logo

logo

logo

logo

logo

فِتزجيرالد (فرانسيس سكوت-)

فتزجيرالد (فرانسيس سكوت)

Fitzgerald (Francis Scott-) - Fitzgerald (Francis Scott-)

فتزجيرالد (فرانسيس سكوت -)

(1896-1940)

 

فرانسيس سكوت كي فِتزجيرالد Fancis Scott Key Fitzgerald، روائي وكاتب قصة قصيرة أمريكي، ومن ممثلي كتّاب الرواية الأمريكية في العقد الثاني من القرن العشرين. ولد في مدينة سانت بول St. Paul بولاية مينيسوتا Minnesota، ودرس في مدرسة خاصة، ثم دخل جامعة برنستن Princeton عام 1913، إلا أنه اضطر إلى مغادرتها بعد إخفاقه، فانضم إلى الجيش فترة قصيرة واضطر إلى تركه أيضاً. تزوج زيلدا سِيَر Zelda Sayre عام 1920، وعاشا فترة تنقل دائم بين أوربا والولايات المتحدة، وحياة المغتربين الأمريكيين في الخارج. عانت زوجته انهيارات عصبية أدت بها في نهاية المطاف إلى مصح عقلي، وعانى هو الآخر أزمات نفسية بسبب إدمانه الكحول. ذهب إلى هوليوود للعمل في كتابة السيناريو للسينما، وتعرّف الصحفية شيلا غراهام Sheila Graham التي عاش وإياها حتى وفاته.

لا تتمتع أولى محاولات فِتزجيرالد الروائية «هذا الجانب من الفردوس» This Side of Paradise عام (1920) بأي من خصائص الرواية الجيدة، إلا أنها شهرته فأخذ ينشر في الصحافة الأسبوعية، ثم كتب روايته الثانية «الجميل والملعون»The Beautiful and the Damned  عام (1922). بدأ كتابة رواية «رقة الليل» Tender Is the Night عام 1924 في أثناء إقامته في فرنسا، وعالج فيها حياة المجتمع المخملي بين الأمريكيين المتواجدين على الريفييرا الفرنسية، وهي شبه سيرة ذاتية، إلا أنه لم ينتهِ منها إلا عام 1934. كتب أيضاً روايته الأهم «غاتسبي العظيم» The Great Gatsby عام (1925) التي وصف فيها حياة جي غاتسبي Jay Gatsby الساذج وحلمه الأمريكي في تحقيق الثروة والحياة الرغيدة والسعيدة. وبدأ كتابة روايته «المليونير الأخير» The Last Tycoon، إلا أنه توفي قبل أن يكملها. وقد حُولت هذه الروايات كلها إلى أفلام سينمائية.

تعد روايات فِتزجيرالد، على الرغم من هشاشتها من حيث البناء الروائي وسطحية معالجتها الموضوعات المطروحة، ممثلة لحياة ذلك الجيل الضائع the lost generation، الذي ظهر بعد الحرب العالمية الأولى، إلا أن اسمه يضمحل أمام أسماء عمالقة الرواية الأمريكية الذين عاصروه، فوكنر وستاينبك وهمنغواي.

نبيلة شمس الدين 

مراجع للاستزادة:

- ROBERT A. LEE, Scott Fitzgerald: The Promises of Life (London: Vision/New York: St. Martin’s 1989).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 288
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1107
الكل : 44636357
اليوم : 109990

مرة (قبيلة-)

مُـرّة (قبيلة ـ)   مرّة اسم لعدد من أجداد العرب منهم القحطانيّ والعدنانيّ. من القحطانيين: مرّة بن أدد بن زيد بن يشجب، من كهلان جدّ جاهليّ يمانيّ. ومنهم: مرّة بن مالك بن أوس من الأزد، يقال لبنيه الجعادرة. ومن العدنانيين: مرّة بن الحارث بن نصر بن جشم بن بكر، من تغلب، جدّ جاهليّ من نسله كليب ومهلهل. ومنهم: مرّة بن الدول ابن حنيفة، من بكر بن وائل، من عدنان. ومنهم: مرّة بن ذهل بن شيبان جدّ جاهليّ هو أبو جسّاس. ومنهم: مرّة ابن صعصعة بن معاوية، من هوازن، من قيس عيلان. ومنهم: مرّة بن عبيد بن مقاعس من سعد بن زيد مناة من تميم، ومن نسله الأحنف بن قيس. ومنهم: مرّة بن عوف بن سعد من بني ذبيان من غطفان، ومن نسله هرم بن سنان الذي مدحه زهير في الجاهليّة.

المزيد »