logo

logo

logo

logo

logo

القراديات

قراديات

Acarina - Acarina

القراديات

 

القُراديات Acarina (الأكاروسات) رتبة حيوانات تضم نحو 30000نوع، تنتمي إلى صف العنكبيات Arachnida، شعبة كلابيات القرون Chelicerata، شعبة مفصليات الأرجل Arthropoda. وهي أكثر العنكبيات ضرراً بالإنسان، فهي تتطفل عليه أو على حيواناته الأهلية ومحاصيله الزراعية، وهي تضم أنواع القراد ticks والعُثّ mites وهامات الجَرَب.

تراوح حجوم معظم أنواعها بين 0.8و30مم، وتتصف بعدم تميز الرأس عن الصدر أو البطن، وبالتالي عدم وضوح التقسم segmentation الذي يميز مفصليات الأرجل. كما تتميز ببروز بعض لواحق الرأس على شكل خرطوم يسمى الرُّؤَيس capitulum الذي يتألف من شفع من القرون الكلابية chelicerae وشفع من اللوامس القدمية pedipalps، وقد تكيَّف للثقب وامتصاص سوائل بدن فرائسها.

تمر القراديات عادة في أثناء نموها بأربع مراحل يرقية، هي: البيضة فاليرقة larva فالحورية nymph فالحيوان المكتمل. لليرقة ثلاثة أشفاع من الأرجل، أما الحورية فلها أربعة أشفاع إلا أنها من دون فوهات تناسلية، وبذلك تمتاز من الحيوان المكتمل، وهذه الحورية تنسلخ لتصبح حيواناً مكتملاً.

تضم هذه الرتبة أنواعاً تعيش في جميع الأوساط. فبعضها خارجي التطفل والآخر داخلي التطفل الحيواني والنباتي، وغالبها يعيش في التربة، وباقيها في المياه العذبة أو المالحة. وهي تتغذى بالحيوانات أو النباتات الحية متطفلة عليها أو الفضلات النباتية.

تنوعها

الشكل (1) قراد الطيور

تضم هذه الرتبة أكثر من 150فصيلة، يتطفل بعضها على الحيوانات الأهلية والإنسان، وبعضها على النباتات.

من أهم االفصائل المتطفلة على الحيوانات الأهلية تُذكَر الطَحْلِيات أو البُرامِيات Argasidae والدَبِقات أو اللبّوديات Ixodidae، والفصيلة التي تتطفل على الإنسان هي فصيلة الحَلَمِيات الجَرَبية Sarcoptidae، أما فصيلتا الحَلَمِيات الصوفية Eriophylidae ورباعيات المخالب أو الحَلَمِيات العنكبوتية Tetranychidae فتتطفل أفرادهما على النباتات.

فصيلة الطحليات (البُراميات) Argasidae: تضم ما يعرف باسم القراد اللين soft ticks، التي لها عادات بق الفِراش، فهي تختبئ في الشقوق في المنازل وفي أعشاش مضيفيها، لتخرج منها ليلاً فترات قصيرة قد لا تتجاوز نصف الساعة لتمتص دم الحيوانات المضيفة لها.

فقراد الطيور Argas persicus (الشكل 1) يتطفل خارجياً على جلد الدجاج والبط والإوز وبعض الطيور. يختفي نهاراً في شقوق الجدران والأخشاب، وينطلق ليلاً إلى جلد الحيوانات يمتص دمها. جسمه بيضوي مضغوط من الأعلى إلى الأسفل ومضغوط بدرقة ناعمة. أما الرؤيس فيمتد من مقدم الجسم نحو الأسفل وليس إلى الأمام، ويتألف من شفع من اللوامس القدمية، يتكون كل منهما من أربع قطع. ويوجد بين اللوامس القدمية خرطوم يتألف من صفيحة بطنية تشبه الملعقة مجهزة بأسنان عديدة، تسمى الصفيحة تحت الفم hypostome. كما يتألف الرؤيس من شفع من القرون الكلابية، يتكون كل منهما من قطعتين. تُكوِّن بين هذه الزوائد كلها قناةً تمتص دم الفريسة الذي تحصل عليه بفضل الأسنان الموجودة على نهاية عناصر هذا الخرطوم.

الشكل (2) القراد الدموي

تنفتح الفوهة التناسلية بين شفعي الأرجل الأول والثاني، وهي فتحة هلالية عند الذكور، وتكون بشكل شق عرضي عند الإناث. وفي الخلف ينفتح الشرج في منتصف الوجه البطني.

عمليات الاقتران عندها غير معروفة تماماً، ويعتقد أن النطاف تنتقل مباشرة إلى الفوهة الأنثوية بوساطة قضيب، علماً أن بعض البُرامِيات تنقل النطاف في حوامل للنطاف spermatophores.

تفقس البيوض لتعطي يرقاتٍ ذات ثلاثة أشفاع من الأرجل، ورؤيس يمتد نحو الأمام وليس إلى الأسفل. تنسلخ اليرقة لتعطي حورية تشبه الحيوان المكتمل إلا أن جهازها التناسلي لم يتشكل بعد بدليل عدم وجود فوهة تناسلية. وبعد انسلاخات عدة تتحول الحورية إلى حيوان مكتمل.

فصيلة الدَبِقات (اللبوديات) Ixodidae: ينتمي إليها ما يسمى القراد الصلب hard tick، وتختلف شكلية الذكور عن شكلية الإناث فيها بسبب وجود ثخانة بنية اللون تغطي الوجه الظهري من الحيوان تسمى الدرع scutum تغطي معظم ظهر الذكر ولا تغطي إلا الجزء الأمامي من ظهر الأنثى (الشكل 2). ينتمي إلى هذه الفصيلة الجنس Rhipicephalus الذي يتطفل على كثير من الثدييات كالغنم والماعز والبقر وكثير من الحيوانات الأهلية، والقراد الدموي Rhipicephalus sanguinus يتطفل على الكلاب والطيور، حيث تسقط يرقاته على الأرض وتنسلخ لتعطي حوريات تفتش عن مضيف آخر قد يكون نوع المضيف أو جنسه نفسه أو نوعاً وجنساً آخر. تسقط الحورية على الأرض ثانية منسلخة لتعطي حيواناً كاملاً ينتقل إلى مضيف ثالث حيث يعيش قرب آذانها أو داخلها. كما ينتمي إلى هذه الفصيلة قراد أندرسون Dermacentor andersoni (الشكل 3).

الشكل (3) قراد أندرسون 

ويمتد الرؤيس في أفراد هذه الفصيلة نحو الأمام. ويوجد على جانبي الدرع شفع من العيون، ويشاهد خلف شفع الأرجل الخلفية شفع من الثغور التنفسية. أما الشرج فتحيط به صفيحتان شرجيتان.

فصيلة الحَلَمِيات الجَرَبية Sarcoptidae: وهي تضم هامة الجرب Sarcoptes scabiei (الشكل 4) التي تصيب الإنسان متطفلة على جلده وتصيبه بالجَرَب، حيث تعيش في أنفاق تحفرها تحت سطحه خصوصاً في المناطق الرقيقة منه وفي ثنايا الإبط وفي منطقة العانة وبين الأصابع، حيث تسبب حكة شديدة.

وهامة الجرب حيوان صغير دائري الشكل تقريباً، يحمل عدداً من الأشواك الصغيرة. وللحيوان أربعة أشفاع من الأرجل، شفعين منها متجهين إلى الأمام ومجهزين بمحاجم ذات سويقات، وشفعين متجهين إلى الخلف، يحملان عند الأنثى أشواكاً طويلة، أما عند الذكر فالشفع الأخير يحمل ـ كما في الشفعين الأول والثاني- محاجم ذات سويقات.

تفقس البيوض لتعطي يرقات لكل منها ثلاثة أشفاع من الأرجل، تحفر لنفسها أنفاقاً تحت الجلد، أو تدخل في جيوب الأشعار، حيث تنسلخ لتعطي أُولى الحوريات بأربعة أشفاع من الأرجل. تنسلخ هذه الحوريات لتعطي ذكراً كاملاً. وفي حالة الإناث فإنها تعطي حورية أخرى؛ لذا يستغرق وصولها إلى المرحلة المكتملة فترة أطول، فهي تستغرق 17يوماً بدلاً من 9ـ11يوماً عند الذكور.

الشكل (4) الحليمة الجربية

الشكل (5) حلم براعم اللوز

فصيلة الحَلَميات الصوفية Eriophylidae: وينضوي تحت لوائها نحو 1250نوعاً معظمها ذات أهمية اقتصادية كبيرة، وجميع أفرادها صغيرة الحجم لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، تتغذى بمحتوى النسج النباتية. يتميز جسمها إلى منطقتين، ولها شفع واحد من الأرجل ذات مخالب متشعبة كالزغب، ومن هنا اكتسبت اسمها. عُرِف منها في سورية أنواع عدة منها الفيتوبتوس الشرقي Phytoptus orientalis الذي يتخصص بمهاجمة أوراق السفرجل مشكلاً عليها بثرات، والفيتويتوس ثلاثي الخطPh. Tristriatus والقراد الإريني (Eriophys erineus) Aceria erineus وهما يتطفلان على أوراق الجوز مشكلين عليها عفصات galles وبثرات فلينية، والقراد الزيتي Aceria oleae (Eryophys oleae) الذي يتطفل على ورق الزيتون مسبباً التواءها وتشوهها، كما يصيب سطح الثمار مسبباً تشوهها وتوقف نموها مما يؤدي إلى انخفاض قيمنها التجارية، وحلم براعم اللوز Aceria (Eriophys phloeocoptes = Acalitis phloeoptes) الذي يتطفل على براعم الخوخ واللوز (الشكل 5)، وأنواع أخرى عديدة.

فصيلة رباعيات المخالب أو الحلميات العنكبوتية Tetranychidae: وتسمى أيضاً الأكاروسات الحمر أو العناكب الحمر، وهي أيضاً ذات ضرر كبير بالاقتصاد لما تلحقه من أضرار بالمزروعات، وتزداد أهميتها عاماً بعد عام نتيجة استخدام المبيدات غير النوعية من جهة واكتسابها المناعة من جهة أخرى. تتميز أفرادها بألوانها المختلفة: الأحمر والأصفر والأخضر المصفر أو البني. تضع بيوضها على السطح العلوي للأوراق أو على البراعم أو الأغصان أو السوق.عُرف منها في سورية أنواع عديدة منها العنكبوت الأحمر الأوربي Tetranychus ulmi الذي يتطفل على أوراق التفاح والأجاص والسفرجل والخوخ والدراق والجوز واللوز والمشمش والعنب، فيلون الأوراق باللون العفني أو الأصفر ثم يتحول إلى اللون الرمادي الشاحب ثم البني، ويسبب تساقط الأوراق وصغر حجم الثمار (الشكل 6).

الشكل (6) العنكبوت الأحمر الأوربي

الشكل (7) العنكبوت الأحمر ذو البقعتين 

وهناك أيضاً العنكبوت البني Bryobia rubrioculus الذي يصيب المحاصيل الحقلية ونادراً ما يصيب الأشجار المثمرة، والعنكبوت الأحمر ذو البقعتين Tetranychus urticae = T. bimaculatus (الشكل 7) الذي يهاجم كثيراً من النباتات ويسبب اصفرار أوراقها (برقشتها)، ثم تلونها باللون البرونزي وجفافها ثم تساقطها. من أهم النباتات التي يهاجمها القطن والقرعيات والبقوليات والباذنجانيات والعديد من الأشجار المثمرة ونباتات الزينة والأعشاب.

حسن حلمي خاروف

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الحشرات ـ مفصليات الأرجل.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ أحمد زياد الأحمدي ومحمد بديع الحسيني، الآفات الحيوية غير الحشرية (منشورات جامعة دمشق، 1987).

ـ حسن حلمي خاروف، مفصليات الأرجل، ماعدا الحشرات (مطبوعات جامعة دمشق، 1978).

- THOMAS C. CHENG, General Parasitology (Academic Press 1973).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 291
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 572
الكل : 31923359
اليوم : 43389

الاتحاد العربي للحديد والصلب

الاتحاد العربي للحديد والصلب   الاتحاد العربي للحديد والصلب Arab Iron and Steel Union أول اتحاد عربي نوعي تم إنشاؤه في الوطن العربي، بناء على توصية من الملتقى العربي الأول لتنمية صناعة الحديد والصلب في البلاد العربية الذي انعقد في الجزائر ما بين 14 و19 كانون الأول 1970. وقد أعلن عن قيام الاتحاد رسمياً في اجتماع الجمعية التأسيسية للاتحاد العربي للحديد والصلب الذي عقد في القاهرة ما بين 26-29 نيسان 1971 وشارك فيه ممثلو خمس عشرة شركة عربية للحديد والصلب من سبع دول عربية هي: الجزائر ومصر والسودان وسورية والعراق والكويت ولبنان.
المزيد »