logo

logo

logo

logo

logo

فلورنسا

فلورنسا

Florence - Florence

فلورنسا

 

 

فلورنسا Florence وتدعى باللاتينية فلورينتا Florenta، مدينة تقع في وسط إيطاليا على نهر أرنو Arno الذي يقسمها قسمين، حيث أقيم العديد من الجسور التي تربط طرفيها، أشهرها وأقدمها بونتي فكيو Ponte Vecchio الذي يعود بناؤه إلى القرن السادس عشر، وهي عاصمة إقليم توسكانا. كانت في الأصل منطقة استقرار الإتروسكيين[ر] Etruscan (وهم شعب من الشعوب الإيطالية القديمة)، استولى عليها الرومان في القرن الثاني الميلادي، ثم تطورت في القرن الثالث عشر لتصبح مدينة التجارة الأولى في وسط إيطاليا، وبلغت أوجها في القرن الخامس عشر وأصبحت عاصمة مملكة إيطاليا من عام 1865 حتى 1871. تضاعف عدد سكانها تقريباً في عشرين سنة، فقد كان نحو 460 ألف نسمة في عام 1984 ووصل إلى 820 ألف نسمة في عام 2004. تعدُّ من أهم عواصم أوربا الثقافية والفنية، وقامت منظمة اليونسكو بحماية المدينة القديمة لما تحمله من إرث حضاري متنوع، حيث كانت في العصور الوسطى المركز العالمي للثقافة وكانت ملتقى للشعراء والأدباء والرسامين، فيها عاش كل من ميكلانجلو وليوناردو دافنشي ودانتي وغاليلو، وفيها ولدت اللغة الإيطالية وتطورت.

تحوي العديد من المتاحف، مثل متحف باركيلو، وغاليري (معرض) أكاديمية ميكلانجلو الذي يعد من أشهر صالات العرض في العالم بما يحويه من اللوحات الفنية. أما كاتدرائية سانتا ماريا ديل فيوريSanta Maria del Fiore  ما بين (1296-1436) التي تقع على ضفة نهر آرنو وتتميز بأعمدتها

 

جزء من مدينة فلورنسا على ضفاف نهر آرنو

 

 

الرخامية الملونة، فتعد رمزاً لمدينة فلورنسا. عدا عن ذلك هناك القصور والتماثيل الجميلة والحدائق الرائعة، وتحوي أيضاً أكاديمية الفنون وجامعة، وفيها مكتبة من أكبر مكتبات إيطاليا تحتوي على أربعة ملايين كتاب، ويقصدها سنوياً ملايين السياح من أنحاء العالم كافة.

تشتهر بالعديد من المزروعات وخاصة الخضراوات، حيث تعرض منتجاتها في سوقها الذي يعد أكبر سوق في أوربا، وهو مبني من طابقين يقصده السياح، كأي مركز تسوق في العالم، يجد فيه السائح كل ما يحتاج إليه.

تعد فلورنسا أيضاً مدينة صناعية، فقد اشتهرت بصناعة الآلات، والصناعات الكيمياوية وصناعة النسيج، والخشب، عدا عن ذلك تشتهر بصناعات يدوية رائعة، كصناعة الذهب والفضة وصناعة الفخار والزجاج والجلد، كما تعد مركزاً تجارياً مهماً لجميع هذه الصناعات.

تعدُّ فلورنسا اليوم مركزاً مهماً للمصارف والتجارة وخاصة تجارة الجلود والألبسة الجاهزة، إضافة إلى أنها مركز لمعارض الأزياء.

صفية عيد 

مراجع للاستزادة:

- Hand Lexikon Band A.A - Bis L, Veb-Biographisches Institut Leipzig (Germany 1985).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 705
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1099
الكل : 40508355
اليوم : 38170

مارتان دي غار (روجيه-)

مارتان دي غار (روجيه ـ) (1881ـ 1958)   روجيه مارتان دي غار Roger Martin du Gard من أبرز الروائيين الفرنسيين المُحدثين. ولد في نويي Neuilly قرب العاصمة الفرنسية، وتوفي في بيليم Bellême في منطقة النورماندي Normandie. وهو سليل أسرة من رجال القانون والمال. ظهرت موهبته الأدبية منذ طفولته فعهده والده إلى الأستاذ لويس ميلّيريو Louis Mellerio عام 1896 الذي علّمه كيف يكون الكاتب بنّاءً ومبدعاً. ولم يوفق بعد الثانوية في الحصول على إجازة في الآداب، فدخل مدرسة شارت École des chartes ودرس علم قراءة الكتابات القديمة Paléographie وتخرج عام 1905 مكتسباً المنهجية العلمية والمعرفة.
المزيد »