logo

logo

logo

logo

logo

غيث (عبد الله-)

غيث (عبد الله)

Ghaith (Abdullah-) - Ghaith (Abdullah-)

غيث (عبد الله -)

(1923-1993)

 

عبد الله غيث، ممثل مسرحي وسينمائي وتلفزيوني مصري. ولد في قرية شلشمون بمنيا القمح محافظة الشرقية وتوفي في القاهرة، وهو الشقيق الأصغر للممثل حمدي غيث. درس المسرح في المعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج فيه عام 1955. تنقل بين العديد من المسارح، لكنه صار ممثِّلاً أساسيّاً في المسرح القومي، فوهب له حياته. من مسرحياته البارزة: «الحسين ثائراً»، و«الفتى مهران»، و«زيارة السيدة العجوز». لمع في مسلسلات تليفزيونية عديدة منها: «هارب من الأيام»، و«مأساة جميلة»، و«الدخان»، وآخرها «الثعلب»؛ إذ جسَّد شخصية الرئيس المصري الراحل أنور السادات. رأى نقاد عدة أنه استطاع أن يثبت علو موهبته في الأدوار التي أدَّاها كافة، بل إنه كان أكبر من بعض الأدوار التي أعطيت له. بدأ العمل في السينما في بداية الستينات من دون أن ينقطع عن عمله المسرحي، ولم يقع في المطب الذي وقع فيه كثير من الفنانين المسرحيين الذين يعملون في السينما، أي نقل أدوات المسرح إلى الشاشة السينمائية، من مبالغة في الصوت والحركات وتعبيرات الوجه، واستطاع أن يفصل بين الأداء المسرحي والأداء السينمائي بسهولة، ويتميز عموماً بأنه يختار الأدوار الجادة في أعمال تعالج قضايا الثورة ضد الظلم والطغيان.

كان أول أدواره السينمائية المهمة في فيلم المخرج صلاح أبو سيف «لا وقت للحب» (1962)، عن قصة ليوسف إدريس، وهو يتحدث عن جانب من أعمال المقاومة في زمن الاحتلال الإنكليزي لمصر، و«أدهم الشرقاوي» (1964)، إخراج حسام الدين مصطفى، وأدى فيه دور الفلاح الثائر ضد عسف الإقطاع المتحالف مع رجال الشرطة، و«ثمن الحرية» (1964) إخراج نور الدمرداش، وهو يعرض بعض مظاهر اضطهاد المحتل الإنكليزي للشعب المصري، وإصرار أفراد هذا الشعب على التلاحم والمقاومة، و«الحرام» (1965) إخراج بركات عن قصة ليوسف إدريس، وأحداثه مستمدة من عالم عمال التراحيل ومآسيهم، والظلم والاضطهاد الذي يتعرضون له، و«السمَّان والخريف» (1967) إخراج حسام الدين مصطفى عن رواية لنجيب محفوظ، و«حكاية من بلدنا» (1969) إخراج حلمي حليم عن قصة لمجيد طوبيا، وأحداثه مستمدة من عالم الفلاحين والمواجهة بين العمدة المتسلط والفلاحين البسطاء الرافضين للظلم الواقع عليهم، و«الشيماء» (1973) إخراج حسام الدين مصطفى عن قصة لعلي أحمد باكثير، وهو فيلم تاريخي عن الشيماء أخت الرسول r بالرضاعة وهي ابنة حليمة السعدية، و«الرسالة» (1976) من إخراج المخرج السوري مصطفى العقاد، وقد أدى عبد الله غيث في النسخة العربية من الفيلم دور حمزة عم الرسول r، وقد شهد معظم النقاد بأن «غيث» أدى هذا الدور بصدق وعمق فاقا ما قدَّمه الممثِّل «أنطوني كوين» الذي أدى دور حمزة في النُّسخة الإنكليزية من الفيلم، وكان آخر أفلامه «ديك البرابر» (1993) إخراج حسين كمال.

محمود عبد الواحد

الموضوعات ذات الصلة:

التمثيل ـ المسرح العربي ـ مصر (السينما في ـ) ـ مصر (المسرح في ـ).

مراجع للاستزادة:

ـ محمود قاسم، موسوعة الممثل في السينما العربية (نشر مكتبة مدبولي، مصر 2004).

ـ محمود قاسم، دليل الأفلام في القرن العشرين (نشر مكتبة مدبولي، مصر 2002).

ـ علي أبو شادي، وقائع السينما المصرية في القرن العشرين (سلسلة الفن السابع الصادرة عن المؤسسة العامة للسينما، وزارة الثقافة، دمشق 2004).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 145
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1706
الكل : 52802048
اليوم : 56336

واتو (أنطوان-)

واتو (أنطوان ـ) (1684 ـ 1721)   أنطوان واتو Antoine Watteau مصور فرنسي من أعمدة فن الروكوكو Rococo. ولد في مدينة ڤَلانسيين Valenciennes الواقعة على الحدود الفرنسية الفلمنكية. أحب الرسم والتصوير منذ صغره، لكن والده أراده نجاراً مثله، إلا أنه سمح له أن يتعلم التصوير في بلدته في أوقات فراغه على أحد الفنانين المحليين. إلا أن الفتى الموهوب حين بلغ السابعة عشرة من عمره هرب إلى باريس لصقل موهبته والتفرغ للتصوير. وفي باريس لم يكن لديه ما يؤويه ويسد رمقه فاضطر إلى العمل أجيراً بسيطاً في أحد دكاكين بيع الصور واللوحات الدينية على جسر نوتردام. وفي هذه المنطقة الزاخرة بالفنانين والمصورين تعرف تاجر اللوحات جان مارييت Mariette الذي كلفه نسخ بعض الأعمال الفنية. وهناك تعرف الفنان كلود جيلّو Claude Gillot المختص بتصميم اللوحات الكبيرة المستخدمة في «ديكورات» المسرحيات الإيطالية ورسمها.
المزيد »