logo

logo

logo

logo

logo

القدم الولادية (تشوهات-)

قدم ولاديه (تشوهات)

Congenital deformities of the foot - Déformations congénitales du pied

القدم الولادية (تشوهات ـ)

 

القدم القفداء الروحاء talipes equinovarus

تشوه خلقي تكون فيه القدم بوضعية العطف الأخمصي (القفد) والانقلاب الإنسي (الروح) مع تقريب مقدم القدم.

ـ الأسباب: لا يعرف سبب هذا التشوه حتى اليوم، وإنما هناك نظريات عدة لتفسيره وهي: الوضعية ضمن الرحم، وعدم التوازن العضلي، وتوقف النمو.

قد تكون قلة السائل الأمينوسي ووضعية الجنين ضمن الرحم سبباً، ولكنها لا تعلل الحالات الشديدة (غير الردودة) وضمور العضلات في الساق وصغر القدم. وإن ترافق تشوه القدم مع بعض الإصابات العصبية كالشوك المشقوق spina bifida وتشوه المفاصل العديد يوجه نحو الإصابات العصبية. ولكن في بعض الحالات لا تشاهد إصابة عصبية واضحة حينئذ يمكن أن يعزى السبب إلى عوامل وراثية ولاسيما أن الذكور يصابون أكثر من الإناث، وحدوث إصابات عدة في أطفال الأسرة الواحدة. اتجه بعض الباحثين إلى أن السبب يعود إلى درجة من عدم التوازن العضلي في أثناء تطور الجنين في الرحم.

القدم القفداء الروحاء

ـ التشريح المرضي: لدراسة التبدلات التشريحية المرضية لابد من دراسة التشوهات العظمية والمفصلية، وعدم التوازن العضلي وضعف حركة العضلات.

تكون عظام القدم مشوهة، فعنق عظم الكعبي talus يكون قصيراً ومتجهاً نحو الأسفل والإنسي، مع خلع في جسم عظم الكعبي الذي يخرج إلى الأمام. ويكون العظم الزورقي navicular متوضعاً على الناحية الإنسية لرأس الكعبي والمفصل العقبي النردي cuboid بوضعية تحت خلع نحو الإنسي، ورسغ القدم بوضعية العطف مع تقريب.

وتكون عضلات الربلة calf ضامرة وقصيرة مع وجود تليف فيها (العضلة الظنبوبية الخلفية tibialis posterior، وقابضة الأصابع المشتركة flexor digitorum communis، وقابضة الإبهام) مع عدم توازن عضلي بين العضلات العاطفة والمبعدة للقدم والعضلات القابضة والمقربة للقدم. وتكون الأربطة الإنسية مع الصفاق الأخمصي قصيرة.

ـ الفحص السريري: يلاحظ عند ولادة الطفل دوران قدمه نحو الداخل على نحو ينظر أخمص القدم نحو الإنسي مع انقلاب داخلي inversion، أي انفتال القدم نحو الإنسي، مع تقريب مقدم القدم بالنسبة لمؤخرها. وانعطاف أخمصي؛ وهو ما يسمى بالقفد equines. وفي الأطفال الأكبر سناً يلاحظ وجود نقص واضح في نمو عضلات الساق. ويجب فحص كل مولود حديثاً للكشف عن تشوهات القدم والتشوهات المرافقة. ولا يعتمد على منظر القدم وحده؛ لأن قدمي الأطفال الطبيعيين تميلان لأخذ وضعية الانقلاب الخفيف نحو الداخل بعد الولادة، فالعلامة الواسمة هي تعذر إصلاح التشوه أو فرط الإصلاح يدوياً. ففي المولودين حديثاً يمكن قلب القدم نحو الخارج وعطفها الظهري حتى يلامس خنصر القدم القسم السفلي من الساق. ولابد من إجراء الجس لفحص النتوءات العظمية وخاصة رأس الكعبي وإجراء حركة الرد.

ـ الحدوث: تشاهد القدم القفداء الروحاء عند الذكور أكثر من الإناث بنسبة الضعف، وفي ثلث الحالات تكون الإصابة في القدمين، وتشاهد مرافقة للقيلة السحائية meningocele وتشوه المفاصل العديد.

ـ المعالجة: يجب بدء المعالجة بعد الولادة مباشرة وتتضمن: تصحيح التشوه، والمحافظة على التصحيح.

يجرى تصحيح التشوه بوساطة الرد اليدوي من دون تخدير. يصحح أولاً مقدم القدم، ويجب أن يكون مركز الحركة المفصل الكعبي الزورقي. فيجرى الرد اليدوي بتبعيد مقدم القدم ثم تثبيته، وتكرر المحاولة بفاصل أسبوع حتى يستقيم وحشي القدم، ثم تجرى محاولات لتصحيح القفد؛ وذلك بالعطف الظهري مع التبعيد، ومحاولة تحريك عظم الكعبي نحو الخلف لرده لداخل مفصل عنق القدم. والمحافظة على الوضعية بالتثبيت، وتكرر المحاولة بفاصل أسبوع أيضاً.

المحافظة على الرد: بعد كل جلسة من جلسات الرد يحافظ عليه إما بالجبس، أو بالأربطة، أو باستعمال جبائر معدنية، أو جبائر بلاستيكية، والجراح ينتخب الطريقة المناسبة.

تجرى تمارين الرد كل أسبوع في البدء، ويمكن أن تمدد حتى أسبوعين أو ثلاثة كلما كبر الطفل. ويوضع بعد كل رد جهاز التثبيت، ويستمر على المعالجة المحافظة أشهراً عدة.

القدم القفداء الروحاء

ـ المعالجة الجراحية: هناك طرق للمعالجة الجراحية عدة، وهي: الجراحة على النسج الرخوة، وتجرى عادة بعد الشهر الخامس من العمر، تنقل الأوتار لإعادة التوازن العضلي للقدم كنقل وتر العضلة الظنبوبية الأمامية، والعمليات على النسج الرخوة والعظام، واستطبابات العمل الجراحي هي: فشل المعالجة المحافظة، والنكس، والقفد المؤلم.

وبعد العمل الجراحي يوضع جهاز جبسي بوضعية التصحيح لفوق الركبة والركبة المعطوفة. وبعد أسبوعين ينزع الجهاز الجبسي، ويتم تصحيح وضعية القدم، ويوضع جهاز جبسي جديد مدة شهرين. وبعد نزع الجهاز الجبسي يُستمر على وضع القدم بالجبائر في أثناء الليل حتى يمشي الطفل. أما المعالجة الجراحية على النسج الرخوة وتطويل الأوتار فتبقى العملية المنتخبة دون عمر 4سنوات، بعد 10سنوات من العمر يجرى الإيثاق الثلاثي للمفاصل الثلاثة الكعبي العقبي والعقبي النردي والكعبي الزورقي مع استئصال مواشير عظمية لتصحيح التشوه.

القدم المسطحة flat foot

القدم المسطحة

وهي إصابة شائعة تكون فيها حافة القدم الإنسية قريبة جداً من الأرض أو بتماسها، وتترافق مع انفتال وحشي في محور القدم الطولاني. وهذا التشوه ولادي، ولكنه قد ينجم عن ضعف بعض العضلات أو شللها. لا تسبب القدم المسطحة أعراضاً عند الأطفال، وإنما يلاحظ الأهل أن القسم العلوي من الحذاء يميل للإنسي وأن كعبه يهترئ في قسمه الإنسي.

أما في الأعمار المتقدمة فيمكن للألم أن ينجم عن التهاب العظم والمفصل في المفاصل الرسغية وذلك بسبب سوء وضعيتها.

ـ المعالجة: ليست ضرورية عند الأطفال تحت ثلاث سنوات من العمر أما بعد ذلك فإن الأحذية الطبية مع إجراء التمارين لتقوية عضلات القدم هي المعالجة المفضلة. وفي الكهولة إذا ترافقت القدم المسطحة مع الألم نتيجة التهاب العظم والمفصل تحتاج إلى إيثاق ثلاثي.

أما التشوهات الولادية الأخرى كالقدم العقبية الفحجاء والقدم المقوسة فإنها أقل حدوثاً وأعراضاً.

وليد صدقي

 الموضوعات ذات الصلة:

 

العظم (أمراض ـ) ـ العظم (تشريح وفيزيولوجية ـ).

 

 مراجع للاستزادة:

 

- G.APLEY, I. SOLOMON, System of Orthopedics and Fractures,7ed (Butterworth Heinemann).

- CAMPBELL‘S, Operative Orthopedics, 9ed (Mosby).


التصنيف : طب بشري
النوع : صحة
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 261
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1104
الكل : 40540595
اليوم : 70410

جمباز الرجال

جمباز الرجال   تاريخ الجمباز  تعد الحركات التي مارسها الإنسان لاجتياز الموانع والأجهزة المختلفة بدء الجمباز بالعصور القديمة، حيث كان الإنسان مضطراً للتعايش مع الطبيعة، فكان مضطراً للتسلق والتوازن والجري والوثب والاستعراض أمام الملوك في أثناء حفلات المبارزة. واستمر الأمر كذلك حتى القرنين الماضيين حين بدأ الإنسان الأوربي يشعر بالحاجة الماسة لممارسة النشاط الرياضي الهادف إلى رفع اللياقة العامة وتنشيط أجهزة الجسم المختلفة.
المزيد »