logo

logo

logo

logo

logo

ليو شيانغ

ليو شيانغ

Liu Xiang - Liu Xiang

ليو شيانغ

(77 ـ 6 ق.م)

 

ليو شيانغ Liu Xiang مفكر وباحث في المؤلفات الكونفوشية[ر]، وعالم فهرسة وأديب عاصر حكم سلالة هان الغربية. اسمه الحقيقي ليو قنغ شنغ Liu Geng Sheng، وُلد في مدينة بي Pei (جيانغسو حالياً). شغل عدة وظائف، ودخل السجن بسبب مذكرات رفعها إلى الامبراطور يتهم فيها كبار الموظفين بالتقصير والخيانة. أفرج عنه الامبراطور تشنغ وأعاد إليه اعتباره.

يعدّ ليو شيانغ أبرز مؤسسي علم الفهرسة في تاريخ الصين، قام بجمع الكتب القديمة وتحريرها وفهرستها والتعليق عليها. أسس وابنه ليو شين Liu Xin مدرسة لحفظ الكتب والوثائق التاريخية القديمة وتصنيفها وفهرستها، ووصل عدد الكتب التي تمكن من جمعها وتحريرها وحفظها قرابة عشرة آلاف كتاب من أمهات الكتب الصينية من بينها «كتاب التاريخ» و«كتاب التحولات». وقد اتبع مجموعة من القواعد العلمية الصارمة في تحرير الكتب والوثائق منها العودة إلى عدة نسخ مختلفة للمادة الواحدة، ووَضْع ثبْتٍ بأهم النسخ للمراجعة والبحث. ابتكر طريقة في الفهرسة مازال معمولاً بها حتى اليوم وهي فهرسة الكتب بحسب مضامينها، ومن أبرز مؤلفاته في هذا المضمار كتاب «المصنف» الذي جاء في عشرين جزءاً.

كان ليو شيانغ مفكراً وباحثاً في المؤلفات الكونفوشية وله فيها أبحاث ودراسات من أبرزها كتاب «مناقشة سير خمسة نماذج شائعة في كتاب التاريخ» و«المعاني في أمهات الكتب الخمسة». وله ثلاث وثلاثون مقالة نثرية ضاع معظمها، وبقي منها «الحسرات التسع» و«مقامات جبل هوا شان»، إضافة إلى المجموعات القصصية: «حكايات الممالك المتحاربة»، «حديقة الحكايات»، «مقدمة جديدة»، وتضم هذه المجموعات حكايات شعبية وقصصاً تاريخية جاءت في عشرين جزءاً، يتناول كل جزء منها نوعاً من القصص. يبدأ كل جزء بفكرة عامة عن المضمون، ثم يأتي على سرد القصة أو الحكاية، ويلي ذلك شرح وتعليق. تدور مضامين تلك القصص حول ازدهار الممالك والإمارات وسقوطها، وهي لا تخلو من مقولات فلسفية في إطار سردي ذي نكهة قصصية. 

فؤاد حسن

مراجع للاستزادة:

ـ دينغ وان مينغ، خمسة آلاف سنة من تاريخ الثقافة الصينية (منشورات مكتبة Jiu Zhou، 1998).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 362
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 573
الكل : 31608484
اليوم : 43339

المقطعات (فن-)

المقطعات (فن ـ)   المُقطَّعة إحدى أشكال الشعر العربي القديمة، فقد نُظم الشعر على ثلاثة أشكال: القصيدة [ر] بمنهجها المعروف، والأرجوزة بمنهجها وضوابطها وخصائصها، والمقطعة وهي ردة فعل آنية، وتعبير سريع عما يفيض في النفس من مشاعر الحب أو الكره أو الرضا أو الغضب أو الفرح أو الحزن أو الحقد والتهديد والوعيد أو الشكر أو غير ذلك مما تجيش به نفس الشاعر فيبوح به مباشرة، إما لأن الموقف لا يحتمل الانتظار حتى يُنشئ الشاعر قصيدة، لما تتطلبه من أناة وروية وأبيات كثيرة وموضوعات مختلفة يقوم عليها بناؤها الفني، وإما لأن الموضوع لا يحتاج إلى قصيدة ويمكن أن تقوم الأبيات القليلة بما يريد الشاعر أن يعبِّر عنه.

المزيد »