logo

logo

logo

logo

logo

البزموت

بزموت

Bismuth - Bismuth

البزموت

 

البزموت Bismuth عنصر معدني أبيض رمادي لماع، هش يمكن تحويله بسهولة إلى مسحوق، يقع في الفصيلة الخامسة الرئيسية (Va) من الجدول الدوري للعناصر وهو أكثر العناصر خاصية معدنية من بين عناصر الفصيلة.

رمزه الكيمياوي Bi، عدده الذري 83 ووزنه الذري 208.98. تشير المصادر إلى أن اكتشافه يعود إلى نهاية القرن الخامس عشر في ألمانية حين استُخلص من مركبه الخام بالتسخين مع الفحم، واستُخدم أساساً في الطلاء أو التذهيب في زخرفة الأدوات كصناديق الجواهر والخزن، ثم ازداد الطلب عليه مع تطور الطباعة وأصبح من المكونات الأساسية في صنع خلائط معادن حروف الطباعة.

الخواص الفيزيائية

تتلخص خاصيات البزموت الفيزيائية فيما يلي:

إلكترونات التكافؤ الخارجية: 6S2 6P3

الكثافة: 9.8 غ/سم3

درجة الانصهار: 271.3ْس

درجة الغليان:  1560ْس 

حرارة التبخر:47.2 حرة/جزيء غرامي

كمون (التأين) [الإلكترون فلط]: الأول 7.287، الثاني 16.68

الخاصيات الكيمياوية

لا يتأثر البزموت في الهواء الجاف في الدرجة العادية من الحرارة، في حين يتأكسد ببطء في الهواء الرطب. يشكل بسهولة عند تسخينه إلى درجة أعلى من درجة انصهاره طبقة من الأكسيد. ويحترق بالتسخين الشديد مشكلاً الأكسيد الأصفر Bi2O3 الذي يتفاعل مع الهالوجينات والسيلينيوم والتليريوم مباشرة، في حين لا يتحد مباشرة مع الآزوت والفسفور. لا ينحل البزموت في الحموض غير المؤكسدة ولكن ينحل بالتسخين في الحموض المؤكسدة كحمض الآزوت وحمض الكبريت الكثيف.

الاستحصال والمركبات

يستحصل البزموت بإرجاع كبريتيده الخام Bi2S3 بالحديد في الدرجة 700ْس أو بإرجاع ثلاثي الأكسيد Bi2O3 بالفحم في الدرجة 900ْس وينقّى بالطرائق الكيمياوية ومن ثم بالتحليل الكهربائي.

ويكون البزموت في معظم مركباته ثلاثي التكافؤ وفي بعضها الآخر خماسي التكافؤ. تعد بزموتات الصوديوم NaBiO3 من المركبات المهمة نظراً للخاصية المؤكسدة القوية التي تتصف بها، كذلك خماسي الفلوريد BiF5 المستخدم في المركبات العضوية عامل فلورة.

التطبيقات

يستعمل عنصر البزموت عموماً في صنع خلائط سهلة الانصهار يكون لمعظمها درجة انصهار دون 100ْس. وتستخدم هذه الخلائط في لحم المعادن وفي صنع صمامات الأمان في أسطوانات الغاز المضغوطة، وفي صنع حروف الطباعة. ومن استخدامات البزموت المهمة أيضاً دخوله في تصنيع المركبات الصيدلانية. وتستخدم مستحضرات مختلفة للبزموت في معالجة الإصابات الجلدية والأمراض الهضمية مثل الزّحار والقرحة ومرض الزهري (السفليس). ويستخدم ثلاثي أكسيد البزموت Bi2O3 في صناعة الزجاج ومنتجات الخزف.

 

محمد علي المنجد

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ أحمد الحاج سعيد ومحمد علي المنجد، الكيمياء اللاعضوية (جامعة دمشق 1984- 1985).

- R.B.Helsop & K.Jones, A Guide to Advanced Study (Elsevier Scientific Publishing Company, Amsterdam 1976).


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : علوم
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 91
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1124
الكل : 44628298
اليوم : 101931

الزيتونية (الفصيلة-)

الزيتونية (الفصيلة ـ)   الفصيلة الزيتونية Oleaceae أشجار أو شجيرات أو متسلقات من رتبة الزيتونيات Oleales (صف ثنائيات الفلقة)، تنتشر في معظم أنحاء المعمورة باستثناء المنطقة القطبية، وهي أكثر حضوراً في المناطق المدارية والمعتدلة. تحتوي على غليكوزيدات فينولية. الأوراق متقابلة غالباً، بسيطة أو مركبة ريشية، يحتوي النسيج المتوسط لديها على خلايا متصلبة (سكليريدات) وتحمل أوباراً حرشفية ترسية الشكل.
المزيد »