logo

logo

logo

logo

logo

الفوقس

فوقس

Fucus - Fucus

الفوقس

 

يُعرف الفوقس Fucus باسم عشب الصخور rockweed نسبة إلى نموه على صخور الشاطئ، ولتمييزه من غيره من الأعشاب البحرية seaweeds وهو الاسم الشائع للطحالب البحرية عشبية الشكل. ينتسب الفوقس إلى رتبة الفوقسيات Fucales من صف الطحالب السمراء[ر] Phaeophyceae، ويضم 16 نوعاً تنتشر في المناطق المعتدلة الباردة. يتميز الفوقس بجهازه الإعاشي، وأعضاء تكاثره، وحلقة حياته وحيدة الجيل مضاعفة الصيغة الصبغية، حيث يحدث الانقسام المنصف في أثناء تشكُّل الأعراس gametes.

للفوقس مشرة thallus جلدية القوام، سمراء مخضرة اللون، تصل وسطياً إلى 50سم طولاً. يتثبت النبات على صخور الشاطئ بقاعدة قرصية ينبثق منها قدم قصيرة تعلوه صفيحة متورقة تدعى تجاوزاً فرنده frond تمثل الجزء الأكبر من النبات. تأخذ الفرنده شكلاً شريطياً متفرعاً على ثنائيات، وفي وسطها ضلع متوسط تبرز حوله، في بعض الأنواع، مجموعة من أكياس هوائية تساعد النبات على أخذ وضع قائم إذا ما غمر بالماء كما هو مبين في الشكل (1).

 

الشكل (1) الفوقس الحويصلي  Fucus vesiculosus

 

 

تتشكل أعضاء تكاثر الفوقس في نهاية فرندات النبات المكتمل النمو، آخذة شكل أوعية receptacles مخصبة، في داخلها جفنات conceptacles، تتمايز داخلها مناسل البويضات oogonia والمناطف antheridia (الشكل-1)، ويكون النبات أحادي أو ثنائي المسكن تبعاً للأنواع. يعطي المنسل البيضي 8 خلايا بيضية egg cells  كبيرة غنية بالمدخرات بينما يعطي كل منطف 64 نطفة صغيرة ثنائية السياط، ويحدث الإلقاح بعد تحرر الأعراس الذكرية والأنثوية لتتكون بيضة ملقحة zygote تنتش مباشرة لتعطي نباتاً جديداً (2ن)، وقد تبيَّن أن الخلايا البيضية تفرز مادة عطرية طيارة تدعى فوكوسيراتين fucoserraten تجذب النطاف نحوها.

بيئة الفوقس

يقتصر نمو أنواع الفوقس على المواقع الصخرية في المنطقة الواقعة بين الحد الأعلى للمدّ والحد الأدنى للجزر، ويتطلب معظمها تناوباً بين الانغمار بالماء والتعرض للهواء. أما التوزع الجغرافي للفوقس فيشمل المناطق الباردة والمعتدلة الباردة في شمال المحيطين الأطلسي والهادئ، وتكون غزيرة على شواطئ أوربا الغربية حيث تأتي كتلتها الحيوية في المرتبة الثانية بعد أنواع الجنس لاميناريا Laminaria. أما في البحر المتوسط فلا يوجد سوى نوع واحد من هذا الجنس يقتصر انتشاره على مواقع محدودة في شمال الأدرياتيكي.

الأهمية الاقتصادية والاستعمالات

تحتوي نباتات الفوقس على البروتينات والكربوهيدرات، ولاسيما حمض الألجين وأملاحه (الألجينات) والفوكئيدان واللامينارين والمانيتول، كما أنها غنية بالعناصر المعدنية والفيتامينات، وهذا ما يجعل استعمالات الفوقس متعددة ومتنوعة، فهو يؤكل في بعض البلدان. ولتوفره بكميات كبيرة في المناطق الساحلية لبلدان أوربا الغربية وأمريكا الشمالية فقد يستخدمه بعضهم في تسميد بعض الحقول الزراعية. أما في الصناعة فقد استخدم قديماً لإنتاج الصود والبوتاس واستخلاص اليود. وفي الوقت الراهن يجري استخلاص وتنقية العديد من مركباته التي يزداد الطلب عليها في صناعات مختلفة، كالصناعات النسيجية والدوائية وصناعة المواد اللاصقة والورق المصقول ومستحضرات التجميل والمنظفات. وقد بلغ عدد المنتجات الصناعية التي تستخدم الفوقس مادةً أوليةً 170 منتجاً.

حامد ميهوب

مراجع للاستزادة:

- V.J.CHAPMAN, Seaweeds and their Uses (Methuen, London 1980).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 778
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 614
الكل : 31833378
اليوم : 32921

فارو

المزيد »