logo

logo

logo

logo

logo

لوبوتر (الإخوة-)

لوبوتر (اخوه)

Le Pautre brothers - Frères Le Pautre

لوبوتر (الإخوة ـ)

 

يعود اسم لوبوتر Le pautre إلى ثلاثة فنانين فرنسيين كان لهم دور في الحركة المعمارية والفنية في فرنسا في القرنين السابع عشر والثامن عشر، بل إن هذا الاسم كان متصلاً بأسلوب لويس الرابع عشر، كما هو الأمر لاسم شارل لوبران [ر] Le Brun المصوّر المعروف. ومن أبرز فناني هذه الأسرة، أنطوان Antoine الذي ولد في باريس في عام 1621 وتوفي في عام 1691. كان أنطوان المهندس المعمار التابع لبلاط الملك والمفتش العام لمباني دوق أورليان Orléans. وكان قد صمم وأنشأ في باريس رائعته المعمارية، فندق بوفيه Hôtel de Beauvais، الذي يقع في شارع فرانسوا ميرون F.Miron.

أنطوان لوبوتر: "فندق بوفيه"

أقيم هذا البناء حول فناء بيضوي ينفتح على الشارع، بوساطة دهليز ملتو محاط بأعمدة دورية Dorique. ويتحدث المؤرخ مارييت Mariette مادحاً هذا البناء الذي يتميز بذوق زخرفي خاص بهذا المعمار وحده، معبراً عن الفخامة والجزالة، ويرى «أنه ليس من حقنا أن ننتقد أسلوبه المعماري هنا بوصفه ثقيلاً، بل إن هذا الثقل وهذا النظام يعبران عن ميزة معمارية صلبة تميّز بها كبار المعماريين». كان أنطوان لوبوتر قد أنجز بصورة متميزة بناء كنيسة دير الباب الملكي Porte Royale، وكان أيضاً قد قدّم مشروع قصر كلانيي Clagny الذي كلفته به مدام مونتيسبان Mme de Montespan. ولجدارته وشهرته صار أنطوان لوبوتر من أوائل أعضاء الأكاديمية الملكية الخاصة بالعمارة التي أُسست في عام 1671.

أما جان Jean لوبوتر الحفار والمزخرف الذي ولد في باريس أيضاً في عام 1618 وتوفي في عام 1682، فكان الأخ البكر، والممثل الأول لأسلوب لويس الرابع عشر، وكان قد ابتدأ حياته نجّاراً ثم رسّاماً وحفّاراً، وبقي تلميذاً نجيباً للأسلوب الكلاسي. بدا ذلك في مجموعته التي تضمنت ألفاً وخمسمئة صورة حفرية، كان قد نشرها حسب موضوعاتها: عناصر الزخرفة المعمارية، برك مائية، مواقد، بوابات، وحدائق، وعناصر من المفروشات، وزخارف متنوعة مجردة، وإطارات ولوحات زجاجية. ولم تكن هذه الرسوم إلا إنجازات مألوفة لا تحمل أي خيال ابتكاري، محتفظة بوصفها عملاً مهنياً يساعد على دعم أسلوب لويس الرابع عشر. ومن أبرز أعمال جان لوبوتر لوحة حفرية تمثّل انتصار السيد Alcide في أوبرا كينو Quinault، وفيها يبدو فناء قصر فرساي في عام 1674.

جان لوبوتر: "تصميم جدارية ملاك للسقف والجدران"

والفنان الثالث من عائلة لوبوتر، هو بيير Pierre ابن الفنان جان، الذي ولد في عام 1660 في باريس، وتوفي في عام 1744. حصل بيير على جائزة النحت في عام 1683، وأوفد في العام التالي إلى روما وعاد منها في عام 1701، أي بعد ثمانية عشر عاماً. ولم يتقدم إلى الأكاديمية الملكية بل انضم إلى أكاديمية القديس لوقا St. Luc حيث انتخب مديراً لها. وكان واحداً من كبار المعماريين ورسامي الحفر بالماء القوي، ناقلاً أعماله عن لوحات شارل لوبران. وفي متحف اللوڤر لوحته المسماة «حيوان يحمل جدياً» Faune portant un Chevreau (1685). ومن أعماله النحتية مجموعة أسطورية معروضة في حديقة التويلّري[ر] Tuileries في باريس، وتمثال أطالانت Atalante (1702)، وتمثال إينياس يحمل والده أنخيزس Énée portant son père Anchise (1716). وقام بيير لوبوتر أيضاً بتنفيذ منصة كنيسة القديس أوستاش St. Eustache في باريس، منفذاً رسم جان سيلفان كارتو J.S.Cartaud.

وتبقى أعمال هؤلاء الفنانين الثلاثة علامة مهمة في فن نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر في فرنسا.

عفيف البهنسي

الموضوعات ذات الصلة:

فرنسا.

مراجع للاستزادة:

- PIERRE CABANNE, Dictionnaire international des arts, (Bordas, Paris 1979).

- RENÉ HUYGHE et JEAN RUDEL, L’Art et le monde moderne (Librairie Larousse, Paris 1969).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 128
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1090
الكل : 40564532
اليوم : 94347

ذوات المصراعين

ذوات المصراعين   ذوات المصراعين Bivalva رخويات[ر] مائية واسعة الانتشار، تعيش في جميع البحار وفي المياه العذبة على مختلف الأعماق. يقدر عدد أنواعها بنحو 30000 نوع. وهي تعد من أكثر الرخويات أهمية اقتصادية، لاستخدامها غذاءً للإنسان أو للزينة مثل اللؤلؤ أو في التزيينات (الديكور)، لكن لها من جهة أخرى آثار ضارة لما تلحقه من ضرر بالمنشآت الملاحية البحرية. كما تتميز من الرخويات الأخرى بأنها تشكل جماعات ضخمة تقوم بالترشيح البيولوجي لمياه المنطقة الشاطئية.
المزيد »