logo

logo

logo

logo

logo

ليرنر (أي، أم )

ليرنر (اي، )

Lerner I. M. - Lerner I. M.

ليرنر (آي. إم. ـ)

(1910 ـ 1977)

 

آي إم. ليرنر I. M. Lerner عالم وراثي قدم إسهامات جيدة في مجالات علوم وراثة المجموعات population genetics، والوراثة الكمية quantitative genetics والتطور evolution، وعلوم تربية الحيوان والدواجن.

كان والده تاجراً روسياً في هاربين Harbin بمنشوريا، وقد تأثرت تجارته بعد الثورة البلشفية، فتابع ابنه الدراسة في مدارس خاصة ثم رسمية، وحصل عام 1927 على دبلوم من مدرسة تجارية. وابتدأ بعدها يفكر في الهجرة إلى أوربا أو الولايات المتحدة الأمريكية. ولصعوبات الهجرة إلى الولايات المتحدة آنذاك فقد قرر الهجرة إلى كندا التي كانت تستقدم مهاجرين للعمل الزراعي فيها.

وصل ليرنر إلى ڤانكوفر Vancouver في العام المذكور وباشر العمل في الزراعة ورعاية الدواجن في جامعة بريتيش كولومبيا British Columbia، وسرعان ما عُيّن فيها مساعداً لباحث في وراثة الدواجن. وحصل على درجتي البكالوريوس والماجستير تحت إشرافه. وفي عام 1931 التقى العالم المشهور ثيودوسيوس دُبزهانسكي Theodosius Dobzhansky في ڤانكوفر وتأثر باهتمامه الشديد ببحوث الوراثة، وبعد عامين حصل على منحة دراسية من قسم الدواجن بجامعة كاليفورنيا في بركلي Berkeley، ونال منها درجة الدكتوراه في الوراثة وعُين مدرساً فيها. ومنذ ذلك الحين تحدد مصيره العلمي والعملي في مجال تربية الدواجن، ثم ترقى فيها وصولاً إلى درجة أستاذ، وأمضى فيها مدة 25 عاماً.

نشر ليرنر في سنوات عمله في بركلي أكثر من 175 بحثاً علمياً، وكانت من جملة اهتماماته بحوث عدة تتعلق بوراثة عدد من المكونات التي ترتبط بإنتاج البيض، وبآثار الاصطفاء selection [ر. الاصطفاء الحيواني] المترافق مع التربية الداخلية [ر: القرابة الوراثية] وموضوعات وراثية أخرى. وأسهمت هذه الدراسات في تنفيذ أدلة selection  indices استخدمها مربو الدجاج على نطاق واسع، ومن ثم حققوا زيادات كبيرة في إنتاج البيض.

نشر ليرنر كتابين أولهما عام 1950، وكان عنوانه «وراثة المجموعات والتحسين الحيواني» Population Genetics and Animal Improvement، والثاني في عام 1958 بعنوان «الأسس الوراثية للاصطفاء» Genetic Basis of Selection. وكان لهما دور مهم في نقل تربية الحيوان من «فن» إلى «علم» مبني على الوراثة المندلية المتعددة العوامل. ونشر كتاباً آخرَ في عام 1954بعنوان «الاستتباب الوراثي» Genetic Homeostasis حدد فيه نظريات مهمة تربط ما بين الاصطفاء الطبيعي والنشوء. واهتم في أثناء الخمسينيات من القرن العشرين باستخدام الحيوانات المخبرية والمدجَّنة في دراسات تلقي الضوء على الأسس الوراثية للاصطفاء والنشوء. وفي أثناء الستينيات من القرن نفسه، حتى وفاته انتقلت أعماله تدريجياً من البحث العلمي إلى الأنشطة الإدارية والتحكيمية العلمية. وشرح العوامل الوراثية المختلفة المتعلقة بالنشوء من خلال محاضرات ودراسات عدة، وعمل محرراً في المجلة العلمية المسماة Evolution، وسكرتيراً للسلطة الدولية للمؤتمرات الوراثية International Commission on Genetic Congresses.

اهتم في أثناء حياته الجامعية بالتدريس، ووضع كتاباً بعنوان «الوراثة، التطور والمجتمع» Heredity, Evolution and Society، ورافقه مقرر دراسي يشرح لغير المختصين دور العلم في صياغة السياسات العامة. ولقي كل من المقرر والكتاب نجاحاً كبيراً.

حصل ليرنر على جوائز تقديرية عدة، وكان من أهمها- من وجهة نظره- انتخابه عضواً في الأكاديمية الوطنية للعلوم National Academy of Sciences، وفي الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب American Academy of Arts and Sciences، إضافة إلى عدد كبير من الجوائز العلمية ودرجات الشرف من جامعات وهيئات علمية أمريكية وأوربية.

أسامة عارف العوا

 الموضوعات ذات الصلة:

الاصطفاء الحيواني ـ التدجين ـ القرابة الوراثية.      


التصنيف : الزراعة و البيطرة
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 298
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 870
الكل : 31675452
اليوم : 30034

إيليس (غيولا-)

إيلْيَس (غيولا ـ) (1902ـ1983)   غيولا إيلْيَس Gyula Illyes كاتب وشاعر هنغاري، ولد في راسِغرِسْبوشتا Racegrespuszta، وتمكن مع منشئه القروي ومايحيط به من أوضاع صعبة من تثقيف نفسه. وألجأه العمل السياسي الذي بلغ أوجه في بلاده عام 1919 إلى فرنسة حيث انصرف إلى الدراسة الجامعية في السوربون والنشاط النقابي حتى عام 1926 حين عاد إلى بلاده. وقد أثمرت تجربته هذه رواية «مهاجرو الهون في باريس» (1946) Les Huns à Paris؛ وهي سيرة ذاتية تنطوي على تحليل للوجه الاجتماعي للحياة في ظل النظام شبه الإقطاعي الذي كانت تعانيه طبقتا الفلاحين والعمّال الزراعيين، ولما عاد إلى بودابست شاعراً له شأنه، أسس عام 1941 مجلة «ماغيار غيسلاك»، وصار رئيس تحرير مجلة «نيوغات» Nyugat. وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية انتخب نائباً عن حزب الفلاحين وصار رئيس تحرير مجلة «فالاز» Vàlasz التي أوقفت عام 1949 بسبب تعرضها لانتقادات الحزب الشيوعي. يعدّ إيلْيَس في أكبر الشعراء الهنغار في القرن العشرين، ومن دواوينه «الأرض الثقيلة» Terre lourde و«العودة» (1928) Le retour، و«تحت سماوات محلقة» (1935) Sous des cieux volants و«دلائل الشيخوخة» (1970) Les symptômes de vieillesse. ويمتاز إنتاجه بالوفرة والتنوع، فقد كان شاعراً، وكاتب قصص ومقالات ومسرحيات، يتناول بالتحليل النقدي القضايا الاجتماعية المعاصرة، ولاسيما مشكلات مجتمع الفلاحين في هنغارية. لذا يعد بحق شاعر الأمة، ذلك أن نتاجه الأدبي الذي التزم فيه التنديد بالبؤس الغالب في الريف قد اقترن مدة نصف قرن كامل بقضايا أمته المصيرية، وأدّى على أكمل وجه المهمة التي نُذِر لها؛ ألا وهي مهمة قيادة المجتمع نحو التحضّر. وتعدّ أعمال إيلْيَس مثالاً للأدب المرتبط بحركة التاريخ، وإبرازاً لإخلاص الكاتب لأصله القروي وللأمل في الارتقاء الاجتماعي والفكري إلى حياة جديرة بأن تُحيا في ظل النظام الاشتراكي. أعجب إيلْيَس بالثقافة الفرنسية إعجابه بالروح الشعبية في هنغارية، فجمع التأثير السريالي إلى الأعراف الهنغارية. وقد طبعت هذه الازدواجية مؤلفاته على مختلف أنواعها: فمنها الدواوين الشعرية وأولها «الأرض الثقيلة»، والروايات مثل «راديسيل» (1971) والمسرحيات مثل مسرحية «المفضَّل»  (1963) Favori، والتراجم كرائعته عن الشاعر الهنغاري الكبير بيتوفي[ر] (1936) Petofi. يتصف أسلوب إيلْيَس النثري بنقائه وشدة إثارته للمشاعر، وبالسهولة التي يضع فيها الصورة الواقعية في خدمة التعبير الفكري. وهو يمثّل بذلك الاندماج والتكامل بين الإبداع الريفي من جهة والفكر والأدب من جهة أخرى. ويعد ديوانه الأول «الأرض الثقيلة» إدراكاً ذاتياً ملتزماً الأرض الأم، وولادة فن هَمّه المحافظة على التوازن بين الذات والعالم. ويتجلى موقف إيلْيَس ناطقاً بلسان طبقة اجتماعية ثم مرشداً روحياً للأمة في تصوير مناظر طبيعية حميمة في خاصيتها، وفي السرد والتأملات الموقوفة على التضامن الإنساني، والتوزع الصاخب بين التعنيف والتهديد من جهة، والحلم والآمال المرجوة من جهة أخرى. ذلكم هو المسار الفكري والروحي الذي خطّه إيلْيَس لنفسه، ونذر له روحه في المجموعات التالية: «تحت سماوات محلّقة»، و«النظام وسط الخراب» (1937) L'ordre dans les ruines، و«في عالم خاص» (1939) Dans un monde à part. وقد أبدى إيلْيَس اهتماماً وتعاطفاً مع التجربة السوفيتية، واتسم موقفه هذا بالشجاعة. ومنذ عام 1936 صار كل نتاج أدبي له موقفاً سياسياً في مضمونه الثوري وأهمية تأثيره. ففي «كنوز الشعر الفرنسي» Trésor de la poésie française الذي نشره عام 1942 متضامناً مع فرنسة المهزومة أمام الاجتياح الألماني، عبَّر إيلْيَس عن احتجاجه على إمبريالية النازيين الفكرية. ولم يعد يكتفي بموقف الأديب الملتزم فدخل بنفسه المعترك السياسي ليصير بعد التحرير نائباً عن حزب الفلاحين، ولكنه، بعد تخلّيه عن رئاسة تحرير مجلة «فالاز» اعتكف على ضفاف بحيرة البَلاتون. وتحول منزله مع الزمن إلى منتدى أدبي ريفي يستقطب الكثير من المفكرين، ومن بينهم عدد من الشعراء الفرنسيين أمثال بول إيلوار[ر] وأوجين جيلفيك وبيير إمانويل. ألّف إيلْيَس بين عامي 1952 و1963 مجموعة كبيرة من الروايات أهمها «مثال أوزورا» (1952) L'exemple d'Ozora، و«لهب المشعل» (1953) Flamme de Torche، وضع فيها الشخصيات الروائية في خضم الصراعات التاريخية الكبرى، وأكد من خلالها الحاجة الملحة إلى ربط قضية الثورة بالقضية الوطنية. ومنذ عام 1965 صار البطل عند إيلْيَس ضحية تتنازع مشاعره السياسة والأخلاق. وتتمثل صورة البطل هذه في شخصية ماكسيموم بيترونيوس في مسرحية «المفضَّل». تتلخص الأهداف الإنسانية التي أوقف عليها إيلْيَس مجمل دواوينه الشعرية في البقاء شاهداً على التاريخ، وفي التعبير الصادق عن هموم الأمة، كما في أزمات اليأس التي مرت بها، وفي التشبّث العنيد بالمقاومة، والرغبة المتجددة أبداً بقيام نظام متناسق الأجزاء. من دواوينه في هذه المرحلة «قبضات أيد» (1956) Poignées de mains، و«الشراع المائل» (1965) Voile Penchee، و«أسود وأبيض» (1968) Noir et blanc، وقد انتهج فيها الكاتب أسلوباً مميزاً يخفف فيه تواترُ الفصول وسكينة الطبيعة من حدّة الشكوك ومرارة القلق. ثم لايلبث الشعور بالمسؤولية أن يعاود تأججه في صدر الشاعر بفضل فكر متّقد تنتشله صور الواقع من أعماق الهاوية التي يقبع فيها. وصار إيلْيَس في السبعينات الممثل المثالي للتقاليد الشعبية التقدمية، وغدت سلطته المعنوية أشبه بالأسطورة، ولكن قلقاً جديداً انبعث من نتاجه الأدبي على مختلف أنواعه، كما في دواوينه «قصائد مهجورة» (1971) Poemés abandonnés، و«كل شيء ممكن» Tout est possible و«وصية غريبة»  (1977) Testament étrange، و«قضية عامة» (1981) Affaire publique. ومن دراساته ومقالاته الاجتماعية: «البوصلة في اليد» (1975) Boussole à la main ، و«عليك أن تعيش هنا» (1976) Tu dois vivre ici، ومن مسرحياته «لنتعافَ» (1977) Ressaisissons-nous. وتمثل روايته «صفحات بياتريس» (1979) Les pages de Béatrice التي تدور أحداثها حول ثورات 1918-1919 سيرته الذاتية. ويبقى إيلْيَس الموجه الأخلاقي الواقع فريسة لصراع داخلي شرس، في زمن عاق تأتي الكوارث فيه من العدم ويصعب إيجاد مسوّغ أخلاقي لها. توفي إيلْيَس في منزله الواقع على ضفاف نهر البالاتون.   لبانة مشوح   مراجع للاستزادة:   - L.GARA, Gyula Illyes, (Paris 1966).
المزيد »