logo

logo

logo

logo

logo

المحلب

محلب

Mahaleb cherry -

المحلب

 

المحلب mahaleb cherry شجر مثمر ينتمي إلى الفصيلة الوردية Rosaceæ وتحت الفصيلة Prunoïdeæ والجنس Cerasus sp. اسمه العلمي Cerasus mahaleb.

الوصف النباتي

الشكل (1)

شجرة المحلب متساقطة الأوراق كبيرة الحجم، تاجها كروي الشكل كثيف، يصل ارتفاعها إلى نحو 15م، فروعها منفرجة قليلاً، لونها بني داكن. الأوراق مسننة، بيضاوية مستديرة مدببة قليلاً من الأعلى، طولها نحو 5 ـ 7سم، سطحها العلوي ذو لون أخضر فاتح لامع، أما وجهها السفلي فشاحب. تحمل البراعم الزهرية جانبياً على الطرود الثمرية فرادى، أو متجمعة على الباقات الزهرية، وتتفتح قبل الخضرية. يعطي البرعم الزهري عند تفتحه 3 ـ 5 أزهار ثنائية الجنس وحيدة المسكن، بيضاء اللون. الثمار صغيرة قطرها نحو 1سم، نصف غضة، يتدرج لونها من الأصفر إلى الأحمر ثم الأسود عند النضج، غير صالحة للاستهلاك الطازج. البذرة ذات شكل بيضاوي متخشب الغلاف يحيط بنواتها وجنينها (الشكل 1).

الموطن الأصلي ومناطق الانتشار 

يعتقد أن الموطن الأصلي للمحلب هو وسط وجنوب غربي آسيا؛ في منطقة جبال القوقاز وعلى شواطىء بحر قزوين. انتشرت زراعته في مناطق عديدة منها جبال آسيا الوسطى، شمالي أوكرانيا وأرمينيا ومُلدوفا، وانتقلت زراعته فيما بعد إلى أوربا، وإلى مناطق شرقي البحر المتوسط، ولاسيما إلى مناطق عدة في سورية ولبنان.

الأهمية الزراعية والصناعية

مع أن ثمار المحلب لا تستهلك طازجة لطعمها القابض المر، لكن مسحوق بذورها بعد طحنها تستخدم في صناعة الحلويات، إذ تكسبها طعماً ونكهة ورائحة مرغوباً فيها من المستهلك. كما يُقطَّر من الأوراق والثمار سائل، يستخدم عطراً في صناعة الصابون وبعض المستحضرات الدوائية. ويُذكر في كتاب ابن سينا عن المحلب: إنه مسكن لأوجاع الظهر، ويفيد في علاج حصى الكلى، ويمكن إعداده مشروباً مضافاً إليه العسل. ويستفاد من خشبه القاسي والعطر الرائحة، في صناعة غليون التدخين والقصبات، إضافة إلى العصي اللازمة للأدوات الزراعية.

يعد المحلب من الأصول الجيدة التي يسهل فيها فصل اللحاء عن الخشب عند إجراء التطعيم، كما أنه يتوافق مع معظم أصناف الكرز. تُزرع بذوره في المشاتل، وتُطعَّم غراسها بأصناف الكرز المرغوب فيها تجارياً.

تستخدم شجرة المحلب منذ زمن قديم في إقامة الأسيجة الخضراء؛ لقدرتها على تحمل التشكيل، وإمكانية إكثارها بذرياً وخضرياً[ر. الكرز].

المتطلبات البيئية

ينمو المحلب في مناطق مرتفعة تصل إلى 1500م فوق سطح البحر، وعلى المنحدرات الجبلية، وفي شعاب الأنهار وفي الأجزاء المشمسة من الغابات، وهو مقاوم للصقيع الشتوي، فالبراعم الساكنة تتحمل انخفاض الحرارة حتى -24 ْم ولكنه يخشى الصقيع الربيعي. يتحمل جفاف التربة، ويتلاءم مع الأراضي الكلسية.

أهم آفاته

يصاب المحلب بالأمراض الفيروسية والفطرية ومنها العفن البني المبكر. ومن الحشرات التي تهاجمه المن الأسود  وفراشة الأوراق والعناكب. 

عماد العيسى

  

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الزراعات (آفات ـ) ـ الكرز.

 

 مراجع للاسـتزادة:

 

ـ رفيق الريس، المصادر الوراثية النباتية في المناطق البيئية الجافة (تقرير الدورة العربية الأولى، الجزء الثالث، 1986).

ـ وليام تشاندلر، بساتين الفاكهة المتساقطة الأوراق، ترجمة عبد الله كمال وآخرين (الدار العربية للنشر والتوزيع، القاهرة 1990).

- W.CHANDLER, Deciduous Orchards (University of California, Los Angeles 1986).


التصنيف : الزراعة و البيطرة
المجلد: المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 52
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 546
الكل : 29572206
اليوم : 27122

المحكمة الجنائية الدولية ل-يوغسلافيا السابقة

المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة   أنشأ مجلس الأمن بقراره رقم 780 لجنة خبراء خاصة بالتحقيق وجمع الأدلة عن الانتهاكات الجسيمة لاتفاقيات جنيڤ والانتهاكات الأخرى لأحكام القانون الدولي الإنساني عقب الصراع الدائر في يوغوسلافيا السابقة، ثم اتخذ المجلس في جلسته رقم 3217، تاريخ 25/5/1993، قراره رقم 827 أقر بموجبه النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة، المقترح من قبل الأمين العام للأمم المتحدة من دون أي تعديل، وذلك بناء على المادة 29 من ميثاق الأمم المتحدة التي تعطي مجلس الأمن الحق بإنشاء «ما يرى له ضرورة  لأداء وظائفه» من فروع ثانوية، وتم انتخاب القضاة والمدعي العام عام 1994، ومقرّ المحكمة مدينة لاهاي بهولندا.
المزيد »