logo

logo

logo

logo

logo

الكاريات

كاريات

Charales - Characée

الكاريات

 

 

أ ـ الشكل العام للنبات

ب ـ جزء من محور رئيسي موضح لتوضع الفروع الجانبية حول العقدة

 جـ ـ شكل وتوضع مناسل البيضات والمناطف

د ـ منسل البويضة هـ ـ الزيغوت

الكارياتCharophyta، زمرة نباتات مائية عذبة غريبة البنية التكوينية، معزولة في عالم الأحياء. تُصنَّف عادة مع الطحالب الخضراء[ر] Chlorophyta على الرغم من تمتعها بصفات غيرها من النباتات، خاصة البريويات[ر] Bryophyta من زمرة الحزازيات Mosses. تتميز زمرة الكاريات بخصائص مورفولوجية ممثَّلة بجهاز إعاشي مؤلف من مشرة مكونة من محور قائم غير محدود النمو مشابه للساق، يحمل فروعاً جانبية محدودة النمو منتظمة في دوائر متتالية تشبه الأوراق. كما تتميز بخصائص تكاثرية تطورية ممثلة بإحاطة أعضاء تكاثرها بغلاف عقيم خلوي، خلافاً لبقية الطحالب المحاطة بجدار رقيق.

تتمثل النباتات الكارية حالياً بستة أجناس، تضم ما يربو على ثمانين نوعاً، فيها قرابة 400 من الضروب والأشكال التي ينتسب معظمها إلى الجنسين: الكارا Chara (الشكل 1) ونتيلا Nitella.

بنية مشرة الكاريات

يبدو النبات للوهلة الأولى مكوناً من ساق قمية النمو غير محدودة النمو، مكونة من سلاميات حاملة لدوائر منتظمة محدودة النمو تشبه الأوراق. يوضح (الشكل2) مقطعاً طولياً في محور ابتدائي تنقسم فيه خلية القمة مولدة خليتين محوريتين: تتطاول الأولى من دون انقسام لتكون سلامية عديدة النوى طولها 5سم أو أكثر، كبيرة الفجوة المركزية. وتنقسم الخلية الثانية لتشكّل عقدة مؤلفة من خليتين مركزيتين يحيط بها 6ـ10خلايا محيطية أحادية النوى, تعطي عدداً مساوياً من الفروع الجانبية المؤلفة للدوارات المتتالية بين عقدة و أخرى. ويتكون الغلاف الخلوي من طبقات عدة من الألياف السلولوزية الحلزونية الترتيب والمشربة بكربونات الكالسيوم.

تكاثر الكاريات

الشكل (2)

مقطع طولي لمحور ابتدائي في نبات الكرا

الشكل (3) مقطع طولي في الأعضاء

التوالدية لمنسل البويضة والمنطفة في نبات الكارا

تتكاثر الكاريات بطريقة إعاشية لا جنسية، بانقسام المشرة وتكوين أفراد جديدة. كما تتكاثر بطريقة جنسية ناتجة من تحور في بعض الخلايا العقدية المحيطية وتحولها إلى عضو مؤنث متطاول يسمى مُنسل البويضةoogonium (الشكل3) أو عضو مذكر كروي يمثل المنطفة. يتألف منسل البويضة من خلية بيضية كبيرة غنية بالمدخرات محاطة بغلاف مكَّون من خمس خلايا حلزونية الالتفاف، تنقسم نهاياتها لتشكل إكليلاً يعلو منسل البويضة، مؤلفاً من خمس إلى عشر خلايا إكليلية صغيرة coronal cells، وتتألف المنطفة من كرية برتقالية اللون، محاطة بطبقة خلوية خارجية عقيمة محيطة بعدد من الحجرات الحاوية على خيوط مولَّدة لنطاف حلزونية ثنائية السياط تشبه نطاف البريويات[ر]. ويتم الالقاح باندماج إحدى النطاف السابحة بالخلية البيضية لتشكل بيضة ملقحة Zygote  ء(2ن) تحيط نفسها بغلاف ثخين لايلبث أن يتشرب بالكلس، ثم تسقط لتستقر على القاع. وبعد فترة من الراحة تعاني نواتها انقساماً منصفاً، وتنتش مولدة بداءات جذرية rhizoides وخيطاً أولياًprotonema يعطي نباتاً جديداً.

بيئة الكاريات وانتشارها

الكاريات مجموعة نباتية موغلة في القدم, فقد تم العثور على نماذجها في الصخور الرسوبية للعصر السيلوري، أما الأجناس الحالية فتعرف منذ العصر الوسيط. تنتشر النباتات الكارية في المياه العذبة في جميع أنحاء العالم، وتعود معظم الأنواع المعروفة في الوطن العربي للجنس كارا. تفضل أنواع الكارا المياه القلوية الملوثة قليلة العمق، بينما يمكن للنتيلا أن تصادف على أعماق تربو على 100م. تتحمل الكاريات نقص الأكسجين ويتكيف عدد قليل من أنواعها للمياه قليلة الملوحة، ولكن العديد منها لايستطيع النمو في المياه الغنية بالفوسفور، وتختفي من البحيرات المعرضة للتلوث بمياه الصرف الصحي.

حامد ميهوب

مراجع للاستزادة:

 

- P.BOURRELLY, Les Algues d‘eau douce, vol. 1- Algues vertes, (Boubée, Paris 1972).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 826
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 615
الكل : 31235755
اليوم : 60912

بوفون (جورج-)

بوفون (جورج ـ) (1707 ـ 1788)   جورج لويس لوكليرك كونت دي بوفون George Louis Leclerc Connte de Buffon عالم في الطبيعة فرنسي، اشتهر بكتابه الشامل وعنوانه: «التاريخ الطبيعي، العام والخاص» Histore naturelle, générale et particuliére، الذي ألفه عام 1749. ولد بوفون في مونبار Montbard (فرنسة) ومنح لقب كونت في عام 1773 فصار يعرف بكُونت بوفون نسبة إلى المزرعة التي ورثها، كان والده بنيامين لوكليرك مستشاراً في «برلمان» بورغوني، وكانت والدته مثقفة يفتخر بها قائلاً إنَّه ورث ذكاءه منها.
المزيد »