logo

logo

logo

logo

logo

الكلب.

كلب.

Dog - Chien

الكَلْب

 

الكلـب dog حيوان من فصيلة الكلبيـات  Canidae التي تضم أيضاً الذئـاب والثعالب وبنـات آوى، من رتبة اللواحـم[ر]  Carnivora صف الثدييات. وهو من أوائل الحيوانات المدجنة، فهو شريك العمل المؤتمَن والحيوان الأليف المحبوب، تعلّم العيش مع البشر منذ  أكثر من 14000 سنة. وتعدّ الكلاب سليلة الذئاب التي كانت تجوب أوربا وآسيا وأمريكا الشمالية. تنتمي أسلافها إلى نوع صغير من الثدييات تسمّى miacis، التي كان لها سـيقان قصيرة وجسم طويل وعاشـت قبل 40 مليون سنة تقريباً.

تتفاوت مظاهر الكلاب على نحو واسع، خصوصاً في الحجم والوزن. فقد يصل عرض كتف الكلب الذئبي الإيرلندي إلى  نحو 71 - 94 سم ووزنه نحو 61 كغ. ويتفاوت أيضاً لون الفراء والقوام. وتكون القوائم قصيرة نسبياً في كلب الباسِت (الشكل1) basset hound، لكنها طويلة في الكلب السلوقي greyhound (الشكل2).

 

الشكل (1)

كلب الباست

الشكل (2)

كلب السلوقي

الصفات التشريحية

يحقق الهيكل العظمي للكلاب خفة الحركة والقدرة على التحمل، إذ تتحمّل القائمتان الأماميتان القويتان أكثر من 60 بالمئة من ثقل الحيوان، وعلى الرغم من ذلك فإنهما تسمحان بمرونة الكلب ورشاقته. أما القائمتان الخلفيتان فهما مرتبطتان بعضلات كبيرة، مؤمنة بذلك تسارعاً كبيراً.

 

الشكل (3)

الهيكل العظمي للكلب

وعلى الرغم من هذه الاختلافات فإن كل سلالات الكلب المحلي متماثلة جوهرياً في علم التشريح. فالهيكل العظمي للكلب المحلي له 321 عظمة، تلاحظ الاختلافات بينها في عدد عظام الذيل ووجود مخلب إضافي على الكف عند بعض السلالات. كما أن القفص الصدري يحوي 13 زوجاً من الأضلاع، والعمود الفقري فيه 7 فقرات رقبية و13 فقرة صدرية و7 فقرات قطنية و3 فقرات عجزية. ولكل من كفي الطرفين الخلفيتين 4 أصابع بينما الأمامية لها 4 أو 5 أصابع. ولأغلب الجراء 28 سناً موقتة تستبدل بـها 42 سناً دائمة.

الشكل (4)

كلب اللابرادو

الشكل (5)

الكلب البوليسي

تطوّرت الكلاب كثيراً لتتكيف مع البيئة التي تعيش فيها. فالكلاب التي عاشت وعملت خارج المنازل، مثل كلب الكوموندور Komondor الهنغاري مثلاً، احتاج إلى فراء سميك ومقاوم لحمايته من الظروف الطبيعية، وكذلك يحمل كلب اللابرادور Labrador retriever (الشكل 4) معطفاً زيتياً وأقداماً غشائية وذيلاً يشبه الدفّة لمساعدته على التقاط الطيور المائية في أثناء سقوطها  في الماء.

كما أصبحت بعض  الخصائص الطبيعية المتميّزة علاماتٍ فارقة في بعض السلالات، كتميِّز قدرات حسية غير عادية لدى بعضها، إذ تمتاز أكثر الكلاب بالقدرة على اكتشاف الروائح وسماع أصواتٍ لا يمكن للإنسان أن  يسمعها، لكن بعض السلالات لها مهارات حسّية حادّة، مثل كلب الراعي الألماني وبعض الأنواع الأخرى التي درّبت للواجبات المختلفة مثل اكتشاف المخدّرات أو المتفجرات المخبّئة، والكلب البوليسي (الضِرو) bloodhound (الشكل 5) الذي  يمكنه تتبع مسار على بعد أربعة أيام، مستعملاً إحساسه المتطور جداً للرائحة.

تكاثر الكلاب

تنضج الكلاب جنسياً عادة عند نحو ستة أشهر من عمرها، علماً أن السلالات صغيرة الحجم تنضج، في أغلب الأحيان، في وقت أبكر من السلالات كبيرة الحجم. وتكون الإناث قابلة للتزاوج في أثناء فترة الشبق estrus التي تحدث نحو مرتين في السنة وتمتد بين 6 و12 يوماً. تُولد الجِراء بعد فترة حمل تمتد نحو 63 يوماً، وتنجب أنثى الكلب ثلاثة إلى ستة جراء في المرة الواحدة.

سلوك الكلاب

السلوك الفطري للكلب المُدَجَّن مشابه لسلوك أقاربه الكلاب البرية مثل الذئب والثعلب وابن آوى. ويتضمن السلوك الفطري للكلب غير المدرَّب الأصوات ولغة الجسم والإشارة، كأن تبدأ الجراء بالنباح عندما يصبح عمرها أربعة أسابيع وتصدر أصواتاً مثل الأنين والهدير والعواء، مثل شبيهاتها البرية، بخلاف سلوك الكلب المتدرب الذي يكون مرَوَّضاً أو يردّ على الأوامر.

وتتواصل الكلاب فيما بينها أيضاً من خلال استعمالها لغة الجسم. فالتعابير على الوجه وانتصاب الأذن وهز الذيل وانتصاب شعر الظهر قد تكون إشاراتٍ لحال الكلب مثل الخوف والحماس والعدوانية أو الاستسلام، وفهم معنى هذه الإشارات يمكن أن يكون مهماً للحيوان. ومن إشارات الموقف العدواني المحتملة عند الكلب يُذكَر تكشير الأسنان وتسطّح الأذنين والذيل المنتصب والقوائم المتصلّبة وانتصاب شعر الظهر، وقد يهدر الكلب أيضاً أو ينبح. ويجب على البشر ملاحظة هذه السلوكيات وأن يبقوا متيقظين ويتراجعوا ببطء.

ومن سلوكيات الاتصال الاجتماعي عند الكلاب، مع الحيوانات عموماً وبين النوع خصوصاً، أنها تُعَلِّم أرضها بالبول، وتدافع عن أرضها بالنباح أو إظهار حركات  جسم عدوانية.

إضافة إلى هذا السلوك الفطري، تتمكن الكلاب من تعلّم سلوكيات أخرى عن طريق التدريب، فالكلاب المدجنة تكون متحفزة لتعلم أوامر الطاعة لكي تنال رضى صاحبها. 

تصنيف الكلاب

تنتمي الكلاب وأقرباؤها إلى فصيلة الكلبيات Canidae رتبة اللواحم Carnivora. وهي تضم أنواعاً مختلفة من الكلاب التي منها الكلب المدجن Canis familiaris الذي يسمى اليوم Canis lupus familiaris.

تدريب الكلاب

يستطيع مالك الكلب التحكم بكلبه بالأوامر، من قفز إلى ارتفاعات مختلفة أو الزحف أو المرور بنفق أو الثبات على طاولة والجري المتعرج، وغيرها من أمور مبتكرة تساعد على التمرين ومراجعة الأوامر والسرعة. ويتم تدريب الكلاب ليتم استخدامها في الحراسة والصيد وجَرّ العربات. وكانت تستخدم في الحرب للحراسة وحمل الرسائل. وثمة كلاب مدرّبة تقود العميان والصم في الشوارع والعمل المنزلي كتنبيه الصم لجرس الهاتف أو الباب أو قيادة الأعمى للتجوال داخل البيت أو عبور الشارع.

وتتسم بعض أنواع الكلاب بحاسة شم قوية، ولهذا تدرب على مهام أخرى كالكشف عن المخدرات والمتفجرات والغرقى بالماء. وتساعد على البحث عـن المفقودين في الزلازل والحرائـق. وتتمكن بعض الكـلاب من التنصت إلى الأصوات التي لا يدركها الإنسان بأذنيه.

تغذية الكلاب

من أهم ما يجب الاهتمام به هو تنوع غذاء الكلاب حتى يناسب الوظائف الفيزيولوجية اللازمة للجسم، إذ يجب أن يحتوي غذاء الكلب على البروتينات والنشويات والدهنيات والفيتامينات والأملاح المعدنية، لأن كل نوع من هذه المواد يقوم بوظيفة معينة في الجسم.

وبصورة عامة، عند تغذية الكلاب، يجب مراعاة مناخ المنطقة. فعند نقل كلاب المنطقة الباردة مثلاً إلى المناطق الحارة تُقَلَّل لها كمية الغذاء، والعكس عند نقل الكلاب من المناطق الحارة إلى المناطق الباردة يجب رفد غذائها بكميات إضافية من المغذيات حتى تُكْسِبها الحرارة والدفء اللازمين لهذا الجو. وكذلك الأمر في حال الغذاء في فصل الصيف وفصل الشتاء، مع مراعاة الاهتمام بالتغذية المناسبة لكل سن من وقت التكوين حتى الشيخوخة، وهي سن نحو 17 سنة، حيث يمكن أن تصل الكلاب هذه السن بمراعاة التغذية الصحية والعناية بها وإبعادها عن الحوادث وتجنيبها الإجهاد والضعف والهزال.

سلالات الكلاب

يوجد في العالم أكثر من 300 سلالة من الكلاب، يمكن تقسيمها إلى 7 مجموعات أساسية. ويستند هذا التقسيم إلى الخصائص الطبيعية والمزاجية والغرض من استخدام السلالة.

كلاب الأوكار Terriers: وهي تتميّز بالشخصية النشيطة ذات المعنويات العالية والفراء الشعري، وفيها تشكيلة واسعة من السلالات. تربى عادة من أجل تتبع فرائسها من الفئران والجرذان (الشكل 6).

كلاب الصيد: وتتميز هذه المجموعة بقدرتها على المساعدة في الصيد؛ بفضل حيويتها العالية وإحساسها الحاد بالرائحة ونباحها المميز. مثل الكلب النروجي Norwegian elkhound (الشكل 7).

الكـلاب غير الرياضية: وتتفـاوت في الحجم والفراء، وهي ذات شخصية وظهور عـام، ومنها كلب Lhasa apso (الشكل 8).

الكلاب العاملة: وتتميز بقدرتها على القيام ببعض الوظائف مثل الحراسة وسحب الزلاجات وعمليات الإنقاذ. وهي تمتاز بذكائها الحاد وحجمها وقوتها الكبيرين. مثل كلب سان برنار Saint Bernard (الشكل 9).

الكلاب الدمية: وهي مجموعة تضم العديد من سلالات الكلاب الصغيرة، وفي أغلب الأحيان تكون من الحجم الضئيل. منها الكلب المالطي Maltese (الشكل 10).

كلاب الماشية: وهي معروفة بقدرتها العالية على قيادة الماشية ومنع حيوانات المرعى من الضياع، مثل كلب الراعي الأسترالي  Australian shepherd (الشكل 11).

الكلاب الرياضية: وتضم عدداً من السلالات التي تقوم بمجموعة من الأعمال مثل الإشارة إلى موقع الطريدة أو جلبها. كما تمتاز بقدراتها القوية في الماء والغابات، وتساعد هواة الصيد أو الأنشطة في الهواء الطلق، مثل الكلب بوينتر Pointer (الشكل 12).

 

الشكل (6)

كلب الأوكار

الشكل (7)

الكلب النروجي

 

الشكل (8)

كلب غير رياضي نوع Lhasa apso

 

الشكل (9)

كلب سان برنار

 

الشكل (10)

الكلب المالطي

 

الشكل (11)

كلب الراعي الأسترالي

 

الشكل (12)

الكلب بوينتر

الأمراض التي تنقلها الكلاب

أهم الأمراض التي يمكن أن تنقلها الكلاب عبر اللعاب هو داء الكلَب، وهو مرض فيروسي، فضلاً عن نقلها لطفيليات وديدان خطيرة مثل الدودة الشريطية المكورة المشوكة Echinococcus granulosus، ومرض اللايشمانيا الحشوية حيث يعد الكلب مخزناً لمسبب هذا المرض الذي ينتمي إلى السوطيات. وكذلك مرض التوكسوبلاسما ويسببه طفيلي وحيد الخلية يصيب النسيج الظهاري والجهاز العصبي. وثمة مرض آخر يسببه Opisthorchis felineus، وهو مرض مزمن يسبب خللاً في وظائف الكبد والمرارة والبنكرياس.

معارض الكلاب

تقام سنوياً معارض ومهرجانات للحيوانات الأليفة، ومن بينها الكلاب، في أماكن مختلفة من العالم، حيث تتم المسابقات ضمن عدة فئات، تحدد بحسب الصفات الفيزيائية والجمالية للكلب. ويتم عادة تحضير الكلاب للمشاركة في هذه المعارض من النواحي كافة، ويتم تدريبها على المشي والوقوف والدخول والخروج إلى مسرح العرض. ويشترط في الكلب المشارك أن يكون معتنى به صحياً: صحته العامة وشعره وأسنانه وأذنيه وأظافره. هذا ولكل مسابقة دولية قوانينها وعدد من الحكام والمساعدين الذين يشرفون على المسابقة وقواعد تقييم الكلاب المشاركة وإعلان الفائزين.

 هدى الظواهرة

الموضوعات ذات الصلة:

الثدييات ـ اللواحم.

مراجع للاستزادة:

- ELLI BRONINA, Zoologie (Edit. MIR, Moscow 1992).

- YVAN POLIANSKI, General Biology (Edit. MIR, Moscow1998).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 313
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1095
الكل : 40542377
اليوم : 72192

المقطعات (فن-)

المقطعات (فن ـ)   المُقطَّعة إحدى أشكال الشعر العربي القديمة، فقد نُظم الشعر على ثلاثة أشكال: القصيدة [ر] بمنهجها المعروف، والأرجوزة بمنهجها وضوابطها وخصائصها، والمقطعة وهي ردة فعل آنية، وتعبير سريع عما يفيض في النفس من مشاعر الحب أو الكره أو الرضا أو الغضب أو الفرح أو الحزن أو الحقد والتهديد والوعيد أو الشكر أو غير ذلك مما تجيش به نفس الشاعر فيبوح به مباشرة، إما لأن الموقف لا يحتمل الانتظار حتى يُنشئ الشاعر قصيدة، لما تتطلبه من أناة وروية وأبيات كثيرة وموضوعات مختلفة يقوم عليها بناؤها الفني، وإما لأن الموضوع لا يحتاج إلى قصيدة ويمكن أن تقوم الأبيات القليلة بما يريد الشاعر أن يعبِّر عنه.

المزيد »