حكمت (ناظم-)
حكمت (ناظم)
Hikmet (Nazim-) - Hikmet (Nazim-)
حكمت (ناظم -) (1902- 1963م) ناظم حكمت Nazim Hikmet شاعر ومسرحي تركي، ولد في مدينة سالونيك Thessaloniki وتوفي في موسكو. كان جده مهاجراً ألمانياً إلى تركيا، وكان والده موظفاً في وزارة الخارجية، وعمل قنصلاً لبلاده في مدينة هامبورغ. قضى حكمت جزءاً من طفولته المبكرة في سورية في رعاية جده لأمه الوالي العثماني ناظم باشا. ودرس بين عامي 1916 و1919 في المدرسة البحرية التركية حيث نظم أولى قصائده، لكنه فصل من المدرسة بسبب مشاركته في انتفاضة البحارة الثوريين، فانتقل إلى منطقة الأناضول وعمل مدرساً إبان حرب التحرير الوطنية، ثم سافر عام 1922 إلى موسكو حيث درس الاقتصاد وعلم الاجتماع في جامعة شعوب الشرق حتى عام 1924، واطلع على الأدب الروسي وبدأ كتابة بعض المسرحيات القصيرة ذات الطابع الثوري التحريضي لحلقة الطلبة الأتراك.التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 445
آخر أخبار الهيئة :
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- تهنئة من هيئة الموسوعة العربية للأستاذ الدكتور محمد ماهر قباقيبي
- نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي
- التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:
- دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
عدد الزوار حاليا : 34
الكل : 10419118
اليوم : 5742
الكل : 10419118
اليوم : 5742
الإلزام
الإلزام الإلزام Moral Obligation مفهوم أخلاقي يدل على ما ينبغي فعله دون قسر أو إرغام. وهو لا ينشأ عن عقد، بل عن طبيعة الإنسان من حيث هو قادر على الاختيار بين الخير والشر. قد يكون الإلزام الأخلاقي ضرورة متعالية، ذات نظام مثالي، يفرضه العقل على الطبيعة، ويوجب على الإنسان تحقيقه وإن كان غير موجود بالفعل، كالأمر المطلق في فلسفة كَنت [ر] Kant وهو: «الأمر الجازم الذي يتقيد به المرء لذاته، دون النظر إلى ما ينطوي عليه من لذة أو منفعة». وبهذا تكون العلاقة وثيقة بينه وبين حرية الاختيار، لأنه لا معنى للأمر المطلق إذا كان سلوك الإنسان نتيجة لطبيعته. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون