logo

logo

logo

logo

logo

لومبارديا

لومبارديا

Lombardy - Lombardie

لومبارديا

 

لومبارديا Lombardia أحد أقاليم إيطاليا الشمالية الإدارية، وهو بمنزلة سهل على شكل ميزاب مفتوح باتجاه رأس البحر الأدرياتي، ويمتد بين خطي عرض (30 َ 44 َْ -40  َ45 ْ) شمالاً وخطي طول (20 َ 8 ْْ - 4َ 12 ْ) شرقاً، ويتحدد شمالاً بجبال الألب Alpes وغرباً بجبال الألب البحريةAlpes Maritimes  وجنوباً بجبال الأبنين Apennines وشرقاً برأس الأدرياتي. ومساحة إقليم لومبارديا نحو 23842كم2، وهو يكافئ عموماً إقليم سهل البو Po وارتفاعه دون 200م فوق مستوى سطح البحر. ويبلغ طول الإقليم من الغرب إلى الشرق نحو  3500كم، ويراوح اتساعه (شمال - جنوب) بين 120كم في منطقة مصب نهر البو Po و80 كم في الداخل. وتشكل المناطق الهامشية المحيطة بالسهل ذات الارتفاع 200- 400م، مقدمات الجبال المعروفة بالبيدمونت (البيمونت) Piedmont. وكان هذا السهل عبارة عن ذراع من البحر الأدرياتي مليئ بالرواسب الآتية من الشمال والجنوب باتجاه نهر البو، الذي عملت كثرة الرواسب القادمة من الألب، بالمقارنة مع رواسب الأبنين على جعل وادي البو يقترب أكثر من حافة الأبنين. وتنتشر الرواسب في شمال البو على شكل نطاقات ثلاثة ممتدة من الغرب إلى الشرق؛ فعند أقدام المرتفعات الألبية يوجد نطاق من الحصى والرمال الخشنة متخذة شكل سلسلة من المراوح الرسوبية، ومن الوجه الجنوبي لهذا النطاق تنبثق الينابيع التي تتدفق مياهها عبر النطاق الثاني الذي يتألف من رواسب خصبة، وبالقرب من نهر البو يمتد النطاق الثالث الذي يتألف من أرض ضيقة مستنقعية. والنطاقات السابقة نفسها تقريباً توجد جنوب نهر البو. وتتقدم في أطراف السهل الشمالي العديد من البحيرات (كومو Como، ماجيوري Maggiore، غاردا Garda) التي تنطلق من أطرافها الجنوبية روافد نهرية لنهر البو.

ويدخل نهر البو البحر الأدرياتي بدلتا كبيرة تنمو بسرعة؛ فمدينة أدريا Adria التي كانت ميناء ساحلياً في العصر الروماني صارت اليوم تبعد عن الساحل نحو 24كم. ويوجد جنوب الدلتا عدد من البحيرات الساحلية (لاغونات) تنفصل عن البحر بحافات رملية واسعة.

وينتمي مناخ سهل لومبارديا إلى وسط أوربا وليس إلى النظام المتوسطي، لكون أمطاره تهطل طوال العام وأغزرها صيفاً. وتبدو المؤثرات المتوسطية واضحة إلى الجنوب من نهر البو، حيث يكون الشتاء أكثر اعتدالاً ونسبة المطر الصيفي أقل من شمال نهر البو، والشتاء عموماً بارد نوعاً والصيف حار. ويبلغ متوسط الحرارة في شهر كانون الثاني/يناير في مدينة ميلانو صفر درجة مئوية، أما في مدينة أدريا التي تتعرض إلى مؤثرات البحر المتوسط فيرتفع متوسط حرارة شهر كانون الثاني/يناير فيها إلى 4 ْم. وفي الصيف ترتفع الحرارة في كل مكان ليصل متوسطها إلى نحو 24 ْم.

وتتناقص كمية الأمطار فوق سهل لومبارديا من الغرب إلى الشرق، ومن الشمال إلى الجنوب، وهي لاتقل سنوياً عن 500مم لتبلغ في ميلانو 1000مم وفي فينيسيا 720مم وعند حافة السهل الجنوبية 560مم ومعظمها يهطل شتاء.

بحيرة كومو

وإقليم سهل لومبارديا زراعي، وهو الأهم في إيطاليا، ويشكل الجزء الشمالي منه منطقة مراعٍ، ويلي هذا الجزء في الجنوب نطاق يحتوي على زراعات متنوعة، أهمها القمح والذرة والشوندر والأرز والعنب والكتان. وتنتشر أيضاً أشجار التوت ومزارع الكروم. وعلى ضفاف نهر البو تحولت المستنقعات بالتجفيف إلى مزارع للأرز وتربية المواشي. وكذلك فإن سهل لومبارديا يعد الإقليم الصناعي الأول في إيطاليا حيث صناعة الصلب التي تتركز في مدينة تورينو Turino بإنتاج يبلغ نحو ربع إنتاج إيطاليا، والصناعات الكهربائية في ميلانو Milano التي تشتهر أيضاً بصناعة السيارات والدراجات حيث تصدر مصانعها أعداداً ضخمة متزايدة منها كل عام، كما تنتشر في الإقليم الصناعات الكيميائية والبتروكيمائية، إضافة إلى الصناعات القطنية والصوفية والصناعات الغذائية.

ومن أهم المدن: ميلانو نحو 3 مليون نسمة، وثاني مدن إيطاليا بعد روما، ومركز الشمال الإيطالي. ومن المدن المهمة الأخرى في الإقليم، مدينة بياتشينزاPiacenza الواقعة على الضفة الجنوبية من نهر البو إلى الجنوب من مدينة ميلانو بنحو 60كم، ومدينة فيرارا Ferrara التي لاتبتعد عن ساحل الأدرياتي أكثر من 70كم، وترتبط أجزاء الإقليم بشبكة كثيفة من طرق المواصلات البرية، كما تحتوي مدينة ميلانو على مطار دولي، إضافة إلى الواجهة البحرية للإقليم، الذي تربطه ببقية أجزاء إيطاليا  والعالم. ولقد سُكن الإقليم منذ القرن الخامس قبل الميلاد، وغزاه الرومان بعد الحرب البونية الثانية 128-201ق.م، كما تعرض لغزوات أخرى، واستقر فيه اللومبارديون في القرن السادس الميلادي، وهم قبيلة جرمانية وسمي الإقليم باسمهم، وصار مركزاً لمملكة لومبارديا التي شملت معظم إيطاليا، عدا جنوبها، لتعاني المملكة التقهقر بدءاً من عام 774م.

مقاطعة بيرغامو

 ويقسم الإقليم إلى تسع مقاطعات هي: بيرغامو Bergamo، بريشا Brescia، كريمونا Cremona، مانتوفا Mantova، بافيا Pavia، سوندريو Sondrio، فاري Varese.

ويقطن في هذا الإقليم نحو 9.8 مليون نسمة (عام 2004)، ويعد من أقاليم الكثافة السكانية العالية، حيث تزيد كثافة السكان فيه على 400 نسمة/كم2.

علي موسى

مراجع للاستزادة:

ـ علي موسى، محمد الحمادي، جغرافية القارات (دار الفكر، دمشق 2004).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 217
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 555
الكل : 31248475
اليوم : 73632

الخطأ

الخطأ   الخطأ error في اللغة: ضِدُّ الصواب؛ وما لم يُتَعمَّد من الفعل. والخطأ صفة ملازمة للعمل، فلا يخطئ ذاك الذي لا يعمل شيئاً! والخطأ عنصر غير مضبوط في بعض العمليات الخاصة، كالخطأ في الحساب. والخطأ في علم الفيزياء: الفرق بين القيمة الحقيقية لمقدارٍ مّا، وقيمته المقيسة أو المحسوبة.
المزيد »