logo

logo

logo

logo

logo

لوين (كورت-)

لوين (كورت)

Lewin (Kurt-) - Lewin (Kurt-)

لوين (كورت ـ)

(1890ـ 1947)

 

كورت لوين Kurt Lewin عالم نفس ألماني أمريكي، ولد في مجيلنو Mogilno في بروسيا، التابعة حالياً لبولونيا. تعلّم في جامعة برلين ثم أصبح عضو الهيئة التدريسية في إحدى كلّياتها. عُرف بدراساته في علم النفس وإسهاماته المهمة في مدرسة الغشتالت Gestalt خاصة، وكان له تأثير كبير في البحوث الحديثة في علم النفس، حتى إنه يُعد في نظر كثيرين المؤسس الفعلي لعلم النفس الاجتماعي الحديث. هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1932، وتولى مهام التدريس في عدد من جامعاتها (ستانفورد Stanford وكورنل Cornell وآيوا Iowa)، وانتهى إلى تولي إدارة مركز البحوث حول القوى المحركة للجماعة group dynamics الذي أسسه في معهد مساتشوستس Massachusetts للتكنولوجيا (M.I.T) عام 1944. وفي سياق عمله هذا، درس المسائل المتعلقة بالتحفيز motivation عند الأفراد والجماعات.

وكان لوين أول من أتى بمصطلح (القوى المحركة للجماعة) وعنى به دراسة سلوك الجماعة، ولاسيما التفاعل الحاصل بين الأفراد والجماعات الصغيرة المنخرطة في أعمال أو أنشطة اجتماعية، وينطوي هذا الأمر على الإحاطة بتركيب الجماعة ووظيفتها، وأنماط الأدوار المنوطة بأعضائها ومرونتها وإمكانية إحداث التغيير في أهدافها وأنشطتها. وتوصل إلى أن البحث في القوى المحركة للجماعة ذو أهمية في فهم تحركاتها وتسهيلها بحيث تصبح أكثر قدرة على الإنتاج والعطاء لمصلحة المجتمع. كما توصل إلى أن سلوك الجماعة يؤثر في العديد من مظاهر الحياة.

وقدم لوين أيضاً إسهامات متميزة في علم النفس الاجتماعي باهتمامه بالبحث في الكيفية التي يفكر ويشعر ويتصرف فيها الناس حيال المواقف الاجتماعية، فعرض في ثلاثينيات القرن العشرين نظرية مفادها أن الناس كثيرو التأثر بالكيفية التي يدركون فيها العالم من حولهم، واستنتج أن السلوك وظيفة function فريدة للتفاعل بين الفرد وبيئته، وأشرف على كثير من الدراسات الرائدة حول أنماط القيادة، وأيّد التطبيق العملي لعلم النفس الاجتماعي في أماكن العمل، والصفوف المدرسية، وغيرها من المواقع. كما أجرى بحثاً في نمو الطفل وخصائص الشخصية.

ومن أبرز مؤلفاته:

«النظرية الدينامية في الشخصية»، Dynamic Theory of Personality و«التمثيل والقياس المفهومي للقوى النفسية» Representation and Measurement of Psychological Forces (1938)، و«حل النزاعات الاجتماعية» Resolving Social Conflicts (1947).

جورج قسيس

الموضوعات ذات الصلة:

القيادة.

مراجع للاستزادة:

- Compton s Interactive Encyclopedia (The Learning Company Inc. 1999).


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 244
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 26
الكل : 12040633
اليوم : 69

كراوس (كارل-)

كراوس (كارل ـ) (1874 ـ 1936)   كارل كراوس Karl Kraus كاتب مسرحي وناقد وصحافي نمساوي، يُعدُّ من أبرز كتّاب الهجاء في اللغة الألمانية. ولد في مدينة يِتْشين Jecin (في الامبراطورية النمساوية الهنغارية حينذاك، وحالياً في الجمهورية التشيكية)، وهو سليل عائلة يهودية ثرية من أصحاب مصانع الورق، انتقلت إلى العاصمة ڤيينا وهو في الثالثة من عمره. تلقى تعليمه في مدارس العاصمة، وبدأ ممارسة التمثيل والإخراج قبل أن يلتحق بالجامعة. ونزولاً عند رغبة أبويه التحق بكلية الحقوق؛ إلا أنه سرعان ما تحول إلى دراسة اللغة والأدب الألماني، وبدأ في الوقت نفسه بنشر مقالاته في صحف نمساوية وألمانية معروفة، وعندما تأكد من قدرته على كسب عيشه من الكتابة تخلى عن الدراسة الجامعية عام 1895، وكرَّس جلّ وقته للصحافة والأدب والمسرح. أعلن في عام 1899 خروجه من الديانة اليهودية وتحول إلى الكاثوليكية؛ لكنه احتجاجاً على استخدام أمكنة الكنيسة لأنشطة ثقافية ذات طابع تجاري أعلن خروجه منها أيضاً. تعرف عام 1913 البارونة سيدوني نادْهِرني فون بوروتين Sidonie Nádherny von Borutin، واستمرت علاقتهما المتقلبة طوال حياته، ونتج عنها مجموعة رسائل مهمة ذات طابع ثقافي نشرت بعد وفاته في ڤيينا.
المزيد »