logo

logo

logo

logo

logo

هوفمَن (ارنست تيودور اماديوس-)

هوفمن (ارنست تيودور اماديوس)

Hoffmann (Ernst Theodor Amadeus-) - Hoffmann (Ernst Theodor Amadeus-)

هوفْمَن (إرْنْست تيودور أماديوس ـ) (1776 ـ 1822)   يُعدّ إرْنْست تيودور أمادِيوس هوفْمَن Ernst Theodor Amadeus Hoffmann، أو (بالاختصار المتداول إ. ت. أ. هوفمن E.T.A.Hoffmann) أحد عبقريات مرحلة أواخر الرومنسية[ر. الإبداعية] وبداية الواقعية[ر] في ألمانيا، فهو محامٍ بارع وأديب وموسيقي وفنان تشكيلي، تجلى تأثيره العميق لاحقاً في أعمال موسيه[ر] وبلزاك[ر] وبودلير[ر] وبايرون[ر] وسكوت[ر] وپو[ر] وديكنز[ر] وڤاغنر[ر] ووايلد[ر] وهوفمنستال[ر] وغيرهم، وبات شخصية فنية عالمية، إذ تُرجمت أعماله الأدبية إلى ما يزيد على الثلاثين لغة، كما قُدمت أعماله الموسيقية في الأوبرا والأوبريت والسينما والتلفزيون باقتباسات متنوعة في كثير من بلدان العالم.

اقرأ المزيد »




التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 754

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1102
الكل : 58497307
اليوم : 69821

البالادة

البالادة   البالادة Ballade نوع من القصائد في الأدب الغربي. تتكون من ثلاثة مقاطع، كل مقطع منها ذو ثمانية أبيات أو عشرة، ومن دور ختامي يتألف من أربعة أبيات إلى خمسة. أما قوافيها فلا تتجاوز الثلاث أو الأربع. ويُشترط في البالادة أن ينتهي كل مقطع بالبيت نفسه الذي تنتهي به المقاطع الأخرى وهو ما يسمى اللازمة. وتحتوي المقاطع على عدد من الأبيات بمقدار ما تحتوي تلك الأبيات من مقاطع لفظية، أما الدور الختامي فيأخذ صيغة النصف الثاني من المقطع الشعري. يعود أصل كلمة بالادة Balada إلى اللغة البروفنسية القديمة في فرنسة وتعني الرقص، وهي مشتقة من الأصل اللاتيني Ballata المحرف عن كلمة «بالاري» Ballare التي كانت تعني، نحو عام 1250، قصائد راقصة متنوعة من حيث البنية الموسيقية والوزن الشعري.
المزيد »