logo

logo

logo

logo

logo

القديات

قديات

Amentiferae - Amentiferae

القديات

 

القديات تسمية مجتزأة من تركيب مزجي مكون من كلمتين: حاملات القد Amentiferae. والقد ament وamantum هنا هو فتيل يمثل نورة سنبلية غير محدودة النمو، مزودة بقنابات bracket، في إبطها أزهار صغيرة وحيدة الجنس، تسمى هريرة catkin (تصغير هرة)، كما في الصفصاف (الشكل2) والجوز [ر].

القديات مجموعة نباتات شجرية، متخشبة، غير متجانسة الفصائل والرتب، كبيرة أبعاد الأشجار، هريرية النورات، صغيرة الأزهار وحيدة الجنس، ضامرة الكم، حرشفية القنابات.

وهي في اللغة جمع قِدة (وهي الفرقة من الناس مختلفة الأهواء)، يقال: كنا طرائق قِدداً، أي فرقاً مختلفة الأهواء. من أسماء القديات المتناقلة: هِريات منسوبة إلى الهر، هُريريات تصغير هرة، حاملات القد، قديات الزهر amentiflorae.

تضم القديات مجموعات غير متجانسة أبرزها رتب: الساليكال Salicales أو الصفصافيات، والفاغال Fagales أو الزانِيَّات، والجوغلاندال Juglandales أو الجوزيات. ولئن اختلفت هذه الرتب في مواقعها، فهي ذات صفات مشتركة قديمة ممثلة بالبنية الشجرية التي تدل على أصولها المشتركة.

1ـ الساليكال أو الصفصافيات

رتبة متأرجحة المكان التصنيفي، مصنفة حالياً في صفيف الديلينيدةDilleniidae : وحيدة النمط، تضم فصيلة واحدة فيها أربعة أجناس.

الفصيلة الصفصافية Salicaceae:

الشكل (1) رتبة الصفصافيات

أشجار أو جنبات ثنائية المسكن. أوراقها بسيطة متعاقبة متساقطة، أذنية معلاقية. نورتها هريرية. بذورها وبرة لا سويدائية، مستقيمة الجنين. طلعها ثنائي النوى، أدمة حبة الطلع ثلاثية البؤر في الصفصاف Salix وعديمة البؤر في الحور Populus. تضم 340نوعاً، منابتها المناطق المعتدلة الشمالية وشبه المدارية، وغير متواجدة في أستراليا. تتمثل في النبات السوري اللبناني بجنسين هما الصفصاف والحور.

الصفصاف: هريرات الصفصاف منتصبة، تامة القنابة أو البرقع السفلي (الشكل 1)، يتمثل الصفصاف في النبات السوري اللبناني بالأنواع الستة الآتية:

الصفصاف مؤنف الورق S.acmophylla: يتميز بقلة وبر أوراقه الفتية، وأزهاره المذكرة المكونة من 5 ـ9 أسدية. موطنه ضفاف الأنهار والقنوات الساحلية والداخلية، ينتشر في سورية ولبنان والعراق والأردن وفلسطين وإيران.

الصفصاف الأبيض اللامع S.alba var.micans : أوراقه الفتية لامعة. موطنه المواقع الرطبة، منتشر في أوربا وشمالي إفريقيا وآسيا الغربية والبلقان وتركيا والعراق.

الصفصاف الجنوبي S.australior: موطنه المناطق الرطبة من سورية الشمالية، ينتشر في البلقان وتركيا والعراق.

الصفصاف البابلي S.babylonica: مزروع من أصول يابانية تسود فيه النباتات المؤنثة، يعرف بالصفصاف الباكي أو المستحي.

الصفصاف الدينسموري S.dinsmorei: يُنسب إلى عالم النبات دينسمور، منتشر في المناطق الرطبة شمالي حلب، مهدد بالانقراض.

الصفصاف اللبناني S.libani: موطنه الرمال الحثية الرطبة، منتشر في سورية ولبنان والأمانوس.

الصفصاف الفرفري S.purpurea أو القرمزي: مزروع من أصول مجهولة المصدر، تسود فيه النباتات المؤنثة.

الحور: الهريرات مدلاة مزودة بقنابة سفلية مقسمة إلى سيور (الشكل ا). يتمثل في النبات السوري اللبناني بالأنواع الستة الآتية:

الشكل (2) أوراق الحورالرومي البولياني

الحور البولي P.bolleana (الشكل1 و2و3): منسوب إلى عالم طيور ألماني، معروف في سورية بالحور الرومي، متميز ببياض السطح السفلي لأوراقه، ترد أصوله إلى تركيا وإيران، تسود منها في سورية ولبنان الأصول المذكرة. يعد من الأنواع المزروعة والمنقولة إلى سورية ولبنان منذ العهد الروماني إشارة إلىتسميته بالحور الرومي، شديد التحمل لحرارة الصيف وبرودة الشتاء، يستعمل صاداً للرياح في الترب المروية الجيدة التهوية في غوطة دمشق، ويستعمل خشبه في صنع أعواد الكبريت أو الثقاب.

الحور الفراتي P.euphratica: يُعرف بالغَرَب يتميز بجذوعه المعوجة وبثنائية شكل أوراقه، منابته ضفاف الفرات، متحمل للملوحة حتى ثلاثة أجزاء بالألف، تستخدم أوراقه علفاً للأغنام والماعز والجمال، وفروعه لتنظيف الأسنان كالسواك. متقطعُ رقعِ الانتشار في سورية والعراق وإيران والجزائر.

الحور الأسود P.nigra: يُعرف بالحور الفارسي، يتميز بأوراق خضراء السطحين العلوي والسفلي.

الحور الإيطالي P.italica: يتميز بقاعدة أوراقه المقطوطة.

الحور الكارولينيP.carolinensis : يتميز بسعة أوراقه وسرعة نموه.

الحور الترمولي P.termula: أو الرجراج، موطنه المناطق الشديدة البرودة، أصوله تركية أوربية.

الشكل (3) غيضة الحور الرومي البولياني في غوطة دمشق

تستعمل أخشاب الحور في صنع الصناديق وأعواد الثقاب، وتستعمل أغصان الصفصاف الغضة في صناعة السلال.

2ـ الفاغال أو الزَانِيَّات: رتبة متأرجحة المكان التصنيفي، مصنفة حالياً في صفيف الهاماميليدة Hamamelideae، تعد من أبرز رتب القديات، مميزة بكبر أشجارها، وبساطة أوراقها المتعاقبة. تضم الفصيلة الفاغاسيةFagaceae المعروفة بالزانية التي تضم الزان والسنديان، والكستناء والفصيلة البتولية Betulaceae التي تضم البتولة Betula والبندق [ر] Corylus والألنوس Alnus والكاربينوس Carpinus.

الفصيلة الزانية:

أشجار أو جنبات تضم 800نوع و 7أجناس منتشرة في المناطق المعتدلة من نصف الكرة الشمالي، واحد منها فقط ينبت في نصف الكرة الجنوبي (نوتوفاغوس Notofagus). أبرز أجناسها وأنواعها :

الزان الشرقي (فاغوس شرقي) Fagus orientalis: يُعرف بالزّان، ينتشر في إيران وتركيا وأوربا.

الشكل (4) ثمار الكستناء وأوراقه

 

الشكل (5) أحراج السنديان على سفوح جبل الشيخ في قرية رخلة الواقعة

على بعد 30كم شمال غرب دمشق

الكستناء المزروعة Castanea sativa: شجرة كبيرة ترتفع حتى 30متراً، وتعمر مئات السنين، قشرتها ملساء فضية تتشقق مع العمر وتصبح داكنة، أوراقها بسيطة متطاولة مسننة. ثمارها محاطة بقنابات شوكية (الشكل 4). تزرع في سورية ولبنان للاستفادة من ثمارها، وهي من أصول تركية أوربية، زرعت قديماً في شمال غربي حمص في وادي النصارى في قرية بتيسة فوق تربة بازلتية غير كلسية. وخشب أشجارها مقاوم للحريق.

السنديان (كيركوس) Quercus: يُعرف بالقرقس والسنديان[ر] والبلوط والملول والعزر، يضم 600نوع منتشرة في أمريكا الشمالية والوسطى (الشكل 5)، و50نوعاً منتشرة في أوربا، و9أنواع منتشرة في سورية ولبنان أبرزها:

سنديان بهاء الإمارة Q.calliprinos: من أسمائه المتداولة: قرمز، سنديان، بلخ. دائم الخضرة (الشكل 6). منتشر في سورية ولبنان وفلسطين وتركيا.

السنديان المنْفَتك (أي معرض للأمراض) Q.infectoria: من أسمائه: بلوط، بلوط دباغي، بلوط عفصي، سنديان بواسه. متساقط الأوراق. منتشر في سورية ولبنان وفلسطين والأردن وتركيا.

السنديان الطبراني Q.ithaburensis: من أسمائه: سنديان طوراني، ملول. شبه متساقط الأوراق. منتشر في سورية ولبنان وفلسطين وتركيا واليونان.

السنديان الأشعر Q.cerris: من أسمائه بلوط أشعر، لك، عزر. متساقط الأوراق. ينبت في الجبال العالية. منتشر في سورية ولبنان وتركيا والبلقان وجنوبي ألمانيا وصقلية وإيطاليا وسويسرا وفرنسا.

السنديان الفليني :Q. suber من أسمائه: بهش، بلوط الفلين، يستخرج من لحائه الفلين. متساقط الأوراق. منتشر في تونس، ويزرع في بعض شوارع دمشق.

تؤكل ثمار البلوط مشوية على النار كالكستناء، ويقدم علفاً للحيونات. ويستعمل قشر الأغصان الخضر من السنديان مغلياً لاستخدامه قابضاً في حالات الإسهال والدباغة لاحتوائه على كميات كبيرة من حمض العفص. ويحمص ثمره كالبن وتحضر منه قهوة تعطى عادة للأطفال في القرى لأنها غير منبهة، وهي إضافة إلى ذلك مشروب نافع للمعدة. ويُعد السنديان قديماً من الأشجار المقدسة كان يجلس في ظلاله الملوك يستقبلون شكاوى الشعب.

الفصيلة البتولية:

الشكل (6) الشرد (كاربينوس) من الفصيلة البتولية

فصيلة أشجار وجنبات بسيطة الأوراق، أزهارها عادة وحيدة المسكن ونادراً ثنائية المسكن. ثمارها أكينات جويزية وحيدة البذرة تسمى بندقة. تضم ستة أجناس و100 نوع أبرزها:

البتولا الصغيرة Betula nana: أشجار واسعة الانتشار في شمالي أوربا، موطنها المناطق الرطبة، جذورها قادرة على تثبيت الآزوت الجوي بوساطة عقد جذرية.

الكوريلوس البندقي Corylus avellana: يُعرف بالبندق المشتقة من بونتتيك Pontica، وهي أرض واقعة شمالي الأناضول[ر]، يُزرع في سورية ولبنان للزينة والثمر. يستعمل المنجمون الباحثون المنقبون عن الماء والمعادن قضبان البندق شعوذة أو أصولاً.

الكاربينوس الشرقي Carpinus orientalis (الشكل 6): من أسمائه المتداولة: نيري نسبة لاستعمال خشبه في صنع النير الذي يوضع وراء رؤوس الثيران، شجر النير، قربنوس، شرد. وهو شجرة ترتفع حتى عشرة أمتار. وبرة الأوراق الفتية مزدوجة أنماط الأسنان المنشارية، واضحة العروق، تجتمع النورات المؤنثة في هريرات حرشفية قنابية (الشكل 5)، موطنه الصلنفة في الجبال الساحلية السورية واللبنانية، منتشر في تركيا وحوض الدانوب والبلقان وإيطاليا وصقلية.

الألنوس الشرقي  Alnus orientalis(الشكل 7): من أسمائه: مغت، نغث، ألنوس، جار الماء. موطنه ضفاف المسيلات المائية الساحلية. منتشر في سورية ولبنان وفلسطين والعراق وتركيا وقبرص. تستعمل قشرة أشجاره قابضاً وفي صنع الصبغ الأسود.

الشكل (7) المغث (ألنوس) من الفصيلة البتولية

الأوستريا النيرية الورق Ostrya carpinifolia: من أسمائه المتناقلة: أوسترية، صلع شردي. وهو شجرة معمرة يصل ارتفاعها إلى 20متراً. قشرتها خشنة الملمس، رمادية اللون. أغصانها الحديثة وبرة. أوراقها متساقطة قصيرة المعلاق، بيضوية النصل المتطاول والمستدير القاعدة، مزدوج أنماط الأسنان المنشارية، وبر السطح السفلي. موطنها غابات الجبال الساحلية السورية اللبنانية. منتشرة في سورية ولبنان وتركيا وقبرص وفرنسا وسويسرا وإيطاليا وصقلية، مرافقة لغابات الأرز والشوح والعزر، محبة للضوء في المرتفعات الجبلية.

3ـ الجوغلاندال أو الجوزيات: رتبة متأرجحة المكان التصنيفي، وتوضع حالياً في صفيف الحاماميليدة. وحيدة الفصيلة.

الفصيلة الجوزية Juglandaceae  

أشجار مركبة الأوراق الريشية المتعاقبة عديمة الأذنات، مزودة بخلايا مفرزة زيتية راتنجية. نوراتها وحيدة المسكن. النورة المذكرة كثيرة الأزهار، قدية طويلة الهريرة، والمؤنثة قصيرة، ثنائية أو أحادية الأزهار في أغلب الأحيان. تضم 8أجناس و58نوع، ممثلة في الوطن العربي بنوع وحيد.

الجوز الملكي Juglans regia: شجرة أليفة الكلس والماء والرطوبة. اشتهرت بها غوطة دمشق، مستمدة من البلقان، مطلوبة لثمارها وأخشابها. من أسمائها المتداولة: جوز معربة من الفارسية، ناب الجمل، عين الجمل في مصر، فِجْرِم، خَسْف.

خشب الجوز قاسٍ، جميل اللون يصنع منه الأثاث الفاخر والقطع الفنية، وورقه وقشر ثمره مادة مرة مقوية لجدار المعدة، وزهره قابض في الإسهال، وثمره من الثمار الجافة الشتوية المغذية يستخرج منها زيت صالح للأكل. طرابين الجوز شائعة الاستعمال تغلى وتشرب، ويستعمل المغلي حقناً لمنع السيلان. وتغسل بها الخيل في إنكلترا لمنع عقص الذباب وغيرها من الحشرات.

أنور الخطيب

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الجوز ـ السنديان.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- H.GAUSSEN, J. F.LEROY& P.OZENDA, Précis de botanique, tome II végétaux supérieurs, Deuxième édition (Masson, Paris 1982).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 263
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 555
الكل : 29657152
اليوم : 37162

ايكيلوند (فلهلم-)

إيكيلوند (فلهلم ـ) (1880ـ 1949)   فلهلم إيكيلوند Vilhelm Ekelund كاتب وشاعر سويدي، ولد في ستينهاغ Stenhag في جنوبي السويد وتوفي في ستوكهولم، وهو أحد رواد الشعر السويدي الحديث. كان إيكيلوند ذا أصول اجتماعية متواضعة وثقافة ضئيلة، إلا أن ترحاله الواسع في أوربة وإقامته في ألمانية حتى نشوب الحرب العالمية الأولى، وبعد ذلك في الدنمارك ما بين عامي 1914-1921 أدى إلى توسيع آفاقه. قلد إيكيلوند في بداية إنتاجه الأدبي شعراء بلده، فقد كان تلميذاً للكاتب والشاعر السويدي أولا هانسون Ola Hansson الذي تأثر بالرمزية الفرنسية والإبداعية الألمانية ونيتشه[ر] وهولدرلين[ر] وستيفان غيورغ[ر].
المزيد »