logo

logo

logo

logo

logo

هربارت (يوهان فريدريش-),

هربارت (يوهان فريدريش),

Herbart (Johann Friedrich-) - Herbart (Johann Friedrich-)

هِربارت (يوهان فريدريش ـ)

(1776 ـ 1841)

 

يوهان فريدريش هربارت Johann Friedrich Herbart فيلسوف وتربوي ألماني، اعتقد أن التربية مرتبطة بعلم النفس، ويعد أول من كتب في التربية على أسس علمية قوامها علم النفس والأسس الأخلاقية. ولد في مدينة أولدِنْبورغ Oldenburg بألمانيا، ودرس الفلسفة في جامعة يينا Jena وتخرج فيها، وبعد تخرجه ذهب إلى سويسرا ليعمل معلماً والتقى هناك المعلم السويسري يوهان بستالوتزي Pestalozzi الذي أثر في نظرياته، وقرأ الفيلسوف كانْت Kant، وخضع لتأثير الفيلسوف فيختِه J.Fichte. درّس هربارت التربية والفلسفة في جامعة غوتّينغن Gottingen من عام 1802- 1809، ثم في جامعة كونيغسبِرغ Königsberg حتى عام 1833 ثم عاد إلى غوتّينغن حيث زاول التعليم حتى وفاته.

 عني هربارت في الإجابة عن السؤال: (كيف ينبغي أن نتعلم؟) وكان الجواب: التعلم بالترابط. والترابط لديه هو التمثل وتعرف فكرة جديدة بوساطة الأفكار الموجودة في العقل. ويرى أن المتعلم يتعلم الأمور الجديدة إذا ما تمكن من ربطها وإيجاد شبه بينها وبين معارفه وأفكاره السابقة. وإيجاد هذه الرابطة يساعده على سرعة التعلم وعلى تثبيت الأفكار الجديدة في ذهنه. ولابد من إثارة الأفكار القديمة كي يبني عليها الجديدة مع توافر عنصر جديد هو الاهتمام. والمتعلم يتعلم ما دام مهتماً، وإن فقدان الاهتمام يبطل التعلم. ويرى أيضاً أنه حتى تتحقق الشخصية الخلقية ذات النمو الكامل والاهتمام المتعدد الجوانب لدى المتعلم فإنه لابد من وجود المنهج الدراسي المرتبط بالمواد الدراسية العلمية والتاريخية، ويرافق ذلك الأنشطة المتصلة بها، والمتكيفة مع أعمار المتعلمين، والمتصلة بالميل والاهتمامات المراد تنميتها. ولنجاح ذلك لابد من التركيز باهتمام كامل على عمل عقلي واحد، وعلى فكرة واحدة في المرة الواحدة.

يقترح هربارت نموذجاً يحاول فيه وضع قواعد واضحة لتنظيم مراحل الدروس باتباع خطوات في العملية التدريسية تنسجم مع قوانين التفكير الإنساني والتعلم الصحيح، وهي تمثل الدرس النموذجي. وهذه الخطوات هي:

1ـ المقدمة أو التمهيد introduction: لكي تتحقق هذه الخطوة لابد للمعلم من أن يلم جيداً بمادته، وبموضوع درسه، ومستوى المتعلمين. ويكون التمهيد للدرس بزيادة استعداد المتعلم عن طريق تذكيره بخبراته وأفكاره القديمة المتصلة بموضوع الدرس الجديد، والعمل على استدعاء تلك الأفكار والخبرات إلى مركز انتباهه وعلى تهيئة ذهنه وجذبه الكامل لمحتويات الدرس الجديد.

2ـ العرض presentation: يعطي المعلم في هذه الخطوة الفرصة للمتعلم لاختبار الأشياء بنفسه بطريقة مباشرة، وفي حال تعذر ذلك فإنه يلجأ إلى العرض غير المباشر عن طريق الشرح والإلقاء والمناقشة ويحاول توضيحها بالوسائل المناسبة والممكنة أحياناً.

3ـ الربط والموازنة association: يحاول المعلم مساعدة المتعلم على تحليل المعارف والخبرات الجديدة ومقارنتها وإدراك الشبه والارتباط بينها وبين المعارف والخبرات القديمة حتى يتمكن من الانتقال إلى خطوة التعميم. ويستطيع المعلم تحقيق ذلك عن طريق السؤال وربط تجارب المتعلمين وتنظيم معلوماتهم حتى يصلوا إلى الفكرة العامة أو إلى قاعدة.

4ـ التطبيق application: وتتضمن هذه الخطوة تطبيق المعارف والمهارات والقواعد العامة التي تم اكتسابها والوصول إليها من الدرس مما يجعل معناها واضحاً فتتحسن عملية استيعابها. ويستطيع المعلم أن يقف على النقاط التي لم يستوعبها المتعلم جيداً فيصل إلى إيضاحها وشرحها من جديد، وعليه أن يبدأ التطبيق بمسائل سهلة وليست صعبة.

5 ـ التعميم والتلخيص generalization: يتم الوصول في هذه الخطوة إلى القضايا الكلية والقوانين العامة والتعميم، وتكوين فكرة عامة من الأفكار الجزئية، والانتقال من المدرك الحسي إلى المدرك الكلي، ومن الأمثلة إلى القواعد العامة. وقد يشترك المعلم والمتعلمون في إعداد الملخص المناسب لعرض المفهومات والمبادئ والأسس. وما الخطوات السابقة إلا الطريق الذي يسلكه المعلم ليصل بالمتعلمين إلى الحكم الكلي وذلك ابتداءً من التمهيد حتى التلخيص.

ترك هربارت مجموعة كتب أهمها: «المدخل إلى الفلسفة» Einleitung in die philosophie ت(1813)، «الفلسفة العملية العامة» Allgemeine praktische philosophie ت(1808)، «الميتافيزيقا العامة» Allgemeine Metaphysik ت(1828-1929)، «التربية العامة» Allgemeine Pädagogik ت(1806)، «خطة محاضرات في علم التربية» Umriss padagogischer Vorlesungen ت(1835)، «السيكولوجية علماً» Psychologie als Wissenschaft ت(1824).

جلال السناد

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

بستالوتزي (يوهان هينريك ـ) ـ فيخته (يوهان غوتليب ـ) ـ كانْت (إمانويل ـ) ـ المنهاج الدراسي.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ محمود السيد سلطان، سيرة الفكر التربوي عبر التاريخ (دار المعارف، مصر 1989).

ـ فخر الدين القلا وآخرون، التربية العامة، موضوعات في أصول التدريس (مطبعة زيد بن ثابت، دمشق 1989).

ـ عبد الله عبد الدايم، التربية عبر التاريخ (دار العلم للملايين، بيروت 1981).

ـ بول مترو، المرجع في تاريخ التربية، ترجمة: صالح عبد العزيز وآخرين (مكتبة النهضة المصرية، القاهرة 1958).


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 423
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 67
الكل : 12588673
اليوم : 5053

كاناليتو (أنطونيو كانال المعروف ب-)

كاناليتو (أنطونيو كانال المعروف بـ -) (1697-1768)   أنطونيو كانال جوفاني المعروف بكاناليتو Antonio Canal Giovanni dit Canaletto رسام ومصور إيطالي ولد في البندقية ومات فيها، أمضى جزءاً من حياته في إنكلترا، وتعرّف هناك مجموعة من الفنانين الإنكليز. إليه ينتسب الرسام برناردو بلّوتوBellotto  مابين(1721-1780)، وهو المصوّر الذي عمل رساماً للمناظر الطبيعية في بلاط ملك بولونيا ستانيسلاس أوغست Stanislas Auguste منذ عام 1767.
المزيد »