logo

logo

logo

logo

logo

فن الحد الأدنى

فن حد ادني

Minimal art - Art minimal

فن الحد الأدنى

 

فنّ الحد الأدنى l’art minimal (المينيمال)، تيـارٌ فنـي أمريكـي، لـه جـذور تعـود إلى البنائية الروسية constructivism، والأوجية[ر] suprématism لكازيمير ماليڤيتشK.Malevitch  مابين(1878-1935)، وإلى أعمال بيت موندريانPiet Mondrian  مابين(1872-1944)، وإلى الفن المفاهيمي conceptual art، والفن الشعبي pop-art.

تختلف المراجع حول تاريخ استخدام هذا المصطلح، وتتّفق على أن الفنان الروسي - الأمريكي جون غراهامJ.Graham  مابين(1886-1961) هو أوّل من أدخله إمّا في دليل معرضه في نيويورك عام 1929، أو في كتابه «النظام والجدل في الفنّ» الذي نشره في باريس عام 1937. ومن المرجّح أن هذا التيار نشأ بتأثير أعمال المصور الأمريكي فرانك ستيللا F.Stella عام (1936)، وعقب معرضه الأول (التصوير الأسود) عام 1959، الذي أقامه في متحف الفن المعاصر في نيويورك، إذ أوحى لكثير من الفنانين بتجارب تتجاوز الفن التعبيري. ويأتي بعده معرض (الإنشاء الأساسي) في نيويورك عام 1966، ليشكّل البداية في التاريخ الفني لتيار (الحد الأدنى - المينيمال).

إلسوورث كيلي: «أزرق، أصفر، أحمر» (مجموعة خاصة

ويُطلق هذا المصطلح على الأعمال الفنيّة التي تتّسم بالصرامة والتقشّف، فلا تفاصيل فيها ولا موضوع، ولا أي إشارة للتاريخ، وتتجنّب التقانة التعبيرية، كضربات الفرشاة أو الرسم، فهي ضد الملامح الذاتية للتجريد التعبيري. وفنان (الحد الأدنى) يختصر كلَّ شيء: الألوان والقيم الفنية والأشكال والخطوط، ويستعمل المواد وبعض الألوان للتأثير ورسم الفراغ وليس للترميز أو التعبير عن الأحاسيس، ويعتمد على الأشكال الهندسية الأساسية، وعلى شبكات معدنية، وعلى استخدام المواد الصناعية: الفولاذ والزجاج الاصطناعي والألمنيوم والحديد المطلي بالزنك والإسمنت والخشب.

تجلَّت أعمال فناني الحد الأدنى خصوصاً في الأعمال النحتية ثلاثية الأبعاد، وفي المكعّبات البيضاء لدونالد جودD.Judd  مابين(1928-1994) وفي تنصيبات سول لويت S.Lewitt عام (1928) ودان فلاڤينD.Flavin   مابين(1933-1996). ولكن هذا النحت لا ينطبق مع مفهوم فن النحت التقليدي، لأن الطابع الشخصي لهذه الأعمال يتجلّى في الفكرة بدلاً من العمل ذاته، وهذا ما يؤكده توكيل الفنانين أمر إنجاز عدد كبير من أعمالهم إلى المحترفات أو المصانع، كما فعل دونالد جود وروبرت موريس R.Morris عام (1931) وآخرون.

ومن رسامي الحد الأدنى (المينيمال) إلسوورث كيلليE.Kelly  عام (1923) وفرانك ستيللا، وبارينت نيومَنB.Newman  مابين(1905-1970) وأغنِس مارتينA.Martin  مابين(1912-2004)، وروبرت مانغولدR.Mangold  عام (1937) وطوني سميثT.Smith  مابين(1912-1981) ورونالد بلادنR.Bladen  مابين(1918-1988).

ويعدُّ النحات والرسّام الأمريكي فرانك ستيللا من أبرز ممثلي هذا التيار. ولد ستيللا في مالدن Malden في ولاية مَساتشوسِتس الأمريكية (1936)، ودرّس العلوم الإنسانية (1958)، ثم درّس في معهد Dartmouth في جامعة كاليفورنيا، وأقام كثيراً من المعارض وشارك في بنيالي (معرض يقام كل سنتين) سان باولو Sao Paulo وبنيالي ڤينيسا Venice ودوكومِنتاDocumenta - في كاسيل - ألمانيا. وهو فنان متنوع المواهب وغزير الإنتاج، كانت أعماله الأولى قريبة من الفن البصري، وأعماله النحتية تتميّز بحرية أشكالها في الفراغ.

أما روبرت موريس R.Morris، فهو من مواليد ولاية كانساس Kansas عام (1931). درس الهندسة والنقد الفني، خصص جلَّ اهتمامه الكبير للرقص وتصميمه. وابتكر في ستينات وسبعينات القرن العشرين رقص (الحد الأدنى) في أدائه للرقص، واستخدم في أعماله المواد الصناعية وشبكات الفولاذ، واهتم في السبعينات بالخشب ثم تحوَّل إلى مادة اللبّاد. وجرّب الرّسم وهو معصوب العينين، واستعمل المرايا في أعماله النصبية والتصوير المحروق.

   

 

  روبرت موريس: «عرض في رواق غرين»

(نيويورك 1964)

 

 

وعرض أعماله في متاحف كثيرة، منها: متحف ويتني Whitney للفن الأمريكي المعاصر عام 1970، ومعهد الفنون في شيكاغو، ومتحف شيكاغو للفن المعاصر عام 1986. وفي عام 1994 نظمَّ متحف غوغنهايم Guggenheim في نيويورك معرضاً استعادياً لمجموعة كبيرة من أعماله، ثم نُقِل المعرض إلى ألمانيا وفرنسا.

أما دونالد جود D.Judd فقد ولد في ولاية ميسوري، وتوفي في نيويورك، ودرس الفلسفة وتاريخ الفن، وزاول النقد الفني منذ 1959، وتحول في عقد الستينات من القرن العشرين إلى الرسم والنحت، واستخدم مواد التقدم الصناعي مثل الإسمنت ومواد أخرى من أجل إبداع أوسع. بدأ عرض أعماله عام 1957، وكان أول معرض استعادي له عام 1968. وشارك في معارض كثيرة أقيمت في أوربا. وبدأ منذ عام 1984 بتصميم أثاث بقصد التصنيع. نشر مجلّدين عام 1975 وعام 1978، روّج فيهما نظرياً لفن (الحد الأدنى).

نزار صابور

الموضوعات ذات الصلة:

 الولايات المتحدة الأمريكية.

مراجع للاستزادة:

ـ محمود أمهر، الفن التشكيلي المعاصر (دار المثلث، بيروت 1981).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : عمارة وفنون تشكيلية
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 718
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 607
الكل : 31834933
اليوم : 34476

التصميم بمعونة الحاسوب

التصميم بمعونة الحاسوب   التصميم ومفهوماته لا يوجد عملياً جانب من جوانب الحياة المعاصرة إلا ويخضع لعمل المهندسين، فالمباني التي نقطنها والتجهيزات التي نستخدمها والسيارات التي نتنقل بها والطرقات التي نسافر عليها كلها نواتج مباشرة للنشاط الهندسي القائم على إجرائية تصميم. وتشتمل إجرائية التصميم على سلسلة من المراحل يتم فيها تهذيب التصميم تدريجياً حتى الوصول إلى وصف كامل للتصميم بهدف التصنيع أو البناء. ولا يقتصر التصميم على إحداث معلومة جديدة من قبل المصمم بصورة حدسية موجهة فحسب، بل ويشتمل أيضاً على التحليل وتقديم النتائج والمحاكاة simulation والاستمثال optimization.
المزيد »