logo

logo

logo

logo

logo

ابن بقي (يحيى-)

بقي (يحيي)

Ibn Baqi (Yahya-) - Ibn Baqi (Yahya-)

ابن بَقيّ ( يحيى ـ ) (نحو 465ـ545هـ/1073ـ1150م)   أبو بكر يحيى بن بَقيّ، وشّاح وشاعر أندلسي ولد في طُليطلة، واختلف مؤرخو الأدب في اسم أبيه كما اختلفوا في المدينة التي ولد فيها، ولا يُعرف شيء عن بقية أفراد أسرته. ذكر معاصراه ابن خاقان (ت 529هـ) وابن بسام (ت 542هـ) أنَّه كان جوّاباً لا يقرّ له قرار ولم يتخذ لهُ مسكناً أو موطناً يلجأ إليه، إلاَّ أنَّ ابن بسَّام قال إنَّه اتخذ من إشبيلية قاعدة لهُ، ومن ثمَّ شَرَّق شعره وغرَّب في البلاد. وقد أخذ نجمه بالظهور، وبدأت مواهبه تظهر للعيان.

اقرأ المزيد »




التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 222

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1093
الكل : 40581510
اليوم : 111325

المعيار والمقاييس في الفن

المعيار والمقياس في الفن   بدأ الفن والعمارة منذ ما قبل التاريخ تلبية لحاجات معاشية أو اجتماعية متصلة بثقافة الإنسان البدائية وبتقاليده وإحساساته الفطرية، وكان هذا الهدف هو المعيار الأساسي critère الذي يكشف عن سمات ذلك الفن وتلك العمارة، وتمثَّل هذا المقياس échelle بالتناسب الذي ولّد مفهوم الجميل والرائع. منذ بداية التاريخ ابتدأ العقل في التدخل على حساب الإحساس الفطري، لكن هذا التدخل استمر وئيداً حتى عهد الأسرات في مصر، حينما أصبح للفن والعمارة قواعد ثابتة استمرت على امتداد الحضارة المصرية. على أن هذا التدخل كان يستند إلى عقائد مصرية قديمة أهمها بعث الحياة بعد الموت، وأبدية الحياة لمن هم في قمة المجتمع. وهذه العقيدة كانت سبب أبدية العمارة. فجميع الروائع المعمارية؛ الأهرامات والقبور والمعابد وما فيها من أعمدة وصروح ومسلات ترمز إلى هذه الأبدية. وفي مجال التصوير فإن جميع الآثار المكتشفة على جدران هذه الأوابد تشير إلى تأكيد الحياة بعد الموت.
المزيد »