برودون (بيير بول-)
برودون (بيير بول)
Prud'hon (Pierre-Paul-) - Prud'hon (Pierre-Paul-)
برودون (بيير بول ـ)
(1758 ـ 1823)
بيير بول برودون Pierre Paul Prud’hon نحات ومصور فرنسي، ولد في كلوني في فرنسة حيث استُقدم والده الذي اشتهر بنحت الحجارة لترميم الكنيسة فيها، وتوفي في باريس. نشأ برودون على محبة فن النحت، وانكب منذ حداثته على صنع تماثيل ملونة لقديسين وعلمانيين نالت إعجاب أسقف مدينة ماكون، فأرسله، على نفقة الدير، للدراسة في مدرسة «فن الرسم» في مدينة ديجون Dijon، ولكن تطلعه إلى الإتقان ورغبته في الاستزادة دفعانه إلى الذهاب إلى باريس سنة 1780 متدبراً مؤونة عيشه بالعمل في فن الحفر والطباعة.
![]() |
عاد برودون إلى مدينة ديجون لمتابعة دراسته، وفي عام 1784 فاز بجائزة رومة التي تخول صاحبها حق الدراسة على نفقة الحكومة الفرنسية في دارة ميديتشي في رومة. اهتم برودون أثناء إقامته بدراسة المنحوتات القديمة (الإغريقية والرومانية) الموزعة في متاحف رومة، وبنسخ بعض أعمال ليوناردو دافنشي[ر] وكوريجيو[ر] ورفايلو[ر].
اعتنق برودون، بعد عودته من رومة، الأفكار الثورية الفرنسية، وصار معروفاً جراء رسومه التوضيحية وتصميماته الزخرفية، وهذا ما دعا نابليون الأول إلى تلقيب الفنان بمصور البلاط ومزخرفه.
رجع برودون إلى باريس قادماً من غري Gray لينفذ أعمالاً في الحفر والتصوير، بناء على طلب جوزفين دي بوهارني Josephine de Beauharnais (الامبراطورة جوزفين فيما بعد)، كان من أهمها: لوحة «نزول الحقيقة إلى الأرض» في سقف قصر سان كلو، واللوحة الشخصية لجوزفين الامبراطورة وخلفها حدائق مالميزون (متحف اللوفر).
بدأ فن برودون ينال التقدير الرسمي وإعجاب الطبقة البرجوازية في بداية القرن التاسع عشر، فانهالت عليه الطلبات والعروض. ومن أهم لوحاته في تلك المرحلة: الصورة الشخصية للسيد أنطوني (متحف ديجون)، وأخرى للسيدة أنطوني (متحف ليون)، واللوحات ذات الموضوعات الأسطورية مثل: «اختطاف بسيشة» و«ديانا تتوسل إلى جوبيتر» و«العدالة والقصاص الإلهي يطاردان الجريمة» (1808، اللوفر)، و«فينوس وأدونيس» (1812، مجموعة والاس، لندن)، واللوحة التي شارك بها في صالون (المعرض السنوي) سنة 1817: «أندروماك تبكي مصير أستيناكس».
اشتهر برودون برسومه المنفذة بالفحم وألوان الباستل على ورق أزرق، وشملت أعماله الصور الشخصية والموضوعات التاريخية والرمزية والعاطفية، فضلاً عن التصميمات الزخرفية والصور الإيضاحية. وكانت لمساته في الموضوعات الاتباعية حسية أكثر منها تشكيلية حتى دعاه الفنان دافيد «بوشيه العصر». كان برودون بحق فنان الانتقال من القرن الثامن عشر إلى القرن التاسع عشر، إذ يبدو بانفعالاته ووجدانياته اتباعياً.
إلياس الزيات
التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 16
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- شهر الكتاب السوري
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد السابع من موسوعة الآثار في سورية
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- فوز الأستاذ الدكتور محمود السيد بجائزة مجمع الملك سليمان العالمي للغة العربية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 40576170
اليوم : 105985
كيروبيني (لويجي-)
كيروبيني (لويجي ـ) (1760 ـ 1842) لويجي (ماريا) كيروبيني (كارلو زينوبيو سالفاتورِه) Luigi (Maria) Cherubini (Carlo) Zenobio Salvatore مؤلف موسيقي إيطالي ولد في فلورنسا، وتُوفِّي في باريس. وهو الابن العاشر لاثني عشر ولداً لأبيه عازف الكلافسان[ر. البيانو] في مسرح البرغولا Pergola في فلورنسا. بدأ بدراسة الموسيقى على يد أبيه في سن السادسة. وفي التاسعة من عمره عُهد إلى مدرسين آخرين لدراسة التأليف والأرغن[ر]. ألَّف أول قداس ديني messe مع الأوركسترا عُزف في فلورنسا وهو في الثالثة عشرة من عمره. ثم درس الأسلوب المسرحي في مدينة بولونيا Bologne مع المؤلف الموسيقي سارتي G.Sarti (1729-1802)، وكتب سوناتا[ر] sonata للبيانو بأسلوب الموسيقي غالوبي B.Galuppi (1706-1785). ألف أول أوبرا «فابيو الخامس» Il quinto Fabio (1780) وهو في العشرين من عمره، أتبعها بعد عامين بأوبرا «أرميدا» Armida وأوبرا «أدريانو في سورية» Adriano in Syria. كما كتب أعمال عدة بطابع غنائي من نوع الجاد Seria. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون