مصابني (بديعة-)
مصابني (بديعه)
Masabni (Badi’a-) - Masabni (Badi’a-)
مصابني (بديعة ـ) (1888ـ 1974) بديعة مصابني فنانة لبنانية استعراضية، جمعت بين الغناء والرقص والتمثيل. وصلت إلى قمة المسرح الاستعراضي في النصف الأول من القرن العشرين. ولدت لأسرة مؤلفة من أبوين وسبعة أشقاء وشقيقات، لم يدخل عالم الفن منهم غيرها. جاءت كنية مصابني من مهنة أبيها الذي كان يملك معملاً لصناعة الصابون. نشأت بديعة مصابني في أسرة ميسورة الحال، إلا أن وفاة والدها واحتراق معمل الصابون حوَّل أسرتها إلى أسرة بائسة، الأمر الذي جعل الطفلة بديعة تعيش حياة مريرة، فهاجرت مع والدتها إلى أمريكا الجنوبية، لكن الأم وابنتها لاقتا في المهجر من الشقاء أسوأ مما واجههما في لبنان، فعادتا إلى بيروت لتستقبلهما المتاعب من جديد، فتضطران إلى شدّ الرحال إلى مصر.التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 705
آخر أخبار الهيئة :
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- تهنئة من هيئة الموسوعة العربية للأستاذ الدكتور محمد ماهر قباقيبي
- نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي
- التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:
- دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
عدد الزوار حاليا : 10
الكل : 11072163
اليوم : 569
الكل : 11072163
اليوم : 569
العدالة والإنصاف
العدالة والإنصاف كلمة العدالة لغوياً مشتقة من الفعل عـدل الذي يعني قوّم أي جعل الشيء مستقيماً، وهي في اللغة العربية مرادفة لكلمة العدل التي ترد بمعانٍ متعددة، فالعدل هو ما قام في النفوس أي إنه يستقيم وهو ضد الجور، والعدل جاء في أسماء الله الحسنى، والعدل هو الذي لا يميل به الهوى فيجور في الحكم، والعدل الحكم بالحق. كانت مسألة التعريف بالعدالة، من القديم، الشغل الشاغل للباحثين والمفكرين، ترد مرادفة لكلمة الحق، لكنها تعرض تارة أخرى كأنها متميزة، بل كأنها أسمى من الحق وأعلى، وهي تبدو في أحد مظاهرها كأنها تعني التوافق مع القانون بيد أنه من جهة أخرى ينبغي أن يكون القانون متفقاً مع العدالة. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون