logo

logo

logo

logo

logo

كيلي (غريس-)

كيلي (غريس)

Kelly (Grace-) - Kelly (Grace-)

كيلي (غريس ـ)

(1929 ـ 1982)

 

غريس باتريشيا كيلي Grace Patricia Kelly ممثلة سينمائية أمريكية، ولدت في مدينة فيلادلفيا في الولايات المتحدة الأمريكية. تتحدر كيلي من أسرة غنية، فوالدها هو بريندان كيلي Brendan Kelly، الذي كان مليونيراً عصامياً وصاحب الميدالية الذهبية الأولمبية في رياضة التجذيف، أما والدتها فهي مارغريت ماجر Margaret Majer، كاثوليكية إيرلندية. وقفت عائلتها ضدها عندما أرادت أن تُصبح ممثلة سينمائية مع أن عميّها والتر Walter Kelly، وجورج كيلي George Kelly كانا يعملان في الفن المسرحي، فالأول كان ممثلاً مسرحياً، والأخير كان كاتباً مسرحياً.

ظهرت كيلي في أول أفلامها في عام 1951 في فيلم «14 ساعة» Fourteen Hours، وكان عمرها آنذاك اثنين وعشرين عاماً. وفي العام التالي مثلت دوراً ثانوياً أمام الممثل غاري كوبر[ر] Gary Cooper في فيلم «ذروة الظهر» High Noon، ووقفت في عام 1953 أمام الممثلين كلارك غيبل[ر] Clark Gable، وآفا غاردنر [ر] Ava Gardner في فيلم «موغامبو» Mogambo الذي تدور أحداثه في غابات غينيا حول قصة حب ثلاثية، ورشحت كيلي عن دورها في هذا الفيلم لجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة، لكن الجائزة ذهبت إلى الممثلة دونا ريد Donna Reed عن دورها في فيلم «من هنا حتى الخلود» From Here to Eternity. قدمت كيلي تحت إدارة مخرج الإثارة والتشويق ألفريد هيتشكوك[ر] Alfred Hitchcock ثلاثة أفلام في عام واحد هي: «اتصل بـ(إم) من أجل الجريمة» Dial M for Murder، و«النافذة الخلفية» Rear Window، و«للقبض على اللص» To Catch a Thief.

حازت كيلي في عام 1955 جائزة أفضل أوسكار لأحسن ممثلة دور رئيسي في فيلم «فتاة القرية» The Country Girl. وفي عام 1956 لعبت آخر أدوارها السينمائية في الفيلم الفكاهي (الكوميدي) الاستعراضي «المجتمع الرفيع» High Society.

كانت غريس كيلي أول ممثلة سينمائية تُطبع صورتها على طابع بريدي. تزوجت من الأمير رنيه الثالث Rainier III، أمير موناكو، وحملت اسم «سمو الأميرة». واضطرت عندما تزوجت من أمير موناكو إلى أن تتخلى عن جنسيتها الأمريكية، وإلى اعتزال العمل السينمائي.

رُزقت من الأمير رِنييه ثلاثة أولاد، وتوفيت في مونت كارلو/موناكو عندما كانت تقود سيارتها مع ابنتها ستيفاني، إذ أُصيبت بسكتة دماغية أودت بحياتها في اليوم التالي عن عمر يُناهز الثامنة والخمسين عاماً.

من أفلامها الأخرى:

«نـار خضـراء» Green Fire (1954)، و«جسـور تـوكـو ـ ري» The Bridges at Toko-Ri (1954)، و«البجعـة» The Swan (1956).

عمار أحمد حامد

الموضوعات ذات الصلة:

السينما.

مراجع للاستزادة:

-JANE ELLEN WAYNE, The Life and Loves of Grace Kelly (Chrysalis Books Group, 2004).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 680
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 592
الكل : 31843501
اليوم : 43044

دَن (جون-)

دَن (جون -) (1572-1631م)   يعد جون دَن John Donne الشاعر والكاتب والواعظ الإنكليزي المولود والمتوفى في لندن أبرز الشعراء المعاصرين لشكسبير[ر]. كان والده تاجر حديد وأدوات معدنية، وكان جده لأمه الأديب جون هيوود. تعلم في جامعتي كمبردج وأوكسفورد. وصار أمين سر للسير جون إيغرتون، حامل الختم الأكبر والمستشار القانوني للملكة إليزابيث الأولى من عام 1598 حتى عام 1602. كان في أوائل حياته كاثوليكياً إلا أنه دخل سلك الكهنوت الأنغليكاني عام 1615، وراح يلقي مواعظ تعدّ الأبلغ في القرن السابع عشر بكامله. وكان من عام 1621 حتى وفاته عميد كنيسة القديس بولص في لندن، وكثيراً ما كان يلقي مواعظه بحضور الملك تشارلز الأول.
المزيد »