logo

logo

logo

logo

logo

القرعيات

قرعيات

Cucurbitales - Cucurbitales

القرعيات

 

القرعيات Cucurbitales رتبة تضم فصيلة وحيدة هي الفصيلة القرعية Cucurbitaceae، وهي من النباتات ثنائية الفلقة ملتحمة البتلات وضعت في التصانيف القديمة بالقرب من رتبة الجريسيات Campanulales، في حين تضعها التصانيف الحديثة بالقرب من رتبة البنفسجيات Violales من صفيف الديلينيدة Dilleniidae.

الفصيلة القرعية

نباتات عشبية القوام، زاحفة أو متسلقة بمحاليق ناتجة من تحور بنية الساق. أوراقها متعاقبة كفية الفصوص، عديمة الأذنات. نوراتها سنمية أو أحادية الزهرة. أزهارها شعاعية الشكل، خماسية الأجزاء، ملتحمة البتلات، وحيدة الجنس؛ أزهارها المذكرة متفاوتة ملتحمة المآبر وفي داخلها آثر المبيض الضامر، أزهارها المؤنثة سفلية المبيض، خماسية الكرابل (أو ثلاثيتها) وحيدة الحجيرة، جدارية المشيمة، وحيدة القلم، ثلاثية المياسم. ثمرتها عنبة شديدة التخصص تسمى: قرعة، (أو بطيخة، أو خيارة، أو عجورة)، عادة غير متفتحة، وقد تتفتح في جنس الإيكباليوم Ecballium المعروف بقثاء الحمار، غلافها الخارجي طري أو متين. بذورها عديدة، عديمة السويداء. جنينها مستقيم.

الشكل (1)  بعض نماذج أنواع ثمار القرع

تضم قرابة 120جنساً موزعة على 775نوعاً منتشرة في المناطق الحارة من العالم. أبرز أجناسها وأنواعها:

1ـ القرع Cucurbita جنس القرع والكوسا يضم 30نوعاً. نباتات حولية أو معمرة (الشكل 1) أشهر أنواعه الزراعية:

القرع الليموني Cucurbita citrillus: المعروف محلياً باليقطين المستدير، الذي من أسمائه القرع العسلي، التامول، وهو بيضي أو مستدير أملس وله عدة ضروب، يؤكل مطبوخاً ويصنع منه مربّى. يؤكل بزره محمصاً بالملح بين المكسّرات المالحة، ونيئاً يستخدم في الطب دواءً لطرد الدودة الوحيدة.

قرع الكوسا المتطاول Cucurbita pepo ovefera : يُعرف محلياً بالكوسا، وهو نوع زراعي مشهور، تطبخ ثماره على أشكال شتى. من أسمائه المتناقلة في بلاد الشام: كوسى، كوسا، كوسه، كوساء وهي تحوير للقثاء. عرفت زراعته في أمريكا الشمالية من سنة 312م مع اليقطين. وصف في الطب القديم بأنه غذاء بارد مقشِّع، وهو طعام المصابين بارتفاع في الحرارة، ينفع في الحميات ويسكن اللهيب، وسريانه في المعدة سريع، ملين ومدر للبول. والكوسا في الطب الحديث طعام سهل الهضم، مضاد للتسمم، يجتاز جهاز الهضم من دون أن يترك رواسب مؤذية، وله خاصة التطهير. قيمته الغذائية ضئيلة، وهي تشبه قيمة الباذنجان وذلك لوفرة الماء فيه من 90ـ95%، ويمكن تدارك هذا الضعف بالزبدة أو السمن، وكذلك بالجبن واللبن والبيض واللحم وغيرها من المواد الدسمة والنشوية.

 

تعد الكوسا من الأغذية المساعدة على النحافة، ويوصى بتناولها لمرضى الوهن العقلي والنفسي والتهاب المجاري البولية ونقص البول والبواسير وعسر الهضم والتهاب الأمعاء والزحار والإمساك والأرق والسكري والآفات القلبية. ولبذور الكوسا فوائد جمة فهي تحوي مركبات اللوسين والتيروزين والبيبريزين الطاردة للديدان من الجسم، وهي غير سامة أو مهيِّجة للمعدة أو الأمعاء.

القرع الكبير Cucurbita maxima: يُعرف محلياً باليقطين الطويل ويسمى القرع الاصطبنولي أو القرع المالطي، وهو نوع صغير من اليقطين، مستطيل الشكل، غض كالكوسا أو أقسى قليلاً يطبخ مثله محشواً أو يؤكل مقلياً بالزيت، وبزره يُملح كبزر اليقطين ويحمص، وهو من المكسِّرات المالحة، وإذا أُكل نيئاً فهو طارد للدودة الوحيدة.

الشكل (2)  أوراق الحنظل وثماره

1ـ اليقطينة أو القرعة: تسمية تطلق على ثمرة عنبية، مختلفة الشكل والحجم والوزن الذي يراوح بين 1و50كيلوغرام. تُرد أصول اليقطين الزراعي إلى إفريقيا وأمريكا، فقد زرعت بعض أنواعه في البيرو منذ ألفي سنة، كما زرع هنود أمريكا الشمالية الكوسا واليقطين. وكان لليقطين قيمة عظيمة عند القدماء. وكان النباتي ديوسقوريدس ينصح بتناول خمرة محفوظة في يقطينة مفرغة بوصفها مادة مسهلة.

وتُصنع من يقطين الدُبَّاء أوعية تقوم مقام القوارير والعلب والصفائح، وتُستعمل قدوراً للطبخ والغلي ولا تتلف، كما تُصنع من يقطين الدباء أواني الزينة والنقش المزخرف.

2ـ الحنظل Citrullus: التسمية العلمية مشتقة من صيغة تصغير للكلمة اللاتينية «سيتروس» إشارة إلى شبه ثماره بعضَ الحمضيات، (الشكل2). يضم أربعة أنواع منابتها المنطقة الشرقية للبحر المتوسط وإفريقيا المدارية والجنوبية وآسيا. أبرزها:

الحنظل العلقمي:Citrullus colocynthis من أسمائه المتناقلة: علقم، حنظل، شُرى، هديج، جبالية، خيار الضباع، حدج. وهو نبات زاحف. ثمرته في حجم البرتقالة، لبها شديد المرارة. مكوناته الفعالة: الراتنجيات والقلوانيات والصابونيات والبكتين والغلوسيدات وكحول السيترولول والكولشيسين. تتحلل الغلوسيدات معطية: الإيلاترين elatrine والإيلاتيرسين. كان يستعمل عند قدماء العرب واليونان والرومان مسهلاً قوياً ومدراً للبول، يحدث تقلصات ومغصاً شديدين، وتصنع منه أقراص مغلفة بالسكر مادتها الفعالة هي الكولوسنتين.

الشكل (3)  أوراق قثاء الحمار وثماره

البطيخ الأخضر Citrullus vulgaris: من أسمائه المتناقلة: بطيخ مبتذل، بطيخ شامي، بطيخ هندي، دُلاع، خِرْبز، حبحب، بطيخ أحمر، جبس، رقي.

3ـ القذاف Ecballium: تسمية يونانية إشارة إلى ثماره المتطاولة التي تنفصل عن النبات إذا مُست ناثرة بذورها بعيداً مسافة تراوح بين 1و2م. يضم نوعاً واحداً يدعى القذاف المنثار E.elaterium المعروف محلياً بقثاء الحمار (الشكل3) المميز بثماره التي تسبب إسهالاً شديداً.

4ـ السُراعة Bryonia: إشارة إلى سرعة نمو بعض أنواعها. تضم 12نوعاً أبرزها السراعة السورية B.syriaca المسماة فاشِرا ومداد الحية.

5ـ الخيار Cucumis: يضم 32نوعاً أبرزها الخيار المزروع Cucumis sativus المعروف بالخيار، والشمام Cucumis melo، والقثاء Cucumis maxima.

6ـ اللاجيناريا Lagenaria من أسمائها الدُبَّاء.

7ـ الليفة Luffa: وأبرز أنواعها الليفة الأسطوانية L.cylindrica، نبات مداري متسلق أبيض الزهر تستعمل ليفاً للحمام.

أنور الخطيب

مراجع للاستزادة:

 

ـ شكري إبراهيم سعد تصنيف النباتات الزهرية، (الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة 1966).

- H.GAUSSEN, J.F.LEROY, et P.OZENDA, Précis de botanique, tome II végétaux supérieurs, Deuxième édition (Masson, Paris 1982).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 335
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1091
الكل : 40544154
اليوم : 73969

سيميل (جورج-)

سيميل (جورج ـ) (1858 ـ 1918)   جورج سيميل George Simmel فيلسوف وعالم اجتماع ألماني، اكتسب شهرة كبيرة بين علماء الاجتماع الألمان لدقته وعمق دراساته في تحليل الظواهر والتفاعلات الاجتماعية، فأوقف جانباً مهماً من حياته مسلطاً الضوء عليها، ولد في برلين وأتم دراسته الثانوية فيها، وتابع دراسته الجامعية بدراسة التاريخ والفلسفة في جامعة برلين، وحينها تأثر بعدد من أساتذة الفلسفة والتاريخ والأنثربولوجيا، إلى أن أكمل دراسة الدكتوراه في الفلسفة عام 1881، وفي أثناء ذلك اطلع على الكثير من الدراسات التي لها صلة بحقول الفلسفة والاجتماع وعلم النفس والتاريخ، وتخصص بقسم منها، وجمع الحقائق والمعلومات عن أصولها ومناهجها ونظرياتها ومضامينها وأبعادها الأكاديمية والتطبيقية
المزيد »