logo

logo

logo

logo

logo

رضا (عباسي-)

رضا (عباسي)

Rida (Abassi-) - Rida (Abassi-)

رضا عباسي (…- نحو 1050هـ/ … - نحو 1640م)   رضا عباسي رسام فارسي يعد واحداً من عباقرة فن التصوير والمنمنمات الإسلامية، وعندما يذكر اسم هذا الرسام يتداعى إلى الذهن العصر الذي عاش فيه ولاسيما عصر الشاه عباس (1587-1628م) في مدينة أصفهان، حيث انتمى رضا إلى مدرسة الفنون التي أنشأها الشاه وحيث تكنى باسمه «عباسي». وكان الشاه عباس قد جعل من عاصمته أصفهان حاضرة ثقافية تزهو بعماراتها وفنونها. لقد شجع على إعادة نسخ وتزيين المخطوطات الفارسية مرحباً بالفنانين والمعماريين الفرس في العهد الذي أنشأه. وكان رضا عمدة التصوير في ذلك العصر.

اقرأ المزيد »




التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 862

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 564
الكل : 31771062
اليوم : 46523

الارتجال الموسيقي

الارتجال الموسيقي   الارتجال الموسيقي musical improvisation هو إِنجاز عفوي مباشر لفكرة موسيقية من غير تصميم أو تدوين موسيقي سابقين. ويؤديه المغني غناءً والموسيقي في أثناء العزف على آلته الموسيقية. وقد اعتمدت الموسيقى العربية منذ القديم على الارتجال في الأداء، إِذ إِن الارتجال، عموماً، هو من أصول الموسيقى الشعبية. وكان أكثر المغنين العرب يرتجلون الشعر مع لحنه في أثناء الغناء. وبقيت هذه الظاهرة واضحة في كثير من أنواع الغناء الشعبي، ويكون الارتجال فيه إِما كلاماً أو لحناً أو كليهما معاً. ولعل ترتيل القرآن الكريم والأذان[ر. الإنشاد الديني] ما هما إلا نوع من الارتجال النغمي، وهما أقرب إلى الإلقاء الملحون غير المدوّن بعلامات موسيقية محددة وإِنما مرسوم بمقام موسيقي معين.
المزيد »