logo

logo

logo

logo

logo

لانداو (ليف دافيدوفيتش-)

لانداو (ليف دافيدوفيتش)

Landau (Lev Davidovich-) - Landau (Lev Davidovich-)

لانداو (ليف دافيدوفيتش ـ)

(1908 ـ 1968)

 

ليف دافيدوفيتش لانداو Lev Davidovich Landau  فيزيائي سوڤييتي، يعدّ واحداً من أهم الفيزيائيين النظريين في القرن العشرين. حاز جائزة نوبل في الفيزياء عام 1962 عن عمله المتميز في تفسير الخواص الفريدة للهليوم السائل وعن أبحاثه حول حالتي المادة الصلبة والسائلة.

ولد لانداو في مدينة باكو Baku بأذربيجان وانتسب إلى جامعة باكو وعمره 14 عاماً، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة لينينغراد بعد ذلك بخمس سنوات. وفي أثناء جولته في أوربا مدة عامين قابل فيزيائيين كبار يعملون في مجال ميكانيك الكم[ر] مثل: باولي [ر] وهايزنبرغ [ر] و بور [ر].

كانت أبحاثه العميقة مخصصة - بصورة أساسية - للنواحي النظرية المتعلقة بفيزياء درجات الحرارة المنخفضة القريبة من الصفر المطلق وبميكانيك الكم. وفي عام 1930 نشر عملاً بيَّن فيه أن للغاز الإلكتروني المتردي degenerate electron gas في المعادن طواعية مغنطيسية معاكسة diamagnetic susceptibility، سُميت فيما بعد «مغنطيسية لانداو». وفي عام 1937 أصبح أستاذاً للفيزياء النظرية في معهد فافيلوف للفيزياء في موسكو، وأنجز حتى عام 1941 نظرية جهرية macroscopic للميوعة الفائقة superfluidity للهليوم II التي اكتشفها العالم الروسي بيوتر كابيتسا Pyotr Kapitsa عام 1937. ووضع نموذج «المائعين» الذي يمكن للهليوم II حسبه أن يتصف عند درجات الحرارة المنخفضة جداً بخواص كمومية، فيسلك سلوك سائل مثالي خالٍ تماما من اللزوجة. وفي الخمسينيات من القرن العشرين اكتشف البنية النظرية للهليوم III وللسوائل المسماة سوائل فيرمي. ووضع في عام 1957 قانوناً عاماً جديداً لانحفاظ نديّة الشحنة charge parity (CP)، كما أعطى حلولاً للمعادلات الرئيسية في نظرية الحقل الكمومية.

كان لانداو مربياً ممتازاً ووضع المدرسة السوڤييتية للفيزياء النظرية، حتى إن جيلاً كاملاً من الطلاب في العالم بأسره استفاد من سلسلة كتبه الشهيرة في الفيزياء النظرية Course of Theoretical Physics التي ألفها مشتركاً مع ليفشيتس E.M.Lifchitz.

يحكى أنه كان يبدأ يومه بالقيام بتمارين ذهنية يحل فيها عدداً من المعادلات التفاضلية الجزئية بدلاً من تمارين الرياضة البدنية. انتهت حياته- كفيزيائي لامع- مبكراً إثر تعرضه لحادث سير وإصابته إصابات بليغة عام 1962، وتوفي في موسكو.

بسام المعصراني

 

 

التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 830
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 560
الكل : 29590601
اليوم : 45517

كراوس (كارل-)

كراوس (كارل ـ) (1874 ـ 1936)   كارل كراوس Karl Kraus كاتب مسرحي وناقد وصحافي نمساوي، يُعدُّ من أبرز كتّاب الهجاء في اللغة الألمانية. ولد في مدينة يِتْشين Jecin (في الامبراطورية النمساوية الهنغارية حينذاك، وحالياً في الجمهورية التشيكية)، وهو سليل عائلة يهودية ثرية من أصحاب مصانع الورق، انتقلت إلى العاصمة ڤيينا وهو في الثالثة من عمره. تلقى تعليمه في مدارس العاصمة، وبدأ ممارسة التمثيل والإخراج قبل أن يلتحق بالجامعة. ونزولاً عند رغبة أبويه التحق بكلية الحقوق؛ إلا أنه سرعان ما تحول إلى دراسة اللغة والأدب الألماني، وبدأ في الوقت نفسه بنشر مقالاته في صحف نمساوية وألمانية معروفة، وعندما تأكد من قدرته على كسب عيشه من الكتابة تخلى عن الدراسة الجامعية عام 1895، وكرَّس جلّ وقته للصحافة والأدب والمسرح. أعلن في عام 1899 خروجه من الديانة اليهودية وتحول إلى الكاثوليكية؛ لكنه احتجاجاً على استخدام أمكنة الكنيسة لأنشطة ثقافية ذات طابع تجاري أعلن خروجه منها أيضاً. تعرف عام 1913 البارونة سيدوني نادْهِرني فون بوروتين Sidonie Nádherny von Borutin، واستمرت علاقتهما المتقلبة طوال حياته، ونتج عنها مجموعة رسائل مهمة ذات طابع ثقافي نشرت بعد وفاته في ڤيينا.
المزيد »