logo

logo

logo

logo

logo

النحاس

نحاس

Copper - Cuivre

النحاس   النحاس copper معدن ذو لون أصفر ضارب إلى الحمرة، رمزه الكيمياوي Cu، وهو يقع في الفصيلة IB (أو الفصيلة 11) في الجدول الدوري. وتشمل هذه الفصيلة معدني الفضة[ر] والذهب[ر] إضافة إلى النحاس[ر: الجدول الدوري]؛ تحوي ذرته في طبقتها الإلكترونية الخارجية إلكتروناً S واحداً مع إشباع المدارات d في الطبقة الداخلية، فيكون أحادي التكافؤ، مثل عناصر الفصيلة IA إلا أن إلكتروناً من الطبقة d ما قبل الأخيرة يصبح إلكترون تكافؤ لتقارب سويات طاقة الإلكترونات d والإلكترونات الخارجية S، فيأخذ النحاس إضافة إلى درجة الأكسدة +1 درجة الأكسدة +2 وهي درجة الأكسدة الأثبت، وتصبح عندئذ الطبقة الداخلية فيه غير مكتملة، ويدخل في عداد المعادن الانتقالية[ر: المعدن].

اقرأ المزيد »




التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : علوم
المجلد : المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 498

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 470
الكل : 31657199
اليوم : 11781

المبرمج (التعليم-)

المبرمج (التعليم ـ)   يعدّ التعليم المبرمج programmed instruction أولّ تقنية تعليمية تعلّمية متكاملة ظهرت بوادرها عند سيدني بريسي Sydney Pressey عام 1926، عندما استخدم البطاقات المثقوبة في آلة مخصصة للاختبار باطلاع المتعلّم على نتيجة عمله فيتعلم ذاتياً، وتابع بوروس فريدريك سكينر[ر] B.F.Skinner إيجاد نظام خطي بالبرمجة، يربط فيه بين «علم التعلّم وفن التعليم» وسمّاه التعليم المبرمج في أوائل الخمسينات من القرن العشرين، وصادف في تلك الفترة إطلاق الاتحاد السوڤييتي أول قمر اصطناعي عام 1957 سمي (سبوتنيك) مما كان تحدياً للولايات المتحدة الأمريكية، فجمعوا العلماء والمفكرين الذين عللوا ذلك بتفوق التخطيط والبرمجة السوڤييتية في التربية على استراتيجية «حل المشكلات» التي أشاعها جون ديوي [ر] J.Dewey في التربية الأمريكية.
المزيد »