logo

logo

logo

logo

logo

اللاجناحيات

لاجناحيات

Apterygota - Aptérygotes

اللاجناحيات

 

الشكل (1)

حشرة السمك الفضي ومراحلها اليرقية

عديمات الأجنحة Apterygota صفيف subclass من الحشرات الابتدائية، من دون أجنحة، ومن هنا اشتقّ اسم المجموعة، عديمة التحول ametabola؛ إذ تفقس بيوضها عن صغار من دون أجنحة تدعى الواحدة منها أحياناً العذراء nymph التي تنسلخ دورياً مع بعض التغيرات الشكلية الطفيفة.

تضم هذه المجموعة حشرة السمك الفضي silverfish التي تعيش بين الكتب القديمة، وهلبيات الذيل bristletails، والحشرات النارية firebrats. وجدت مستحاثاتها في صخور الديفوني. كانت تقسم سابقاً إلى أربع رتب؛ هي هدبيات الذيل Thysanura وأوليات الذيل Protura ومضاعفات الذيل Diplura وذات الذنب القافز Collembola، لكن التصانيف الحديثة رفعت الرتب الثلاث الأخيرة إلى مرتبة الصفوف classes، بحيث لم يعد مفهوم اللاجناحيات يشير إلا إلى الحشرات هدبيات الذيل. ويعدّ بعضهم أن هدبيات الذيل هي في الواقع رتبتان، وليست رتبة واحدة، هما رتبة هدبيات الذيل الحقيقية وهي ذات عيون بسيطة ومركبة، صغيرة أو ضامرة، ورتبة المقليديات Machilida ذات العيون جيدة النمو. 

الشكل (2) النارية المنزلية

المشهور من الرتبة الأولى هي حشرة السمك الفضي الليبيسما السكرية Lepisma saccharina (الشكل1) التي تعيش سنين عدة، وتفضّل الأماكن الرطبة الباردة؛ لذا فإنها تكثر في المكتبات القديمة حيث تتغذى بورق الكتب فتفتتها وتخربها. والحشرة ذات جسم نحيل تغطيه حراشف لماعة. يحمل الرأس - إضافة إلى العيون - قرونَ استشعارٍ وأجزاءً فمويةً قارضة جيدة الوضوح. أما الصدر فهو مؤلف من ثلاث قطع، يرتكز على كل واحدة منها شفع من الأرجل المفصلية التي تنتهي بمخالب، ويتألف البطن من 11 قطعة تستدق في الخلف، وينتهي بسوط ذيلي طويل متوسط، على جانبيه قرنان شرجيان anal cerci حسيان.

الشكل (3) المقليني

والنوع الثاني المشهور هو النارية المنزلية Thermobia domestica (الشكل2) التي تفضل المناطق الدافئة والجافة كالمطاعم أو المناطق المستخدم فيها التدفئة المركزية.

أما الرتبة الثانية (المقليديات) فتعيش أفرادها تحت لحاء الشجر أو الأحجار وبين الأوراق المتساقطة المتفسخة (الدبال)، ومنها جنس المقليني Machilinus (الشكل3).

تكاثرها

الأجناس متشابهة، لكن يمكن تمييز عضو وضع البيوض ovipositor عند الأنثى. ويحدث الإلقـاح بشكل غير مباشر، غالبـاً مـا يتم بعد نشاط غزلي، يبدأ بـأن يضع الذكرُ نطافَه عشوائياً بشكـل حامـل للنطاف spermatophore، حيـث توجد الأنثى، ثـم يقود الذكـرُ الأنثـى فـوق النطـاف؛ لتلتقطها، وتحتفظ بهـا إلى حيـن الحاجـة في تلقيـح البيوض.

عبد الرحمن مراد

الموضوعات ذات الصلة:

مفصليات الأرجل ـ الحشرات.

مراجع للاستزادة:

ـ عبد الرحمن مراد، علم الحشرات (جامعة دمشق، 1981).

ـ أحمد زياد الأحمدي، الحشرات الاقتصادية (جامعة دمشق، 1982).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 773
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1459
الكل : 31847606
اليوم : 47149

الضرر

الضرر   لغة: الضرر damage في لسان العرب:«الضيق، ومكان ذو ضرر: أي ضيق. ويدخل في عموم معنى الضرر لغة، معناه في الاصطلاح الفقهي والقانوني فهو: «إلحاق مفسدة بالغير». أو هو: «كل إيذاء يلحق بالشخص سواء أكان في ماله أو جسمه أو عرضه أو عاطفته».
المزيد »