logo

logo

logo

logo

logo



أخبار الهيئة



توصيات مجلس الإدارة

عقد مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية جلسته الأولى لعام 2024 عند الساعة العاشرة من صباح الثلاثاء الواقع في 27/3/2024 برئاسة الدكتورة المهندسة سندس محمد سعيد الحلبي؛ المدير العام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً وحضور كل من السادة: - الدكتور محمود حمود (رئيس موسوعة الآثار في سورية) - الدكتورة هيام بشارة (رئيس...

إقرأ المزيد »

صدور المجلد السابع من موسوعة الآثار في سورية

المجلد السابع داحس (موقع-) _ ذبيان (تل-)   صدر المجلد السابع من موسوعة الآثار في سورية، يقع المجلد في أربعمئة وأربع وعشرين صفحة من القطع الكبير، ضمن التسلسل الهجائي إذ يبدأ من بحث (داحس(موقع- وينتهي ببحث ذبيان (تل-)، ويعرض المجلد الأبحاث ضمن هذين المدخلين حسب الترتيب الهجائي مدعمة بالصور والمخططات المعمارية...

إقرأ المزيد »

صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية

صدر المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية وهو بعنوان علم الفيروسات   يقع المجلد في / 208/ صفحات، يضم موضوعات مهمة في علم الفيروسات منها: الفيروسات وتصنيفها، ملامح الخلايا المضيفة، تنسخ الفيروسات، يراية الفيروسات وانتقالها ووبائيتها، الاستجابة المناعية للفيروسات، كشف الأخماج الفيروسية وتشخيصها، فيروسات التهاب الكبد، الفيروسات والسرطان، فيروسات الإنفلونزا، فيروس العوز...

إقرأ المزيد »

فوز الأستاذ الدكتور محمود السيد بجائزة مجمع الملك سليمان العالمي للغة العربية

نال رئيس مجمع اللغة العربية بدمشق الدكتور محمود السيد، المدير العام السابق لهيئة الموسوعة العربية جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية بالسعودية في مجال تعليم لغة الضاد وتعلمها تقديراً لمسيرته في خدمتها والارتقاء بها. ومنحت الجائزة للدكتور السيد لتميز إسهاماته في خدمة اللغة العربية ولغزارة الإنتاج العلمي في مجال...

إقرأ المزيد »

إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.

إعلان وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.

إقرأ المزيد »

الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً

  تم تكليف الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي بمهام مدير عام لهيئة الموسوعة العربية السيرة الذاتية للدكتورة: الاسم : سندس محمد سعيد الحلبي الموبايل : 0932356422 البريد الالكتروني: sundos_h@yahoo.com المعلومات الشخصية: تاريخ الميلاد: 1969 الجنسية : سورية. الوضع العائلي: متزوجة الشهادات العلمية: دكتوراة في هندسة الحواسيب وشبكاتها- جامعة دمشق 2023 دكتوراة في أنظمة المعلومات الحاسوبية CIS  - الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية (AABFS)-...

إقرأ المزيد »

دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية

إقرأ المزيد »

عدد النتائج: 7

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 804
الكل : 33020464
اليوم : 4280

أوركانيا (أندريا دي تشونة-)

أوركانيا (أندريا دي تشونة) (… ـ 1368)   أندريا دي تشونة المعروف باسم أوركانيا Andrea di Cione, dit Orcagna  نحات ومصور إيطالي، لايُعرف شيء عن نشأته الأولى، ولكن السجلات المحفوظة في مدينة فلورنسة تشير إلى إقامته ونشاطه فيها منذ عام 1343 حتى وفاته. ورد اسمه في سجلات معلمي فنون الحجر والخشب منذ عام 1352. سُمي في عام 1355 رئيساً لأعمال بناء كنيسة «أورسان ميكيلي» Or San Michele  بفلورنسة، وبدأ عام 1358 بالعمل في خزانة القربان Tabernacle في هذه الكنيسة، كما عمل، في الوقت ذاته، في فسيفساء واجهة أورفييتو Orvieto. يبدو أوركانيا من أغرب الشخصيات الإيطالية في القرن الرابع عشر، فهو في حقل التصوير وكذلك في النحت، وأحياناً في العمارة، يمثل دوراً يكاد يكون رجعياً، إذ يتجاهل النزعات التعبيرية القوطية، كما يتجاهل الميول المتأنقة لدى فناني سيينة Sienna ويتجه نحو جيوتو[ر] Giotto يستلهم أسلوبه، كما يستلهم منحوتات أندريا بيزانو[ر] Pisano معلمه الحقيقي. وكان يحرص، في الوقت ذاته، على الثراء الزخرفي المترف الذي كان يفرضه ذوق العصر. لذلك نجد أن تخليه عن البساطة والوضوح التعبيري اللذين اتسم بهما فن القدماء، أوصله إلى قدر من الجمود في أشكاله المحصورة ضمن قوالب ثابتة لا تفلح التزيينات الغنية في إحيائها. ومع أنه لم يستخدم المبالغات الشكلية التي درج عليها أتباع أندريا بيزانو ، فقد كان مغرماً بتطعيم أعماله النحتية بقطع الرخام الملوّن والإكثار من العناصر التزيينية والأجزاء المفرغة والمثقوبة والفسيفساء، كما يلاحظ في «خزانة القربان» في كنيسة أورسان ميكيلي. وعلى أي حال، كان لأوركانيا أثر مهم في فن النحت الفلورنسي، إذ إنه أعاد للأصالة الشكلية وللنزعة الطبيعية التي أوجدها جيوتّو مكانتهما في الفكر التشكيلي التوسكاني. وهذا ينطبق على فن التصوير، فإن مايشاهد في عمله الرئيسي، «رافدة المذبح» Retable في مصلى ستروتزي Strozzi، بكنيسة سانتا ماريّا نوفيلا (فلورنسة)، من تنظيم صارم للأشكال، وتناظر في توزيع الأشخاص، وتصويرهم في أوضاع جبهية أو جانبية كاملة، وتمثيل بلاط الأرضية بشكل عمودي مطلق، وغياب العناصر المعمارية، كل ذلك يظهر نزوع أوركانيا إلى التخلي عن تمثيل الحيّز الفراغي ليركز على تشخيص مستمد من أواخر العصر الوسيط، بهدف الوصول إلى مضمون ديني سام. وكان لاتجاهه هذا تأثير في التصوير الفلورنسي لأمد بعيد. لأوركانيا أخوان، ناردو دي تشونة، وياكوبو دي تشونة، كلاهما مصور، ولكنهما لم يصلا إلى مكانته وشهرته. محمود حماد   الموضوعات ذات الصلة:   إيطالية.   مراجع للاستزادة:   - K.STEINWEG, Andrea Orcagna (Strasbourg 1929). - EMILIO LAVAGNINO, L' arte medioevale (Torino 1953).
المزيد »