logo

logo

logo

logo

logo

حقي (يحيى-)

حقي (يحيي)

Haqqi (Yahya-) - Haqqi (Yahya-)

حقي (يحيى -) (1323-1413هـ/1905-1992م)   يحيى إبراهيم حقي أديب وناقد ومترجم ومحام ودبلوماسي مصري. ولد في حي «السيدة زينب» الشعبي بالقاهرة، من أب مصري، وأم تركية الأب ألبانية الأم، وكان الابن الثالث في ترتيب أشقائه. كانت أمه شديدة التدين، ومغرمة بقراءة القرآن الكريم وكتب الحديث والسيرة النبوية، تقرأ لأبنائها صفحات من البخاري والغزالي ومقامات الحريري، أما أبوه فقد التحق بالأزهر عدة سنوات، ثم انتقل إلى مدرسة فرنسية، وبعدها التحق بوظيفة في وزارة الأوقاف،

اقرأ المزيد »




التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 423

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1069
الكل : 40521116
اليوم : 50931

الملهاة المرتجلة

الملهاة المرتجلة   الملهاة المرتجلة Commedia dell’arte ظاهرة مسرحية انتشرت في إيطاليا في أثناء القرنين 16- 17م، وأثرّت في نهضة مسارح البلدان المجاورة مثل فرنسا وألمانيا والنمسا. انطلقت الملهاة المرتجلة من مجموعات من الممثلين المحترفين (arte = حرفة، صنعة) الذين يعتمدون في عروضهم بصفة رئيسية على الارتجال improvisation في الحركة والكلام معاً، انطلاقاً من حدوتة بسيطة، يُكتب ملخصها في عنوانات المشاهد المتتالية باسم «سيناريو» scenario على جانبي العربة (المنصة الجوالة)، أو على طرفي «كواليس» المسرح، كي يتذكر الممثلون ما عليهم أن يؤدوه كلما خرجوا إلى المنصة لمواجهة الجمهور. ومن ثم تعد الملهاة المرتجلة ظاهرة مسرحية غير أدبية، لأنها لا تعتمد في عروضها على نصوص مسرحية أدبية لكتّاب معروفين أو جدد كسائر الفرق المسرحية الأخرى، وإنما على «الحدوتة» (السيناريو الحركي) التي يبتكرها عادة مديرو الفرق.
المزيد »