logo

logo

logo

logo

logo

لواندا

لواندا

Luanda - Luanda

لواندا

 

لواندا Luanda عاصمة جمهورية أنغولا Angola، تقع شمال غربي البلاد على المحيط الأطلسي، وهي المدينة الأكبر في أنغولا، وميناؤها الرئيس ومركزها الصناعي، قدِّر عدد  السكان فيها بنحو 2622976 نسمة عام 2003.

يسود المناخ الاستوائي المدينة، حيث تبلغ درجة الحرارة العظمى في شهر كانون الثاني/يناير نحو 29 ْم، والصغرى تبلغ 24 ْم، أما في شهر تموز/يوليو فتنخفض درجات الحرارة العظمى إلى 23ْم، والصغرى إلى 18 ْم.

تسقط الأمطار على مدار السنة، وتقدر بنحو 338ملم سنوياً. وتقل كميات الأمطار عموماً من شهر أيلول/سبتمبر إلى شهر نيسان/إبريل، وتنمو على أطراف المدينة الغابات الاستوائية التي ترفد البلاد بالثروة الخشبية، كما يكثر فيها نمو أشجار النخيل.

تعد المدينة المركز الصناعي الأول في أنغولا، ومن أهم المنتجات المصنعة الرئيسة فيها الصناعات الغذائية والمشروبات على مختلف أنواعها، الصناعات النسيجية والألبسة الجاهزة، والصناعات الكيمياوية، إضافة إلى تكرير النفط. كما تشتهر المدينة بإنتاجها إلى الثروات البحرية، وخاصة صيد السمك الذي يعدّ نشاطاً اقتصادياً وحرفة تقليدية مهمة فيها.

يشهد ميناء المدينة حركة نشطة في الاستيراد والتصدير، إذ يمر عبره معظم صادرات البلاد وأهمها: النفط والبن والقطن والماس والسمك والحديد الخام وزيت النخيل إلى العديد من دول العالم، وفي طليعتها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا والبرازيل، وأهم الواردات التي تأتي عبر الميناء المواد الغذائية والمنسوجات والآلات والحديد والفولاذ المصّنع، وأغلب هذه الواردات تأتي من البرتغال وبلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا وإسبانيا و البرازيل.

وفي المدينة مطار، هو الأكثر كثافة بحركة المسافرين، وفيها خط سكة حديد يمتد إلى داخل البلاد، ويرتبط بشكل رئيس مع مدينة دالاتاندو Dalatando التي يوجد فيها مناجم الحديد الخام، كما يوجد خط آخر لسكة الحديد يرتبط مع المنطقة المنتجة للبن التي تقع حول مدينة ملانجي Malange.

للمدينة أيضاً وظيفة ثقافية، فهي المركز الثقافي الرئيس في البلاد حيث توجد جامعة لواندا التي أسست عام 1963 وهي الجامعة الوحيدة في البلاد، وأخذت اسم جامعة أغوستينو نيتو Agostinho Neto نسبةً إلى رئيس البلاد الأول الذي حكم منذ الاستقلال عام 1975م حتى موته في عام 1979م، وفيها أيضاً معهد أنغولا للتعليم والخدمة الاجتماعية الذي تأسس عام 1962م، كما يقام في المدينة مهرجا ن سنوي.

أهم معالم المدينة، متحف أنغولا الذي تأسس عام 1938م. وهناك قلعة كبيرة موجودة ضمن البلدة القديمة، أسها البرتغاليون في العهد الاستعماري، وفيها مركز تجاري وصناعي يقع حول الميناء.

لمحة تاريخية

جانب من مدينة لواندا

تعدّ لواندا منذ القرن السادس عشر المحور الثقافي والسياسي والتجاري لأنغولا. تأسست عام 1575م على يد المستعمرين البرتغال، ومنذ عام 1589م حتى استقلال أنغولا كانت لواندا مقر الإدارة الاستعمارية البرتغالية، ما عدا فترة قصيرة من الاحتلال الهولندي استمرت من عام 1641م إلى 1648م فقط. كانت لواندا مركزاً لتجارة العبيد البرتغالية، وبعد انتهاء هذا النوع من التجارة تعرضت المدينة لفترة كساد حتى الأربعينات من القرن العشرين. وبعد ذلك استعادت المدينة حيويتها بعد أن قامت الإدارة الاستعمارية البرتغالية ببناء منطقة عمل حديثة في سهول المدينة من أجل إسكان المهاجرين البرتغال، في حين بقي السكان الأفارقة يسكنون الأكواخ في التلال المحيطة بالمدينة.

نالت أنغولا استقلالها عام 1975م وأصبحت لواندا عاصمة البلاد منذ ذلك التاريخ، وقد تأثرت المدينة بالحروب الأهلية التي حصلت بعد الاستقلال.

سهام دانون

مراجع للاستزادة:

ـ ساطع محلي، أفريقيا جنوب الصحراء (مطبعة ابن حيان، دمشق 1982).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 124
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1094
الكل : 40556347
اليوم : 86162

الكلسيوم والاستقلاب الخلوي

الكلسيوم والاستقلاب الخلوي   هو المعدن الأكثر وجوداً في الجسم البشري. رقمه الذري 20 وكتلته الذرية 40.08. وهو من المعادن الضرورية للحفاظ على صحة البدن. يشكل 1.5 ـ 2٪ من وزن الجسم، ويوجد 98٪ منه في العظام و1٪ في الأسنان، وتتوزع الكمية الباقية في الأنسجة والدوران. تقوم شوارد الكلسيوم بدور حيوي مهم في العديد من العمليات الفيزيولوجية في الدم والعضلات والأعصاب والأنسجة، ولاسيما في تنظيم تقلص عضلة القلب، والناقلية العصبية، وتخثر الدم. يحتاج امتصاص الكلسيوم في الأمعاء إلى وجود الفيتامين D، وهرمون الدريقات (PTH) parathyroid hormone، وذلك للمحافظة على قيمه بشكل سوي ثابت.
المزيد »