logo

logo

logo

logo

logo

متعددات الفينول

متعددات فينول

Polyphenols - Polyphenols

متعددات الفينول

 

تُعرف متعددات الفينول polyphenols (الفينولات متعددة الهدروكسيل) عادة بتسمياتها الشائعة أكثر مما تعرف بتسمياتها النظامية، وفيما يلي صيغ ضروب ثنائي وثلاثي الفينول.

 

 

أولاً- ضروب ثنائي الفينول

1- الكاتيكول (1، 2 - ثنائي هدروكسي البنزن) catechol

يوجد في كثير من النباتات من فصيلة catechu وهي نوع من الراتنجات ومنها جاء اسمه، وهو موجود بكمية كبيرة نسبياً في قطران الفحم الحجري الذي يعد المصدر الرئيسي للحصول عليه في الصناعة.

ويمكن تحضيره صناعياً بطرائق عدة منها الصهر القلوي لأورتو ثنائي كلور البنزن:

 

 

يتبلور الكاتيكول على هيئة بلورات إبرية وهو ينصهر عند الدرجة 104 ْس، ويغلي عند الدرجة 245 ْس. يتأكسد بسهولة في محاليل قلوية. يرجع نترات الفضة حتى في البرودة، ويرجع محلول فهلنغ بالتسخين. وبفضل قدرته الإرجاعية يستخدم مظْهِراً في التصوير الضوئي.

يتلون في محلول كلوريد الحديد (III) باللون الأخضر الذي يتحول إلى الأحمر عند إضافة قليل من الأمونيا (النشادر). ويستعمل في الطب لاصطناع الإيبينيفرين epinephrine.

2- الريزورسينول (1،3 ثنائي هدروكسي البنزن) resorcinol: يحضر بالصهر القلوي لحمض 1،3 بنزن ثنائي سلفونيك:

 

 

يتبلور على هيئة بلورات موشورية لا لون لها، ينصهر عند الدرجة 11.5 ْس، ويغلي عند الدرجة 276 ْس، وينحل جيداً في الماء.

الريزورسينول مرجع خاصة في الوسط القلوي، وشدة إرجاعه أضعف مما هي في الكاتيكول، وهو عكس الكاتيكول لا يتأكسد بنترات الفضة النشادرية إلا بالتسخين، وهو يتلون بمحلول الحديد (III) باللون البنفسجي.

إن قدرته على التفاعل في صيغته الكيتونية أقوى مما هي في الفينول والكاتيكول، مما يشير إلى وجود تماكب نزوحي (توتوميريا) كيتو - اينولي[ر: الكربونيلية (المشتقات -)]. والريزورسينول هو المماكب الأكثر ثباتاً بين أقرانه ضروب ثنائي الفينول تجاه الأكسدة. ويمتاز بتشكيله الفلوريسين C20H12O5 fluorescein بتسخينه مع بلاماء حمض الفتاليك بوجود قطرات من حمض الكبريت المركز.

 

 

محلول الفلوريسين لا لون له في الوسط الحمضي، ويعطي في الوسط القلوي تألقاً أخضر (فلورة) fluorescence، لذلك يستعمل مشعراً في التحليل الحجمي.

يستعمل الريزورسينول في الطب، وفي صناعة الأصبغة والمتفجرات، والكيمياويات المختلفة، وفي الدباغة، وطبع الأنسجة وغيرها.

3- الهدروكينون (1،4 ثنائي هدروكسي البنزن) hydroquinone: يحضر بإرجاع 1، 4- بنزوكينون (بارا - بنزوكينون) بحمض الكبريتي أو الحديد:

 

 

يصادف في الغلوكوزيد أربوتين arbutin في ulva- ursi وفي نباتات أخرى من فصيلة Ericaceae. يتبلور على هيئة بلورات موشورية، وينصهر عند الدرجة170 ْس. ويتصعد من دون أن يتفكك. يتأكسد بسهولة متحولاً إلى كيتون لذلك يستعمل مظْهِراً developer في التصوير الضوئي.

ثانياً- ضروب ثلاثي الفينول

1- البيروغالّول (1، 2، 3 - ثلاثي هدروكسي البنزن) pyrogallol: يحضر بتسخين حمض الغاليك، مع ثلاثة أمثال وزنه ماء في المحم autoclave.

 

 

ينصهر البيروغالّول عند درجة الحرارة 133 ْس ويغلي عند 294 ْس ويتصعَّد (أي يتحول من صلب إلى بخار) بسهولة. يعطي مع محلول كلوريد الحديد (III) لوناً أحمر.

يتأكسد بسهولة فهو بذلك مرجع جيد، ومن ثم يستخدم مظهراً في التصوير الفوتوغرافي. وبما أن المحاليل القلوية المركزة للبيروغالّول تتأكسد بالأكسجين، فقد استعملت هذه المحاليل لإزالة الأكسجين من التيارات الغازية في عمليات التحليل الغازي. وهو يُعطي في محلول كلوريد الحديد لوناً بنياً مائلاً للحمرة.

مشتقات البيروغالّول واسعة الانتشار في الطبيعة، فقطران خشب الزان يحتوي على مشتقه الإيتري (1، 3 - ثنائي متيل البيروغالّول) وهو يستخدم في اصطناع كثير من الأصبغة، ويستعمل في الطب علاجاً لبعض الأمراض الجلدية.

2- الفلوروغلوسينول (1، 3، 5 - ثلاثي هدروكسي البنزن) phloroglucinol: يمكن الحصول عليه من ملح 5، 3، 1- ثلاثي أمينو البنزن مع حمض كلور الماء بتسخينه مع كمية كبيرة من الماء فيتحلمه محرراً زمر الأمينو.

 
 

يتبلور مع جزيئين من الماء، واللامائي ينصهرعند 217 ْ- 219 ْس وهو ذو طعم حلو، يعطي مع كلوريد الحديد (III) لوناً بنفسجياً، ويرجع محلول فهلنغ بالتسخين، ويدخل في بنية كثير من المركبات الطبيعية في النبات.

3- هدروكسي هدروكينون (1، 2، 4 - ثلاثي هدروكسي البنزن): سُمِّي بهذا لأنه بأكسدة الهدروكسي كينون يتكون هذا المركَّب فقط، في حين لا يتكون بيروغالّول أو فلوروغلوسينول. يحضر بضم بلا ماء حمض الخل إلى البنزوكينون بوجود كمية قليلة من حمض الكبريت المركز، يتحول بعدها منتج الضم إلى الصيغة الفينولية من خلال التماكب النزوحي.

 
 

ينصهر عند الدرجة 140 ْس، وهو مرجعٍ قوي، لذلك يستخدم في التحليل الغازي لامتصاص الأكسجين.

فاروق قنديل

الموضوعات ذات الصلة:

الفحوم الهدروجينية العطرية ـ الفينولات.

مراجع للاستزادة:

ـ موريسون وبويْد، الكيمياء العضوية، ترجمة صالح القادري وزملائه (المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر، دمشق 2000).

- A.DAVID BAKER & ROBERT ENGEL, Organic Chemistry (West Publishing Company 1992).


التصنيف : الرياضيات و الفلك
النوع : علوم
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 693
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1101
الكل : 40913196
اليوم : 3579

أوكيو _ إي

أوكيو ـ إي   أوكيوـ إي Ukiyo-e  اسم يطلق على مدرسة يابانية في الرسم والحفر ويعني الاسم «رسم العالم السائب» Pictures of the Floating World باستخدام اللوحات الورقية المطبوعة على الرواشم الخشبية، وتعود هذه المدرسة إلى الفترة مابين سنة1680 وسنة1850. كان الفن في اليابان، في القرن السادس عشر، قد اتجه نحو رسم ما يلبي ذوق الطبقة الارستقراطية وماتؤثره. وقد ظهرت أعمال فنية متعددة لمدرستين تقليديتين هما مدرسة توزاTusa ومدرسة كانو Kano. ثم برز، مع الأيام، اهتمام ضباط الجيش والتجار بالأعمال الفنية، وأسهم ذلك في تطور حركة الإنتاج الفني على يد فناني مدرسة أوكيو ـ إي، الذين بالرغم من ارتباط أساليبهم بالمدرستين المذكورتين فقد جاؤوا بانجازات جديدة عالجت موضوعات الحياة اليومية والاجتماعية في مدينة إيدو Edo (طوكيو اليوم)، وفي أحياء اللهو والملذات خاصة ومسارح كابوكي Kabuki، إلى جانب موضوعات المرأة اليابانية فائقة التهذيب، كما أن أعمال هؤلاء الفنانين قد أظهرت عناية خاصة بالملابس اليابانية الموشاة التي اشتهرت بها مدرسة أوكيو ـ إي، وتناولت موضوعات عدة منها: أعمال هيشيكاوا (1618- 1649) Hishikawa ومن أشهر لوحاته لوحة نيشيكاوا Nishikawa التي أبرز فيها المرأة اليابانية المثالية في جمالها ووداعتها. وقد وفرت شهرة مسرح كابوكي فرصة جديدة لفناني أوكيو ـ إي، ولاسيما في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، لرسم الممثلين الذين كانوا يظهرون على ذلك المسرح، ولاقت هذه الرسوم رواجاً كبيراً، وساعد نشرها وبيعها بأثمان زهيدة على هذا الرواج. وثمة موضوعان آخران برزا في لوحات فناني أوكيو ـ إي: الأول، الطبيعة بما فيها من مناظر خلابة، والثاني المرئيات في هذه الطبيعة كالأزهار والعصافير والأسماك. ومن أهم الأعمال التي تناولت الطبيعة «مئة منظر لجبل فوجي» للفنان هوكوزاي كاتسوشيكا (1760- 1849) Hokusai Katsushika ويتسم هذا العمل بإبراز مكانة الحركة الفعالة، و«المراحل الثلاث والخمسون لطريق طوكيو» للفنان هيروشيج (1787- 1858) Hiroshige، وهو عمل يتسم بالواقعية والهدوء والنفحة الشعرية. لم تقف أعمال فناني أوكيو ـ إي عند مطبوعات الرواشم بل تعدتها إلى بطاقات المعايدة والكتب المصورة. وقد تطورت مطبوعات الرواشم في القرن الثامن عشر وأدخل عليها استعمال الألوان المتعددة. وسميت نيشيكي ـ إي Nishiki-e «الديباج» كما لو أنها قطع موشاة بخيوط ذهبية مثل «البروكار». وقد استمر هذا التطور في القرن التاسع عشر. وشمل عمليتي الإنتاج والإخراج. وقد انتقلت آثار فناني أوكيو ـ إي إلى الغرب، وكان تطور هذا الإنتاج، ولاسيما مايتصل بالطبيعة منه، بين العوامل التي أثرت في ظهور الانطباعية[ر] في فرنسة.   زهيرة الرز   مراجع للاستزادة:   - H.OSBORNE (ed), The Oxford Companion to Art (Oxford 1983). - R.D.LANE, Masters of Japanese Print (NewYork 1962).
المزيد »