها بعض الواحات والسبخات. وتمتلك بعض مناطقها مخزوناً جوفياً للمياه (سهل باطنة، الظاهرة، سهل ظفار). كما أنها فقيرة بنباتها الطبيعي، الذي يتمثل في غابة كثيفة على الجبل الأخضر، وعلى جوانب بعض الوديان، وماعدا ذلك فنباتات صحراوية متناثرة. ومن أشهر أشجارها شجرة اللبان الذي يستخرج منه البخور. ومن حيواناتها البرية: الغزال، والبقر الوحشي والأرانب والقطط (قط الوشق، أو السنمار في مناطق عمان الوسطى). وأنواع مختلفة من الطيور البرية والبحرية. ونظراً لما يهدد البيئة الحيوية العمانية، فقد أنشئت ست محميات طبيعية برية (محمية المها العربية بجدة الحراسيس، محمية وادي السرين للوعل العربي، محمية الخيران في ظفار)، وغيرها من المحميات الصغرى.

الجغرافية البشرية

سوق شعبي في مطرح

أجري أول تعداد للسكان في السلطنة عام 1991م وبلغ عدد سكانها 217591نسمة. وتشير التقديرات إلى أن عدد السكان بلغ 2.6 مليون نسمة عام 2004م، منهم نحو 75% عمانيون والباقي أجانب، غالبيتهم من الآسيويين (الباكستان والهند وإيران)، مع قلة أوربية وعربية يعملون بأعمال مختلفة في السلطنة، ويتمركز معظم الأجانب في محافظتي مسقط وظفار.

ويبلغ متوسط الكثافة للسكان نحو 8ن/كم2 مع تباين كبير للتوزيع السكاني في مناطق السلطنة المختلفة، فنحو 80% من السكان يتركزون في أقل من 20% من مساحتها في السهول الساحلية، والأجزاء الشرقية من منطقة الظاهرة. وتبلغ نسبة الذكور العمانيين 51% والإناث 49%.

وتقسم سلطنة عمان إدارياً إلى ثلاث محافظات وهي: مسقط وظفار ومسندم، وخمس مناطق هي: الباطنة والظاهرة والداخلة والشرقية والوسطى. وتضم محافظات عمان ومناطقها 59 ولاية. ويختلف عدد السكان في المناطق والمحافظات، فهم يتوزعون حسب الآتي ـ وفقاً لتقديرات عام 2002 ـ: محافظة مسقط 79766نسمة، محافظة ظفار 227523نسمة، محافظة مسندم 35941نسمة، منطقة الظاهرة 226627 نسمة، منطقة الداخلة 285312 نسمة، المنطقة الشرقية 321935 نسمة والمنطقة الوسطى 21278نسمة.

وقد تحولت سلطنة عمان نحو التحضر، ففي الوقت الذي لم تكن نسبة الحضر تتجاوز 20% في السبعينات من القرن العشرين، فقد أصبحت نحو 60% في عام 2002م، وانعكس ذلك على التطور العمراني الذي تحول في معظمه إلى النمط الحديث، وهذا مايتجلى في المدن الحديثة العمران، التي حلت محل القديمة. وتضم السلطنة حالياً 20 مدينة ساحلية تكوّن 43% من مجموع المدن، و29 مدينة داخلية. ومن أهم المدن الساحلية: مسقط وهي عاصمة السلطنة وأكبر مدنها، صحار، صور، مدركة، صلالة. ومن أهم المدن الداخلية: نزوى، عبري، الرستاق. 

الجغرافية الاقتصادية

يتنوع النشاط الاقتصادي في عمان، ويتباين إسهامه في الاقتصاد الوطني، فبينما كانت الزراعة وتربية الحيوان وصيد الأسماك عماد الاقتصاد العماني، أصبح النفط بعد عام 1967م عماده، الذي دخل مجال التصدير وهو الأساس.

1ـ الزراعة وتربية الحيوان: ماتزال للزراعة أهميتها في الاقتصاد العماني، إذ يبلغ أعداد العاملين في هذا القطاع نحو 170 ألف عامل، ومن أهم مشكلات الزراعة نقص الماء لقلة الأمطار، وانخفاض رقعة الأراضي الصالحة للزراعة. ذلك أن 15% من أراضي السلطنة فقط صالحة للزراعة، وماهو مستغل منها فعلياً نحو النصف، وتتركز المساحة الزراعية في سهلي الباطنة وظفار، وفي الواحات والأودية الكثيرة بالداخل، وتعتمد عامة على الري بوساطة الأفلاج (أقنية) التي تستجر المياه من المناطق الجبلية المرتفعة بالراحة، عبر أقنية، وعلى الآبار وبحيرات السدود السطحية التخزينية.

ومن أهم المحاصيل الزراعية: الأشجار المثمرة التي تشغل مساحة 50 ألف هكتار تقريباً، منها 20 ألف هكتار مزروعة بالنخيل؛ الذي تبلغ عدد أشجاره نحو 8 ملايين شجرة، تنتج سنوياً نحو 200 ألف طن من التمور الجيدة التي يصدر جزء منها، والمساحة الباقية موزعة على أشجار أخرى، بعضها يتركز في الشمال (سهل الباطنة) كالليمون، والآخر في الجنوب كالموز وجوز الهند والمانغو والباباي، والخضراوات المتنوعة التي مساحتها نحو 7000 هكتار صيفاً وشتاءً، والحبوب الغذائية، والمحاصيل العلفية، كالبرسيم وغيره، بمساحة 7000 هكتار تقريباً.

وتتنوع الثروة الحيوانية في سلطنة عمان، البالغ إجمالي عددها أكثر من 2.5 مليون رأس: من الإبل 800 ألف رأس، ومن الأغنام 500 ألف رأس، ومن الأبقار 350 ألف رأس، ومن الماعز 850 ألف رأس، ومن الخيول وغيرها، وأعداد كبيرة من الطيور الداجنة.

الماعز ثروة حيوانية مهمة في عمان

توفر سواحل  عمان ثروة سمكية كبيرة

(يعمل نحو 30 ألف صياد في صيد السمك في  عمان)

سواحل عمان غنية بالأسماك، التي تنتج منها سنوياً أكثر من نصف مليون طن، يصدر معظمه، وقد اهتمت الدولة بالثروة السمكية بإنشاء موانئ للصيد، وإشادتها سفينتي الصيد عام 2003 مجهزتين بمعدات حديثة ووحدات تبريد، تجوبان أعالي البحار، ويعمل بصيد السمك نحو 30 ألف صياد.

النفط والمعادن: تعتمد عمان في اقتصادها على العائدات النفطية؛ إذ بلغت إيراداتها منها 1836 مليون ريال عماني عام 2003م، أو بما يعادل 71% من جملة إيرادات السلطنة، وهو يُنقل إلى ميناء الفحل لتصديره، ويبلغ الإنتاج اليومي نحو 800 ألف برميل، ويقدر الاحتياطي بنحو 5706 مليون برميل في بداية عام 2003م، والغاز الطبيعي مورد مهم بعد النفط، إذ يقدر احتياطه بنحو 25 تريليون قدم مكعب.

ومن أشهر المعادن وأقدمها استثماراً: النحاس الذي يستخرج من مناجم الأصيل والعرجا بولاية صحار، ومناطق أخرى متفرقة، ويوجد الفحم الحجري في وادي فاو ووادي مصاوي بولايتي الكامل والوافي، كما يستخرج الكروم والحديد، إضافة إلى الذهب والفضة، ومعادن أخرى، بجانب ملح الطعام وأحجار البناء.

الصناعة: تحتوي السلطنة على مجموعة من الصناعات المهمة، منها: صناعة تكرير النفط في ميناء الفحل بمسقط، وصناعة الغاز الطبيعي المسال في قلهات، وصناعة السماد في صور، وصناعة الاسمنت في صلالة، إضافة إلى عددٍ من الصناعات الغذائية والكيميائية وصناعة الأثاث المنزلي والألبسة وصناعات كهربائية وصناعة السفن الصغيرة، وقد تجلى اهتمام السلطنة بقطاع الصناعة في إنشاء مدن صناعية عدة، من أهمها المدينة الصناعية في منطقة الرسيل بمسقط التي أسست عام 1985م، وتضم مجموعة من الصناعات المختلفة، ويسهم الانتاج الصناعي بنحو 4% من إجمالي الناتج الوطني.

ونظراً للتاريخ العريق للسلطنة، الذي تدل عليه الأعداد الكبيرة من المعالم التاريخية والأثرية من قلاع وحصون وأبراج وأسوار وبيوت ومساجد أثرية، وبما تمتلكه من معالم طبيعية، كما في الجبل الأخضر، ومناطق غوص ورياضة بحرية، فقد اجتذبت السياح إليها بأعداد كبيرة من سائر أنحاء العالم.

وتمتلك سلطنة عمان مطارين دوليين، أحدهما في مسقط (مطار السيب) والآخر في صلالة، إضافة إلى أربعة موانئ بحرية (ميناء السلطان قابوس بمطرح، ميناء صلالة، ميناء صحار، ميناء خصب). وفيها من الطرق البرية المرصوفة مايزيد طولها على (10000كم)، ومن الطرق الممهدة نحو 24790كم.

وعلاقاتها التجارية أكثر ماتكون مع اليابان وكوريا وتايوان والمملكة المتحدة والصين والولايات المتحدة، إذ تتجه صادراتها من النفط وسواه، إلى تلك الدول، بينما تأتي وارداتها بالدرجة الأولى من الإمارات العربية واليابان والمملكة المتحدة وألمانيا والولايات المتحدة .

علي موسى

 

 

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 475
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1094
الكل : 40529150
اليوم : 58965

فوروزمارتي (ميها لي-)

ڤوروزمارتي (ميهالي-) (1800-1855)   ميهالي ڤوروزمارتي Mihály Vörösmarty شاعر وناثر ومسرحي ومناضل وطني مجري من كبار مجددي الأدب الوطني المجري. يتحدر ڤوروزمارتي من أسرة أرستقراطية آلت إلى الفقر، فصار والده موظفاً مشرفاً على أملاك بعض النبلاء.
المزيد »