logo

logo

logo

logo

logo



أخبار الهيئة



شهر الكتاب السوري

  برعاية السيدة وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة المشوح     واحتفاء بيوم الكتاب السوري   تقيم وزارة الثقافة، الهيئة العامة السورية للكتاب معرض (شهر الكتاب السوري) في جميع المراكز الثقافية ونوافذ بيع كتب الهيئة العامة السورية للكتاب، والمعارض الدائمة في  جامعة دمشق، كلية الآداب، جامعة تشرين، اللاذقية) في الفترة الواقعة بين 12 / 5...

إقرأ المزيد »

توصيات مجلس الإدارة

عقد مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية جلسته الأولى لعام 2024 عند الساعة العاشرة من صباح الثلاثاء الواقع في 27/3/2024 برئاسة الدكتورة المهندسة سندس محمد سعيد الحلبي؛ المدير العام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً وحضور كل من السادة: - الدكتور محمود حمود (رئيس موسوعة الآثار في سورية) - الدكتورة هيام بشارة (رئيس...

إقرأ المزيد »

صدور المجلد السابع من موسوعة الآثار في سورية

المجلد السابع داحس (موقع-) _ ذبيان (تل-)   صدر المجلد السابع من موسوعة الآثار في سورية، يقع المجلد في أربعمئة وأربع وعشرين صفحة من القطع الكبير، ضمن التسلسل الهجائي إذ يبدأ من بحث (داحس(موقع- وينتهي ببحث ذبيان (تل-)، ويعرض المجلد الأبحاث ضمن هذين المدخلين حسب الترتيب الهجائي مدعمة بالصور والمخططات المعمارية...

إقرأ المزيد »

صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية

صدر المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية وهو بعنوان علم الفيروسات   يقع المجلد في / 208/ صفحات، يضم موضوعات مهمة في علم الفيروسات منها: الفيروسات وتصنيفها، ملامح الخلايا المضيفة، تنسخ الفيروسات، يراية الفيروسات وانتقالها ووبائيتها، الاستجابة المناعية للفيروسات، كشف الأخماج الفيروسية وتشخيصها، فيروسات التهاب الكبد، الفيروسات والسرطان، فيروسات الإنفلونزا، فيروس العوز...

إقرأ المزيد »

فوز الأستاذ الدكتور محمود السيد بجائزة مجمع الملك سليمان العالمي للغة العربية

نال رئيس مجمع اللغة العربية بدمشق الدكتور محمود السيد، المدير العام السابق لهيئة الموسوعة العربية جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية بالسعودية في مجال تعليم لغة الضاد وتعلمها تقديراً لمسيرته في خدمتها والارتقاء بها. ومنحت الجائزة للدكتور السيد لتميز إسهاماته في خدمة اللغة العربية ولغزارة الإنتاج العلمي في مجال...

إقرأ المزيد »

إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.

إعلان وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.

إقرأ المزيد »

الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً

  تم تكليف الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي بمهام مدير عام لهيئة الموسوعة العربية السيرة الذاتية للدكتورة: الاسم : سندس محمد سعيد الحلبي الموبايل : 0932356422 البريد الالكتروني: sundos_h@yahoo.com المعلومات الشخصية: تاريخ الميلاد: 1969 الجنسية : سورية. الوضع العائلي: متزوجة الشهادات العلمية: دكتوراة في هندسة الحواسيب وشبكاتها- جامعة دمشق 2023 دكتوراة في أنظمة المعلومات الحاسوبية CIS  - الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية (AABFS)-...

إقرأ المزيد »

دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية

إقرأ المزيد »

عدد النتائج: 8

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1118
الكل : 39872562
اليوم : 84400

أوروزكو (خوسيه كليمنتي-)

أوروزكو (خوسيه كليمينتي ـ) (1883 ـ 1949)   خوسيه كليمينتي أوروزكو José Clemente Orozco مصور مكسيكي، زاول التصوير الزيتي والجداري والمائي والحفر، ويعدّ في رواد الفن المكسيكي المعاصر. وقد أسهم مع دافيد ألفارو سيكويروس Siqueiros ودييغو ريفيرا Rivera في وضع أسس مدرسة فنية مكسيكية اشتراكية ثورية لها مواقفها الواضحة من علاقة الفن بالمجتمع، إذ جعلت الفن في خدمة النضال السياسي للشعب المكسيكي، واستوحت الحضارة المكسيكية القديمة، ودعت إلى فن مباشر يخاطب الناس، ويطرح قضاياهم، وبدلت المفهومات الفنية التقليدية التي كانت سائدة، واستخدمت الفن الجداري بدلاً من اللوحة الزيتية ليساعدها على الوصول إلى الجماهير، وقدمت التقنيات الفنية الملائمة للفن الجداري، وملأت الساحات والأماكن العامة باللوحات النضالية التي تتمتع بالروح المكسيكية الخالصة. ولد أوروزكو في مدينة زابوتلان Zapotlan من مقاطعة ياليسكو Jalisco وتوفي في مدينة مكسيكو. انتقل مع أسرته عام 1888 إلى مدينة مكسيكو لينجز دراسته الأولى فيها، فدرس الهندسة الزراعية، ثم الرسم المعماري، وتخلى عن هذه الدراسة ليدخل كلية الفنون الجملية (سان كارلوس) في مكسيكو عام 1908 وبقي فيها حتى عام 1914. وقد شهدت المكسيك في هذه المدة ثورة مسلحة عارمة أطاحت حكم الدكتاتور دياز Diaz وامتدت تأثيرات الثورة لتشمل مرافق الحياة المكسيكية كلها. وأثرت في الفنون التشكيلية، وبدأ الفنانون يبحثون عن الفن الجديد الذي يتماشى مع الثورة. وقد تأثر أوروزكو بالأحداث، ورسم مجموعة من اللوحات المائية، والرسوم الانتقادية السياسية وأظهرت لوحاته تأثره بالفنان الإسباني غويا[ر] Goya الذي رسم «مآسي الحرب» قبله. ولكن أوروزكو ظل مكسيكياً في صياغته الفنية، وبعيداً عن التأثيرات الأوربية، وعبر في هذه الأعمال عن معاناة الشعب المكسيكي، الممتدة عبر قرون طويلة. وفي هذه المرحلة من تطور الفن المكسيكي، اتجهت النية لدى الفنانين إلى تجديد الفن وتطوير أساليبه تحت تأثير الأفكار الثورية، ولهذا قاموا بتأليف تنظيم ثوري باسم «نقابة المصورين والنحاتين والحفارين الثوريين في المكسيك» وأصدروا صحيفة «الماشيتا» التي تنطق باسمهم، وقد توصلوا إلى قناعة رئيسية بأن الفن الجداري هو الوسيلة الرئيسة ليكون الفن ثورياً، وليؤدي دوره المباشر في التأثير في الجماهير. ولهذا رفضوا فنّ اللوحة الزيتية، وقالوا إنها فن لا يتماشى مع الثورة، وإن الفن الجداري هو الفن الاشتراكي. سافر أوروزكو إلى الولايات المتحدة وأقام فيها مدة من الزمن مابين 1917-1919، ثم عاد إلى المكسيك. وفي هذه المرحلة المهمة تبلورت أهداف الفن الثوري المكسيكي، ودوره الأساسي، وبدأ الفنانون الثوريون يعملون في لوحات جدارية لها جذورها في الحضارات المكسيكية القديمة، (المايا) و(الأزتيك) وتعبر عن الحياة المكسيكية ومعاناة الفلاحين والطبقات المعدمة. نفذ أوروزكو أول لوحة جدارية في المدرسة الإعدادية الوطنية في المكسيك في المدة بين 1922 و1925 وقدم فيها أروع لوحات «الأمومة» التي صُوِّرت بروح جديدة بعيدة عن الفن التقليدي ومتوافقة مع المفهومات الثورية الجديدة، كما عالج موضوعات عدة منها: «علاقة النظام بالثورة» و«الحرية» و«يوم الحساب» و«رسم الثالوث المقدس الجديد» كما يراه على أنه الفلاح والعامل والجندي، وبرزت المعالجة الدرامية الإنسانية في عمله التي تصور حالة استلاب الإنسان وضياعه في واقع مأسوي. وقد أتيحت الفرصة لأوروزكو، ليرسم لوحات جدارية عدة في الولايات المتحدة في المدة مابين 1927و1934 وأهمها لوحة «بروميثيوس» في كلية يومونة في كليرمون (كاليفورنية) وقد قدم شخصية بروميثيوس الأسطورية، التي ترمز إلى المخلّص الذي يضحي من أجل الناس، ليحصل لهم على النار والحياة. وفي عام 1931 رسم لوحة جدارية مهمة لمدرسة «البحوث الاجتماعية» في نيويورك وهي لوحة «الطاولة المستديرة» ومثل فيها شخصيات عدة شهيرة مثل لينين وغاندي. عاد أوروزكو إلى المكسيك فرسم لوحات عدة تبلورت فيها شخصيته الفنية المستقلة، واللغة التعبيرية ذات البعد السياسي، والحالات المأسوية للإنسان المعاصر ومن أهمها: ـ «نكبة العالم» في مبنى كلية الفنون الجميلة في مكسيكو عام 1934. ـ «الشعب والقادة المخادعون» في جامعة غوادالاخار  عام 1936. ـ «الإنسان والنيران» في قصر الحاكم في عام 1939. ـ «هزيمة الجهل وموته، والشعب يصل إلى المدرسة» عام 1948 وهي لوحة ضخمة بمساحة 380 م2. كان أوروزكو فناناً مبتكراً بأسلوبه، وموضوعاته، وقد أراد أن يعبر فن التصوير عن الوضع الإنساني المأسوي، والإنسان المسحوق في أمريكة اللاتينية، وضياعه، وقد تنبأ بأن وراء ذلك كله قوة ثورية تنبثق وتبعث الحياة وتجددها.   طارق الشريف   مراجع للاستزادة:   - Dicitionnaire Universel de la  Peinture. (V.5) (Paris robert. 1975). - Art and Artist Thames and Houd Son Dictionary of Art and Artist (Herbert Read).
المزيد »