logo

logo

logo

logo

logo

فِتزجيرالد (فرانسيس سكوت-)

فتزجيرالد (فرانسيس سكوت)

Fitzgerald (Francis Scott-) - Fitzgerald (Francis Scott-)

فتزجيرالد (فرانسيس سكوت -)

(1896-1940)

 

فرانسيس سكوت كي فِتزجيرالد Fancis Scott Key Fitzgerald، روائي وكاتب قصة قصيرة أمريكي، ومن ممثلي كتّاب الرواية الأمريكية في العقد الثاني من القرن العشرين. ولد في مدينة سانت بول St. Paul بولاية مينيسوتا Minnesota، ودرس في مدرسة خاصة، ثم دخل جامعة برنستن Princeton عام 1913، إلا أنه اضطر إلى مغادرتها بعد إخفاقه، فانضم إلى الجيش فترة قصيرة واضطر إلى تركه أيضاً. تزوج زيلدا سِيَر Zelda Sayre عام 1920، وعاشا فترة تنقل دائم بين أوربا والولايات المتحدة، وحياة المغتربين الأمريكيين في الخارج. عانت زوجته انهيارات عصبية أدت بها في نهاية المطاف إلى مصح عقلي، وعانى هو الآخر أزمات نفسية بسبب إدمانه الكحول. ذهب إلى هوليوود للعمل في كتابة السيناريو للسينما، وتعرّف الصحفية شيلا غراهام Sheila Graham التي عاش وإياها حتى وفاته.

لا تتمتع أولى محاولات فِتزجيرالد الروائية «هذا الجانب من الفردوس» This Side of Paradise عام (1920) بأي من خصائص الرواية الجيدة، إلا أنها شهرته فأخذ ينشر في الصحافة الأسبوعية، ثم كتب روايته الثانية «الجميل والملعون»The Beautiful and the Damned  عام (1922). بدأ كتابة رواية «رقة الليل» Tender Is the Night عام 1924 في أثناء إقامته في فرنسا، وعالج فيها حياة المجتمع المخملي بين الأمريكيين المتواجدين على الريفييرا الفرنسية، وهي شبه سيرة ذاتية، إلا أنه لم ينتهِ منها إلا عام 1934. كتب أيضاً روايته الأهم «غاتسبي العظيم» The Great Gatsby عام (1925) التي وصف فيها حياة جي غاتسبي Jay Gatsby الساذج وحلمه الأمريكي في تحقيق الثروة والحياة الرغيدة والسعيدة. وبدأ كتابة روايته «المليونير الأخير» The Last Tycoon، إلا أنه توفي قبل أن يكملها. وقد حُولت هذه الروايات كلها إلى أفلام سينمائية.

تعد روايات فِتزجيرالد، على الرغم من هشاشتها من حيث البناء الروائي وسطحية معالجتها الموضوعات المطروحة، ممثلة لحياة ذلك الجيل الضائع the lost generation، الذي ظهر بعد الحرب العالمية الأولى، إلا أن اسمه يضمحل أمام أسماء عمالقة الرواية الأمريكية الذين عاصروه، فوكنر وستاينبك وهمنغواي.

نبيلة شمس الدين 

مراجع للاستزادة:

- ROBERT A. LEE, Scott Fitzgerald: The Promises of Life (London: Vision/New York: St. Martin’s 1989).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 288
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1088
الكل : 58497288
اليوم : 69802

بوهارنيه (أسرة-)

بوهارنيه (أسرة ـ)   أسرة دي بوهارنيه De Beauharnais من عائلات النبلاء الفرنسيين، أصلها من مقاطعة أورليان Aurlèanais وكانت تُعرف أيضاً باسم بوشارنوا Boucharnois، انقسمت في نهاية القرن الثامن عشر إلى فرعين كان الثاني أكثرهما أهمية وهما: ـ الفرع الأول: ينتسب إليه الكونت كلود الأول دي بوهارنيه الذي تزوج الكونتيسة ماري آن موشارد المشهورة باسم فاني دي بوهارنيه Fanny de Beauharnais التي كان لها منتدى أدبي ضم أدباء عصرها وعلماءه
المزيد »