logo

logo

logo

logo

logo

البروج (دائرة-)

بروج (دايره)

Zodiac - Zodiaque

البروج (دائرة ـ)

 

دائرة البروج zodiac دائرة عظمى تحدد مسار الشمس الظاهري السنوي بين النجوم (انعكاس لمسار الأرض حول الشمس) ويطلق اسم كوكبات البروج على الكوكبات التي تمر بها دائرة البروج.

تتألف دائرة البروج من الكوكبات (مجموعات النجوم) الموزعة على نطاق سماوي عرضه 16ْ درجة حول دائرة الحركة الظاهرية للشمس. وهذه هي الكوكبات التي تقبع الشمس في كلٍ منها مدة من الزمن في كل عام. وقد عرف القدماء 12 كوكبة بروجية وهي: الحمل والثور والجوزاء والسرطان والأسد والعذراء والميزان والعقرب والقوس والجدي والدلو والحوت. ولا تقع هذه الكوكبات بكاملها داخل دائرة البروج. وبالمقابل يعثر على أجزاء من كوكبات أخرى داخل هذه الدائرة. ومع أن هذه الكوكبات البروجية كان لها أثر مهم في ثقافات العالم القديم، فإنها لم تكن مألوفة عند بعض الشعوب القديمة مثل الهنود الحمر.

ومن غير الممكن رصد الكوكبة التي تقع فيها الشمس في وقت من الأوقات، بل إن أفضل الكوكبات التي يمكن رصدها عندئذ هي تلك التي تقابل الشمس على دائرة البروج. وهكذا فعندما تقع الشمس في كوكبة الجوزاء في شهر حزيران، فإن أفضل ما يمكن رصده كوكبتا العقرب والقوس. لذا فإن الكوكبات البروجية تكون في نصف الكرة الأرضية الشمالي دون الأفق في ليالي الصيف، وفوقه في ليالي الشتاء. وفي الشتاء تُرى كوكبتا الثور والجوزاء بوضوح. ويجب عدم الخلط بين كوكبات دائرة البروج وبين بروج دائرة البروج التي تحمل الأسماء نفسها، والتي تنطوي على أهمية بالغة في صنعة التنجيم. وفي وقت مضى كانت هذه البروج والكوكبات متطابقة، لكن مبادرة الاعتدالين، (وهي حركة بطيئة لنقطتي الاعتدال الربيعي والخريفي على دائرة الحركة الظاهرية للشمس تجري بسرعة قدرها قرابة 50 ثانية قوسية في العام باتجاه الغرب)، قد أخرجت البروج عن الكوكبات المشتركة معها بالاسم. ويترتب على ذلك أن نقطتي الاعتدال هاتين تقطعان قوساً قدرها نحو 30ْ درجة كل 2150 سنة، ونحو 360ْ درجة كل 25800 سنة. وهكذا فإنه منذ أيام هيبارخوس Hipparchus نحو عام 135 قبل الميلاد حتى اليوم، سارت نقطتا الاعتدال مسافة برج تقريباً. ومن ثَمَّ فإن كوكبة الحمل تقع الآن في برج الثور، وكوكبة الثور واقعة اليوم في برج الجوزاء، وهلم جَراً.

البروج وعلم التنجيم

تشكل البروج حجر الزاوية في صنعة التنجيم، إذ إن المنجمين يفترضون أن كلاً من البروج الاثني عشر ذو تأثير بالغ في كل من يولد فيها. ويقال إن شخصاً ما وُلِدَ في برج معين إذا وُجدت الشمس في ذلك البرج حين ولادة هذا الشخص. ولا يفصح المنجمون عما إذا كان التأثير نابعاً من البرج أو من الشمس الواقعة في البرج، أو إذا كان التأثير نابعاً من كليهما معاً. فإذا كان التأثير ناجماً عن الشمس، فمن العسير رؤية سبب تغير هذا التأثير في تلك اللحظة التي تجتاز فيها الشمس ذلك الحدّ الوهمي الذي يفصل بين البرج وتاليه، ذلك أن الإشعاع الصادر عن الشمس آنذاك لا يتغير. ومن غير المقبول أن تكون البروج نفسها سبباً للتأثير، إذ إن الفلكيين لم يلحظوا على مر العصور أي دلالة على أن نجوم دائرة البروج أبدت ميلاً لأن تجمع نفسها في مناطق اصطناعية طولها 30ْ وعرضها 16ْ.

ولا ترتبط البروج في دائرة البروج بأي شيء في العالم الطبيعي، وليس لها وجود خارج العقل البشري الذي أوجدها. فهي وهمية، مثلها في ذلك مثل خط الطول الابتدائي المار بضاحية غرينتش Greenwich. وفي الأصل، فإنها كانت مرتبطة على نحو وثيق بكوكبات دائرة البروج التي استخدمت أسماءها منها، وهذه الكوكبات هي نفسها تجمعات عشوائية لنجوم اتخذت أسماء مختلفة من قبل الناس الذين عرفوها. ومما لا ريب فيه أن كوكبات دائرة البروج الاثنتي عشرة اختيرت كي تقابل عددياً الاثني عشر شهراً من السنة. وكان هيبارخوس هو الذي استحدث البروج التي هي، لكوكبات دائرة البروج، متساوية تماماً.

ولما استنبط هيبارخوس فكرة البروج، كان كل منها حاوياً على الكوكبة الموافقة له. فكانت كوكبة الأسد في برج الأسد، وكوكبة الحمل في برج الحمل وهكذا.. ولكن رجفان الأرض حول محورها يسبب مبادرة الاعتدالين على طول دائرة الحركة الظاهرية للشمس باتجاه الغرب. ولما كان متوسط طول كل كوكبة في دائرة البروج هو 30ْ، كان الاعتدال الربيعي يتطلب قرابة 2150 عاماً لاجتياز كوكبة كاملة. ومن الجدير بالملاحظة أن هذه المدة الزمنية تقارب المدة التي مضت على استحداث البروج. ولذا فإن نقطة الاعتدال الربيعي التي كانت في كوكبة الحمل أيام هيبارخوس، أضحت اليوم في كوكبة الحوت بسبب انتقال هذه النقطة غرباً زاوية قدرها 30ْ.

إن هذه حقيقة محرجة لمعظم المنجمين، إذ إن بروج دائرة البروج تسير غرباً مع نقطة الاعتدال الربيعي، ولم تعد تتطابق مع الكوكبات التي سميت باسمها، وكل من البروج انتقل 03؛ غرباً، ومن ثَمّ فإن كلاً من كوكبات دائرة البروج موجود الآن في الكوكبة الواقعة غربه مباشرة.

إن القارئ العادي لباب البروج، الذي تدرجه معظم الصحف اليومية والمجلات في إحدى زواياها، لا يعلم حقيقة أنه إذا كان من برج القوس، فإن الشمس كانت وقت ميلاده في كوكبة العقرب الواقعة مباشرة غرب كوكبة القوس. لذا فإذا آمن المرء بصحة البروج، فلا يصح أن يصدق ما ينص عليه حظه في باب البروج.

إن إخفاق المنجمين في إدخال مبادرة الاعتدالين في حسبانهم يعدُّ تفنيداً حاسماً ودحضاً لصنعة التنجيم. ولا يعني هذا أنه إذا أدخل المنجمون بعض التعديلات نتيجة حسبانهم للمبادرة فإن صنعة التنجيم تغدو صحيحة، إذ إن اختبار صحة التنجيم لا يقتصر على فحص التناسق الداخلي فيه. ومع ذلك فمن المنطقي الإعراض عن التنجيم نتيجة غياب تناسقه الداخلي، تماماً كما نعرِض عن تصديق مجموع أعداد توفره حاسبة تحوي أجزاء خربة.

وقد اشتغل بعض العرب بصنعة التنجيم (أحكام النجوم) التي تذهب إلى استطلاع الغيب ومعرفة أحوال الكون من التطلع إلى النجوم ومن موقع الشمس في دائرة البروج. وقد برز منهم منجمون شهيرون أشهرهم أبو معشر (توفي عام 886م)، الذي يعرفه الغربيون باسم Albumasar وهو جعفر بن محمد بن عمر البلخي، ولد في بلخ، وأقام طويلاً في بغداد، وتوفي عن مئة عام في مدينة واسط عام 886م (272هـ). بيد أنه بسبب إنكار الإسلام للتنجيم والنهي عنه في أماكن متفرقة من القرآن الكريم (في سور النحل ويونس والنجم والجن والنمل)، تصدى له الكثير من أعلام المدرسة العربية الإسلامية للتنجيم وفندوه، ويأتي في مقدمتهم ابن خلدون الذي أفرد في مقدمته فصلاً جعل عنوانه «في إبطال صناعة النجوم وضعف مداركها وفساد غايتها». كذلك فقد اشتغل البيروني[ر] في حداثة سنه بالتنجيم، ثم انقلب عليه في كثير من رسائله التي كتبها فيما بعد.

 

خضر الأحمد

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

التنجيم (علم ـ).

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ عمر فروخ، تاريخ العلوم عند العرب (دار العلم للملايين 1970).

ـ ألدو مييلي، العلم عند العرب، ترجمة عبد الحليم النجار وآخرون.

- R.O.ORITI &W.B.STARBIRD, Introduction to Astronomy (Gelncore Press 1977).

- G.MESSADIÉ., Le Zodiaqué á 24 signes (Stock 1973).


التصنيف : الرياضيات و الفلك
النوع : علوم
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 14
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1087
الكل : 43654995
اليوم : 73155

السبخيات

السبخيات   السبخيات Helobiales تسمية قديمة لصفيف الأليسميدة Alismidae أو مزمار الراعي الذي يمثل أكثر النباتات أحادية الفلقة بدائية، وهو شديد الشبه بالفصيلة الحوذانية Ranunculaceae، والفصيلة النمفية Nymphaeaceae من ثنائيات الفلقة، وفيه الصفات البدائية لصفيف الزنبقيات Liliidae والأريكات Arecidae أو الكوثليات ليكوّنا معاً صف أحاديات الفلقة.
المزيد »