logo

logo

logo

logo

logo

ليلينتال (أوتو)

ليلينتال (اوت)

Lilienthal (Otto-) - Lilienthal (Otto-)

ليلينتال (أوتو ـ)

(1848ـ 1896)

 

أوتو ليلينتال Otto Lilienthal عالم ومخترع ألماني عُني بعلوم الطيران فدرس حركة الطيور في الجو وسعى إلى تقليدها بتصميم جهاز طائر أثقل من الهواء، ولما كان مهندساً متخصصاً بالعلوم الميكانيكية فقد صمم عدة أنواع من الشراعيات المزودة بأجنحة متحركة كأجنحة الطيور وقام بتجربتها بنفسه وأثبت من تجاربه إمكانية تحليق البشر في الجو.

ولد أوتو ليلينتال في بلدة أنكلام (ألمانيا) Anklam، وأُولع منذ صباه بالطيران وملاحظة حركات الطيور، فدرس علوم الرياضيات وطيران الطيور في أثناء دراسته المبكرة، وقام مع أخيه غوستاف Gustav عام 1867 بصنع جناحين بطول 2م تقريباً وتحريكهما مقلدين حركة جناحي الطيور بعد أن قفزا من فوق تلة مرتفعة واستطاعا التحليق قليلاً.

تابع أوتو دراسته في بوتسدام وبرلين، وحصل على شهادة مهندس ميكانيكي من جامعة برلين عام 1870. وتابع أبحاثه ودراساته عن طيران الطيور بعد انقطاع قصير لاشتراكه في الحرب الفرنسية البروسية (1870-1871)، وافتتح معملاً في برلين لصناعة المراجل والمحركات البخارية. وفي الوقت نفسه استمر في دراسة مبدأ طيران الطيور وحركات أجنحتها والقوى المؤثرة فيها قبل أن يبدأ بتطبيق معارفه النظرية في بناء أول نموذج للتحليق بجهاز طائر أثقل من الهواء، وبعد أن أجرى عدة تجارب على نموذج ornithopters في عام 1889، أصدر كتابه حول طيران الطيور بعنوان «تحليق الطيور: مدخل الى علم الطيران» Der Vogelfug als Grundlage der Fliegekunst الذي عُدّ في حينه مرجعاً مهماً حول تطور نظريات الطيران.

كذلك قام ليلينتال بصنع شراعيته الأولى في عام 1891 بحسب هذه النظريات. كما صنع 18 نموذجاً من الطائرات الشراعية ثلاث منها بجناح مزدوج والباقي بجناح واحد، كما قام بأكثر من 2000 تحليق بنماذجه المختلفة وقبل موته على إثر تحطم طائرته الشراعية بعد انهيارها من ارتفاع 17م، وكان ذلك في 9 آب/أغسطس من عام 1896 وبقي طريح الفراش، وقد أُثِر عنه كلمته المشهورة «لا نجاح من دون تضحيات».

ليلينتال في أثناء تحليقه في الجو عام 1895

يعد أوتو ليلينتال أول من حلّق في الجو على متن شراعية صممها بنفسه اعتماداً على نظريته حول تقليد الطيور وحركة أجنحتها وكيفية طيرانها، وقد حلّق أول مرة عام 1891، وتابع بعدها  إجراء دراساته وتطوير نماذجه استناداً إلى تجاربه الشخصية المتتالية، محاولاً الوصول إلى النموذج الأفضل للتحليق في الجو. ويمكن ملاحظة التحسينات المتتالية التي أدخلها على نماذجه المتعددة بعد أن أنشأ مرتفعاً صناعياً يمكنه القفز من فوقه، وتجربة شراعياته المختلفة، وكان يعتمد دائماً في تصاميمه المختلفة على حركة جسمه إلى اليمين أو اليسار أو الأعلى أو الأسفل في أثناء التحليق لتوجيه شراعيته. أي تحريك مركز الثقل، بمعنى أنه لم يعتمد سطوح القيادة في تصاميمه المتعددة، وإن كان استطاع التحليق مقلداً حركة أجنحة الطيور في البداية، ومن ثم التحليق بطريقة الهبوط شراعياً بعد الانتقال الى تصميم الشراعيات ذات الجناح الواحد أو الجناح المزدوج. من هنا يمكن القول إن أبحاث ليلينتال ودراساته قد قدمت كثيراً من المعلومات التي استفاد منها أمثاله من المهتمين بفكرة التحليق في الجو كالعالم الأمريكي صموئيل لانغلي S.Langley والأخوين رايت [ر] Wright brothers اللذين نجحا في التحليق بنموذجهما فيما بعد، بعد إدخال بعض التعديلات على النظريات التي وضعها ليلينتال .

استطاع أوتو ليلينتال التحليق بنماذجه التي صممها في حياته العملية، وكان لها تأثير واضح في علوم الطيران، كما أن كتاباته ودراساته عن الطيران تُرجمت ونُشرت في أنحاء العالم، إضافة إلى أن صوره في أثناء التحليق قد أثبتت بالدليل القاطع صدق نظريته بأن الإنسان يستطيع التحليق في الجو والبقاء فيه، كما بيّن أهمية معرفة المبادئ الأساسية لنظريات الطيران قبل القيام بأي تجارب عملية، وقد قدَّمت أبحاثه الموثقة في علوم ونظريات الطيران إرشادات قيمة لمن أتى بعده من العلماء والمخترعين.

سعيد الناشف

الموضوعات ذات الصلة:

رايت (الأخوان-) ـ الطائرة ـ الطيران (تاريخ ـ).

مراجع للاستزادة:

- WERNER SCHWIPPS,  Lilienthal and the Americans: Contributions to the Development of Aviation (S.N 1985).

- WERNER SCHWIPPS, Lilienthal: A Biography of the First Flyer (S.N 1985).

- WERNER SCHWIPPS, Lilienthal (Arani-Verlag 1979).


التصنيف : الصناعة
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 343
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 529
الكل : 31879937
اليوم : 79480

أكيتانية

أكيتانية   أكيتانية Aquitaine إحدى مقاطعات جنوب غربي فرنسة، ويعني اسمها باللاتينية «بلاد المياه» مساحتها 41407كم2 (8% من مساحة فرنسة). تغيرت حدودها في مراحل تاريخها المختلفة، وكانت تعرف في العصور الوسطى بدوقية أكيتانية، التي امتدت من جبال البرانس (البيرنيه) جنوباً إلى منطقة بواتييه شمالاً ونهر الغارون وخليج غاسكونية على المحيط الأطلسي غرباً.
المزيد »