logo

logo

logo

logo

logo

كيتون (باستر المعروف ب-باستر-)

كيتون (باستر معروف بباستر)

Keaton (Buster-) - Keaton (Buster-)

كيتون (باستر ـ)

(1895 ـ 1966)

 

باستر كيتون Buster Keaton، واسمه الأصلي جوزيف فرانسيس كيتون Joseph Francis Keaton من أعظم الممثلين الكوميديين ومن أكبر المخرجين السينمائيين في العالم زمن السينما الصامتة.

ولد في بيكوا، كنساس (الولايات المتحدة الأمريكية) Piqua, Kansas لأسرة تمتهن التمثيل المسرحي الهزلي، وهذا ما أكسبه مهارة جسدية عالية عندما عمل معهم في مسرحياتهم العديدة. واستفاد كيتون من مهاراته هذه في السينما عندما بدأ عمله ممثلاً سينمائياً، خاصة عندما عمل مع المخرج فاتي أرباكل Fatty Arbuckle في أفلامه القصيرة التي قدمها في أواخر العقد الأول من القرن العشرين. عمل كيتون مدة عامين في التمثيل السينمائي، ثم انتقل إلى إخراج أفلامه السينمائية بنفسه رغبة منه في تجسيد الكوميديا التي يريد أن يقدمها كما يريد هو.

اشتهر في أفلامه بتقديم الكوميديا السوداء، ففيلمه «الماعز» The Goat ينتهي بكيتون وهو هاربٌ من رجال الشرطة الذين يلاحقونه دونما سبب ولجريمة لم يرتكبها، وفي فيلم «الشرطة» The Cops، تُلاحقه أيضاً الشرطة دونما سبب، ويجد نفسه في النهاية داخل السجن.

قدم كيتون أول أفلامه «العصور الثلاثة» The Three Ages (1933)، يُحاكي في هذا الفيلم أسلوب المخرج و.غريفيث W.Griffith في فيلمه «التعصب» Intolerance، حيث يُلاحظ مفارقات تاريخية من العصر الحجري والحياة الرومانية، فيُرى في الفيلم رجل الكهف يلعب لعبة الغولف في النادي، ويُرى كلاب الإسكيمو وهي تجر عربة كيتون في منطقة مغطاة بالثلوج. أما فيلم «حُسن ضيافتنا» Our Hospitality فهو محاكاة ساخرة لأسلوب حياة أهل الجنوب القدماء. ويلعب كيتون في هذا الفيلم دور رجل مخادع يبحث عن الانتقام.

كان يكرر مشاهد الخدع السينمائية في أفلامه باستثناء فيلم واحد هو «الكلّيّة» The College (1928) بلقطات طويلة متصلة وبأسلوب واقعي. ويكشف كيتون في فيلمه «شرلوك الصغير» Sherlock Junior (1924) عن فهمه العميق للسينما بوصفها أداة جمالية.

اشتهر كيتون بملامح وجهه القاسية والصارمة، كما لم يعرف وجهه الابتسام أبداً. وقد أراد رسم شخصية كوميدية خاصة به بهذه الملامح الجادة، وقد نجح بذلك بفضل عبقريته في توظيف هذه الملامح التي جعل منها «علامة فارقة خاصة به وحده» وبأسلوب فريد من نوعه في تاريخ السينما الصامتة. كما أنه لم يخرج عن رسمه لهذه الملامح حتى وهو على خشبة المسرح أو في مقابلاته الصحفية التي كانت تُجرى معه.

لم يؤد كيتون في حياته سوى دور جاد واحد وذلك في برنامج تلفزيوني يدعى «ج.ر، يقدم: دوغلاس فيربانكس» J.R.presents: Douglas Fairbanks الذي كان يُعرض في أوائل الستينيات في أمريكا.

تُوفِّي باستر كيتون في وودلاند هيلز Woodland Hills بعدما أصيب بمرض سرطان الرئة.

من أفلامه المهمة الأخرى:

«الملاح» The Navigator (1924)، و«القائد» The General (1926)، و«السفينة البخارية بيل جونيور» Steamboat Bill Junior (1928)، و«المصور» The Cameraman (1928).

عمار أحمد حامد

 الموضوعات ذات الصلة:

السينما.

 مراجع للاستزادة:

ـ جورج سادول، تاريخ السينما في العالم، ترجمة إبراهيم الكيلاني (عويدات، لبنان 1968).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 661
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 571
الكل : 31291904
اليوم : 40092

المرافق العامة (التزام-)

المرافق العامة (التزام ـ)   عقد التزام المرافق العامة la concession des services publics هو الأسلوب الذي به تعهد الإدارة إلى شخص طبيعي أو اعتباري «فرداً كان أو مؤسسة» بتولي مرفق عام وإدارته على أن يقوم بتنفيذ جميع التزاماته على نفقته ومسؤوليته الخاصة تحت إشراف الإدارة ورقابتها مقابل السماح له باستغلال هذا المرفق مدة محددة من الزمن على أن يتقاضى رسوماً من المنتفعين مقابل الخدمات التي يقدمها. ويتضح من ذلك أن هذا النوع من العقود يرتب على الملتزم التزامات مهمة، ويمنحه بالمقابل حقوقاً محددة.
المزيد »